سياسة دولية

مباحثات بين وزيري خارجية الكويت وبريطانيا بشأن "خور عبد الله".. ما موقف العراق؟

شدد رئيس الوزراء العراقي على حرص بلاده على تجاوز الخلاف مع الكويت- الأناضول
شدد رئيس الوزراء العراقي على حرص بلاده على تجاوز الخلاف مع الكويت- الأناضول
أجرى وزير الخارجية الكويتي، الشيخ سالم عبد الله الجابر الصباح، اتصالا هاتفيا مع نظيره البريطاني جيمز كليفرلي، لبحث تداعيات قرار المحكمة الاتحادية العراقية الأخير بشأن "خور عبد الله".

جاء ذلك في بيان لوزارة الخارجية الكويتية قالت فيه إن "الاتصال بين الوزيرين تركز حول آخر المستجدات الراهنة في المنطقة وعلى رأسها تداعيات قرار المحكمة الاتحادية العليا في جمهورية العراق القاضي بعدم دستورية قانون التصديق على اتفاقية تنظيم الملاحة البحرية في خور عبد الله".


ونقلت وكالة الأنباء الكويتية عن البيان أن المحادثات تناولت أيضا ما وصفته بـ"المغالطات التاريخية التي تضمنها القرار العراقي، ومسألة إلغاء جمهورية العراق لبروتوكول المبادلة الأمني في خور عبدالله مع الكويت الموقع في عام 2008".

وفي السياق، جدد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني حرص بلاده على تجاوز الخلافات القائمة مع الكويت بشأن "خور عبد الله"، بحسب بيان صادر عن مكتبه الإعلامي.

وأوضح البيان أن السوداني "جدد التزام الحكومة بالقرارات الدولية ومبادئ حسن الجوار، وأكد حرصها على تجاوز الخلاف الحاصل مع دولة الكويت الشقيقة، وبذل الجهود لإيجاد حل لقضية تنظيم الملاحة في خور عبد الله، بما لا يتعارض مع الدستور العراقي والقانون الدولي".

وأبدى السوداني "ثقته التامة بزوال هذا الخلاف نظرا لما يمتلكه الجانبان، العراقي والكويتي، من إرادة قوية على حل هذا الملف عبر آليات التفاهم والحوار المتبادل"، مشددا على أن "مثل هذه الأزمات تحل بالتفاهم والركون إلى العقلانية"، بحسب المصدر ذاته.

والاثنين، أكد مستشار الأمن القومي العراقي، قاسم الأعرجي، "احترام بغداد لسيادة الجارة الكويتية تاريخا وحاضرا ومستقبلا"، وذلك في أعقاب لقاء جمعه مع نائب السفير الكويتي لدى بغداد، فهد الفضلي.

اظهار أخبار متعلقة


وأضاف أن "اللقاء الذي جمع رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بنظيره الكويتي أحمد النواف الصباح أثبت موقف المحبة والاحترام تجاه الشقيقة الكويت".

وشدد الأعرجي عبر حسابه على منصة "إكس" (تويتر سابقا) على أن "التفاهم والحوار هو السبيل لحل جميع القضايا، وفق مبدأ حسن الجوار ومن خلال اللجان القانونية المختصة".

ومؤخرا تصاعد الخلاف بين العراق والكويت بعدما قضت المحكمة الاتحادية العليا العراقية مطلع الشهر الجاري بعدم دستورية تصديق البرلمان العراقي على اتفاقية تنظيم الملاحة في ممر "خور عبد الله" المائي بين الدولتين، لأنه يخالف أحكام الدستور الذي يلزم البرلمان بأن يكون تنظيم عملية المصادقة على المعاهدات والاتفاقيات الدولية بقانون تصوت عليه أغلبية من ثلثي أعضائه.

ويعتبر "خور عبد الله" أحد أبرز ملفات قضية ترسيم الحدود البحرية بين البلدين وتم التصديق عليه في العراق عام 2013 تنفيذا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 833 لعام 1993 الذي ينص على تقسيم مياه الخور بالمناصفة بين البلدين.
التعليقات (1)
اول مرة اعرف ان موقع بريطانيا في الخليج
الأربعاء، 27-09-2023 02:48 م
نفوذ بريطانيا اصبح من التاريخ و يحكمها الان هندي لكن تلك الاخبار لم تصل للكويت بعد