سياسة دولية

أوكرانيا تبدأ بتدريب طياريها على "أف-16".. وهجوم يستهدف مطارا في روسيا

قال ريزنيكوف في مقابلة تلفزيونية إن ستة أشهر من التدريب تعتبر الحد الأدنى للطيارين- جيتي
قال ريزنيكوف في مقابلة تلفزيونية إن ستة أشهر من التدريب تعتبر الحد الأدنى للطيارين- جيتي
 قال وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف، إن تدريب الأوكرانيين على تشغيل طائرات مقاتلة أمريكية من طراز أف-16 بدأ، لكن الأمر سيستغرق ستة أشهر على الأقل وربما فترة أطول.

يأتي ذلك بعد يومين من إعلان مسؤول أمريكي أن طائرات أف-16 ستنقل إلى أوكرانيا بمجرد تدريب طياريها.

وقال ريزنيكوف في مقابلة تلفزيونية إن ستة أشهر من التدريب تعتبر الحد الأدنى للطيارين، لكن لم يعرف بعد كم من الوقت سيستغرق تدريب المهندسين والفنيين. وتريد أوكرانيا الطائرات الحربية المتطورة الأمريكية الصنع حتى تتمكن من مواجهة التفوق الجوي لروسيا، التي غزت قواتها البلاد في شباط/ فبراير 2022.

وصرح في مقابلة مع مذيعة القناة 24 أندريانا كوتشر، التي نشرت المقابلة على قناتها بموقع يوتيوب: "لذلك، فإنه لبناء توقعات معقولة، نضع في الاعتبار ستة أشهر كحد أدنى، لكن لا تصابوا بالإحباط إذا استغرق الأمر وقتا أطول".

وقال مسؤول أمريكي الخميس، إن واشنطن وافقت على إرسال طائرات أف-16 إلى أوكرانيا من الدنمارك وهولندا للدفاع ضد روسيا بمجرد اكتمال تدريب الطيارين.

وقال ريزنيكوف إنه لن يقدم تفاصيل عن مكان وموعد التدريب. وأضاف أن التدريب يشمل تدريبا فنيا على اللغة، إذ إن المستوى الأساسي المعتاد للغة الإنجليزية ليس كافيا.

اظهار أخبار متعلقة


طائرات "غريبين"

 في سياق متصل، قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي السبت، إن أوكرانيا بدأت مباحثات مع السويد بشأن إمكانية تسلم طائرات "غريبين" المقاتلة لتعزيز دفاعاتها الجوية، وذلك بعد اجتماع مع رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترشون.

وزيارة زيلينسكي إلى السويد هي الأولى منذ غزو روسيا، وتأتي المحادثات حول الحصول على مقاتلات "غريبين"، التي يصفها زيلينسكي بأنها محادثات مبدئية، عقب موافقة الولايات المتحدة على إرسال الدنمارك وهولندا مقاتلات أف-16 إلى أوكرانيا.

وقال زيلينسكي في إفادة صحفية مشتركة مع كريسترشون: "ناقشنا اليوم بالتفصيل الخطوات المستقبلية المتعلقة بإمكانية فتح موضوع تسلم مقاتلات ’غريبين‘ السويدية"، مضيفا أن المسألة ستكون موضع تركيز اجتماعاته مع مسؤولين سويديين آخرين.

وقالت حكومة السويد في حزيران/ يونيو إنها ستقدم لطيارين أوكرانيين فرصة اختبار طائرات "غريبين" المقاتلة من تصنيع شركة ساب السويدية، لكنها قالت أيضا إنها في حاجة إلى استخدام جميع طائراتها في الدفاع عن الأراضي السويدية.

وقال زيلينسكي أيضا السبت، إن طيارين أوكرانيين بدأوا بالفعل بالتدرّب على الطائرات.

ولم يذكر كريسترشون طائرات "غريبين" في تعليقاته، لكنه ندد بهجوم صاروخي روسي على مدينة تشيرنيهيف الأوكرانية أودى بحياة سبعة أشخاص وألحق إصابات بتسعين آخرين السبت.

وقال كريسترشون: "يزيد ذلك فحسب من ضرورة أن ندعمكم في معاناتكم كلها".

هجوم على مطار روسي
وقالت وزارة الدفاع الروسية، إن أوكرانيا حاولت مهاجمة منشآت في العاصمة موسكو بطائرة مسيرة.

وأوضحت الوزارة في بيان، الأحد، أن المحاولة جرت في تمام الساعة الرابعة فجر اليوم.

وأضاف البيان أن المضادات الجوية الروسية تصدت للمسيرات الأوكرانية وأفشلت الهجوم.

وفي سياق متصل،  قالت وزارة الدفاع الروسية إن الدفاعات الجوية دمرت طائرة مسيرة أوكرانية كانت تحلق باتجاه موسكو في وقت مبكر اليوم الأحد.

اظهار أخبار متعلقة


قتلى بمدينة تاريخية
وقال مسؤولون أوكرانيون إن سبعة أشخاص بينهم طفل عمره ستة أعوام قُتلوا وأُصيب 129 آخرون فيما نُقل 41 إلى المستشفى في ضربة صاروخية روسية أصابت ميدانا في وسط مدينة تشيرنيهيف التاريخية في شمال أوكرانيا.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الذي يقوم بزيارة عمل إلى السويد، في منشور على "تيليغرام": "قصف صاروخ روسي وسط المدينة.. في مدينتنا تشيرنيهيف".

وأضاف: "يوم سبت عادي، حولته روسيا إلى يوم ألم وفقد".

وقال وزير الداخلية إيهور كليمينكو على "تيليغرام"، إن المصابين بينهم 15 طفلا و15 من رجال الشرطة.

وقال فياتشيسلاف تشاوس حاكم منطقة تشيرنيهيف في وقت لاحق على "تيليغرام" إن 140 شخصا طلبوا الحصول على مساعدة طبية وإن 41 نُقلوا إلى المستشفى.

إسقاط مسيرات إيرانية
قال سلاح الجو في كييف في ساعة مبكرة من صباح الأحد، إن الجيش الأوكراني أسقط 15 من أصل 17 طائرة مسيرة إيرانية الصنع من طراز شاهد أطلقتها موسكو في ضربة خلال الليل.

وفي غضون ذلك قالت وزارة الدفاع الروسية اليوم، إنها دمرت طائرة أوكرانية مسيرة في منطقة بيلغورود وتصدت لأخرى بالقرب من موسكو في عملية تشويش. وأضافت أن صاروخا ثالثا أصاب مطارا عسكريا في منطقة نوفغورود، ما ألحق أضرارا بطائرة حربية.

التعليقات (0)