طب وصحة

أطعمة تسبب الأرق خلال الليل وتمنع النوم.. هذه أبرزها

يؤثر نوع الغذاء الذي نتناوله خلال النهار على جودة النوم بشكل مباشر - الأناضول
يؤثر نوع الغذاء الذي نتناوله خلال النهار على جودة النوم بشكل مباشر - الأناضول
تسلط الدراسات الحديثة الضوء على أثر الطعام الذي يتناوله الإنسان خلال النهار على جودة  نومه في الليل، حيث تتسبب بعض المأكولات بنشاط الجسم ما يجعل الحصول على قسط من النوم ليلا حلما لبعض من يتقلبون في الفراش يمينا ويسارا بحثا عنه.

وينصح خبراء التغذية من يعانون صعوبة في النوم باختيار أطعمتهم بحرص شديد، وفي ما يلي قائمة بأبرز أنواع المأكولات التي يساهم تجنبها خلال النهار في ضمان نوم مريح في الليل.

أطعمة تسبب الأرق

أشارت شيريل ليثجو، مستشارة التمريض  التي تتمتع بخبرة تزيد عن عقدين من الزمن في مجال الحوادث والطوارئ والممارسة العامة والقطاع الخاص إلى أن الشوكولاتة واحدة من أسوأ الأطعمة التي يمكنك تناولها إذا كنت تعاني من مشاكل في النوم، حتى الداكنة منها.

وأوضحت الخبيرة من موقع "بينيندن هيلث" أن معدلات السكر المرتفعة في الحليب والشوكولاتة تؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم، ما من شأنه أن يتسبب بانقطاع النوم. ومن الأطعمة عالية السكر كذلك التي يجب تفاديها لضمان النوم الجيد؛ الحلويات والمشروبات الغازية وعصائر الفواكه.

وتحتوي الشوكولاتة الداكنة التي تعتبر خيار صحيا، على الكاكاو والكافيين في كثير من الأحيان، الكافيين وهو منبه للأعصاب يتسبب في حدوث نشاط في جسم الإنسان، وبالتالي ذهاب النعاس.

ومن الأطعمة الأخرى التي ينصح م يعانون من مشاكل النوم بتجنبها هي الجبن، وذلك لما احتوائه على مستويات عالية من الحمض الأميني تيرامين، ما يساعد على خلق اليقظة وانقطاع النوم.

كما يجب تجنب رقائق البطاطس التي عادة ما تكون غنية بالملح في أوقات المساء للحصول على نوم جيد، إذ يتسبب المحل بجفاف جسم الإنسان وزيادة احتباس الماء داخله، ما يمكن أن يبقي الشخص مستيقظا في الليل.

أطعمة تساعد على النوم

يمكن لم يحبون تناول الشوكولاتة والحلويات في وقت متأخر أن يستبدلوها بالكرز، ففي هذه الفاكهة الشهية نسبة عالية من الميلاتونين، ما يساعد على تعزيز النعاس.

كما يأتي اللوز كخيار آمن للحصول على مصدر غذائي مناسب دون أن نظل طوال الليل في حالة اليقظة. ومن فوائد هذا النوع من المكسرات أنه يحتوي على نسبة عالية من المغنيسيوم الذي يساهم في تنظيم مستويات السكر في الدم حتى لا تجعلك مستيقظا.

اظهار أخبار متعلقة



ولفاكهة الكيوي أثر إيجابي مباشر يساعد من يعانون من انقطاع النوم، حيث أثبتت إحدى الدراسات أن تناول حبتين من الكيوي قبل ساعة من الخلود إلى النوم حسن من جودة النوم وزاد ساعاته.

ولنوم هادئ خلال الليل، ينصح الخبراء أيضا بعدم تناول الطعام في وقت متأخر جدا من المساء، ومراقبة مقدار الوجبات قدر المستطاع، والابتعاد عن السكر والكافيين قبل النوم.
التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم