سياسة دولية

دول "بريكس" تتفق على توسيع التكتل.. دعت لإنهاء هيمنة الدولار

شدد زعماء دول البريكس على إنهاء هيمنة الدولار الأمريكي- جيتي
شدد زعماء دول البريكس على إنهاء هيمنة الدولار الأمريكي- جيتي
قالت وزيرة خارجية جنوب أفريقيا ناليدي باندور الأربعاء إن دول مجموعة بريكس التي تضم البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا وافقوا على مبدأ توسيع التكتل.

وذكرت باندور لإذاعة حكومية "أن زعماء البريكس اتّفقوا على مسألة توسيع التكتل واعتمدوا وثيقة تحدد الخطوط التوجيهية والمبادئ والآليات المفترض اتّباعها لدرس طلبات الدول التي ترغب في أن تصبح أعضاء في بريكس".

وأشارت إلى أن زعماء المجموعة سيدلون بإعلان أكثر تفصيلا بشأن التوسع قبل اختتام القمة غدا الخميس.

اظهار أخبار متعلقة



وتنعقد قمة بريكس في العاصمة التجارية لجنوب أفريقيا جوهانسبرغ من 22 إلى 24  آب/أغسطس الجاري، وهي أكبر تجمع لرؤساء الدول والحكومات في جنوب العالم خلال السنوات الأخيرة.

ودعا قادة عدد من دول البريكس المشاركين في القمة إلى إرساء نظام عالمي متعدد وإنهاء هيمنة الدولار الأمريكي، كما أكدوا على أهمية توسيع المجموعة وتعزيز دورها في تعافي الاقتصاد العالمي.

اظهار أخبار متعلقة



وتصدرت قضية توسيع المجموعة جدول أعمال القمة حيث عبرت الدول الأعضاء عن دعمها لتوسيع المجموعة لكن انقسامات لا تزال قائمة بين زعماء الدول حول مدى وسرعة التوسع.

وقال مسؤولون في جنوب أفريقيا إن أكثر من 40 دولة عبرت عن اهتمامها بالانضمام إلى بريكس فيما طلبت 22 دولة الانضمام أبرزها إيران وفنزويلا والجزائر.

من جهته قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في كلمته خلال القمة التي ألقاها عبر الفيديو، إن عملية التخلي عن الدولار في العلاقات بين دول مجموعة البريكس لا رجعة فيها، مشيدا بالخطوات التي قطعتها المجموعة لتأسيس نظام عالمي للدفع والتبادل التجاري.

وأضاف بوتين خلال الجلسة الافتتاحية أن السعي للهيمنة على العالم أدى إلى الأزمة في أوكرانيا.

من جانبه أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ أن العالم يعيش انقسامات كبيرة ما يؤدي لبقاء التعافي العالمي مهزوزا، مشددا على أهمية لعب دول بريكس دورا في حل النزاعات عبر الدبلوماسية.

وحث الرئيس الصيني زعماء بريكس على الاتحاد ودعا إلى توسيع المجموعة لمواجهة ما وصفها بأنها "فترة من الاضطراب والتحول" في العالم.

اظهار أخبار متعلقة



بدوره، قال الرئيس البرازيلي لولا داسيلفا إن عودة عقلية الحرب الباردة، وارتفاع حدة التنافس الجيوسياسي، يمثلان تحديا جديا للعالم، مشيرا إلى الارتفاع الجنوني في الإنفاق العسكري العالمي مقابل محدودية التمويل الخاص بالمساعدات الإنسانية والغذائية.

وقال رئيس جنوب أفريقيا الدولة المضيفة سيريل رامافوزا، إن العالم يشهد تغيرات كبرى، سياسيا واقتصاديا، تتطلب مزيدا من التعاون والإصلاحات، محذرا من أن أنظمة الدفع العالمية أصبحت تُستخدم في الصراعات الجيوسياسية.

بدوره أكد رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، أن بلاده تؤيد زيادة عضوية مجموعة "بريكس"، لافتا إلى ضرورة تعزيز الروابط بين دول المجموعة، وتعزيز مصالح دولها الأعضاء.
التعليقات (1)
ناقد لا حاقد
الخميس، 24-08-2023 05:46 ص
تعليقي لم يتم نشره ، كنت قلت. سوف اكرر أنه نوايا من يقف خلف البريكس هو انشاء نظام او تمتلك عالمي جديد يخدم فيه مصالح روسيا التي تنشر في الفوضى في افريقيا و الصين التي تطحن و تخنق في افريقيا بالديون و بالطبع الهند احد اكبر أعداء المسلمين , من يروج لكذا منظمات عليه ان يراجع تاريخ الدكتاتوريات