سياسة دولية

ترامب يغادر السجن بكفالة.. اُحتجز لدقائق في قضية انتخابات جورجيا (شاهد)

يواجه ترامب اتهامات تتعلق بمحاولة قلب نتائج الانتخابات في ولاية جورجيا الأمريكية عام 2020 - جيتي
يواجه ترامب اتهامات تتعلق بمحاولة قلب نتائج الانتخابات في ولاية جورجيا الأمريكية عام 2020 - جيتي
غادر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب سجن فولتون بولاية جورجيا بكفالة، بعد احتجازه لدقائق في قضية تزوير الانتخابات عام 2020.

وسلم ترامب نفسه، مساء الخميس، إلى سجن فولتون، في قضية الانتخابات، بعد عشرة أيام من توجيه الاتهام إليه من قبل هيئة محلفين كبرى في الولاية.



نُشِرت مساء الخميس صورة جنائيّة لدونالد ترامب التُقِطت داخل سجن في ولاية جورجيا خلال التوقيف الوجيز للرئيس الأميركي السابق الذي ندّد بـ"مهزلة قضائيّة" وبـ"تدخّل انتخابي".

وهذه اللقطة التي يظهر فيها الملياردير الجمهوري عبوسًا وعاقدًا حاجبَيه ومُحدّقًا في الكاميرا، ستُسجّل في التاريخ بوصفها أوّل صورة جنائيّة لرئيس أميركي سابق.

وندّد ترامب بـ"مهزلة قضائيّة" بعد توقيفه رسميًّا الخميس بتهمتَي الابتزاز والتآمر في جورجيا، واصفًا ما حصل بأنه "تدخّل انتخابي". 

وقال ترامب لنيوز ماكمس بينما كان يستعدّ للسفر من أتلانتا، بعد أن أوقِف فترة وجيزة والتُقِطت له صورة جنائيّة في سجن مقاطعة فولتون "ما حدث هنا هو مهزلة قضائيّة. لم نرتكب أيّ خطأ. لم أرتكب أي خطأ". وأضاف "ما يفعلونه هو تدخّل في الانتخابات".

ولم يُحدّد ترامب الجهة التي يتّهمها بالتدخّل، لكنّه سبق له أن ندّد بالرئيس جو بايدن وبسواه من الديموقراطيّين، زاعمًا أنّهم يعرقلون حملة إعادة انتخابه. وبعد أخذ مقاساته، أطلِق سراح الرئيس السابق بكفالة.
 
ويواجه ترامب 13 تهمة جنائية ناجمة عن جهوده لإلغاء انتخابات 2020 في الولاية. ولن يقدم ترامب التماسا في هذا الوقت.

وقد طلبت المدعية العامة لمقاطعة فولتون، فاني ويليس (ديمقراطية)، توجيه الاتهام للمتهمين التسعة عشر في قضية التدخل في الانتخابات بعد عيد العمال مباشرة.

وتم تحديد كفالة ترامب بمبلغ 200 ألف دولار، ويضع الأمر، أيضًا، القواعد بشأن استخدام ترامب لوسائل التواصل الاجتماعي، وقدرته على التحدث إلى المتهمين الآخرين والشهود حول القضية.

ولم يستسلم ثمانية من المتهمين التسعة عشر حتى وقت متأخر من بعد ظهر الخميس، فيما منحت المدعية العامة للمتهمين موعدًا نهائيًا حتى ظهر الجمعة بتوقيت شرق أمريكا.

وتجمع العشرات من أنصار ترامب خارج السجن قبل ساعات من الموعد المتوقع لتسليم نفسه بتهمة تزوير الانتخابات.

وفي وقت سابق، وافقت هيئة المحلفين الكبرى في ولاية جورجيا على توجيه لائحة من عشر تهم، بعد يوم من الاستماع إلى شهود بشأن محاولات مزعومة وغير قانونية من جانب ترامب لقلب نتيجة انتخابات 2020 في هذه الولاية الرئيسية، وفق ما ذكر عدد من وسائل الإعلام الأمريكية.

وأظهرت لقطات تلفزيونية أمريكية في محكمة في أتلانتا حزما من الوثائق قدمت إلى قاضٍ، لكن لم تُكشف على الفور أسماء المتهمين الآخرين أو التهم الموجهة إليهم. وأظهرت اللقطات القاضي خلال توقيعه النتائج التي توصلت إليها هيئة المحلفين الكبرى.

ويمهد ذلك لصدور لائحة اتهام تطال عددا كبيرا من المتهمين.

وهذه رابع لائحة اتهام ترفع ضد ترامب (77 عاما) هذا العام، ما قد يؤدي إلى أول محاكمة متلفزة لرئيس سابق في التاريخ الأمريكي تشمل تهما تستخدم عادة لإسقاط رجال العصابات.

وتشكل الولاية الجنوبية التي فاز بها الرئيس جو بايدن بأقل من 12000 صوت عام 2020، أخطر تهديد لحرية ترامب بينما يسعى إلى الفوز بترشيح الحزب الجمهوري لمحاولة إعادة انتخابه عام 2024.

وحتى لو انتُخِب، لن يتمتع ترامب في جورجيا بأيّ من السلطات التي يتمتع بها الرؤساء في النظام الفدرالي لإصدار عفو عن النفس، أو جعل المدعين يسقطون القضايا.

ومن بين الوقائع التي يرجح أن تبرز بين الاتهامات، مكالمة هاتفية أجراها ترامب مع مسؤولين في جورجيا، طلب منهم فيها "إيجاد" الأصوات التي من شأنها قلب هزيمته أمام الديمقراطي بايدن في الولاية الجنوبية.

ويُحتمل أن تعرض هذه القضية أيضا المضايقات التي تعرض لها اثنان من موظفي الاقتراع في مقاطعة فولتون، والوصول إلى بيانات حساسة من مكتب انتخابات في مقاطعة ريفية جنوب أتلانتا غداة أحداث الشغب في الكابيتول عام 2021.

وكانت هيئة محلفين كبرى "خاصة" منفصلة استمعت العام الماضي إلى 75 شاهدا، وقدمت تقريرا سريا في شباط/ فبراير الماضي، أوصى بالعديد من التهم.
التعليقات (0)