سياسة دولية

اتهام 3 أشخاص بلغاريين مقيمين في بريطانيا بالتجسس لصالح روسيا

احتجز الثلاثة من قبل محققي مكافحة الإرهاب في شرطة ميت- إكس
احتجز الثلاثة من قبل محققي مكافحة الإرهاب في شرطة ميت- إكس
كشفت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أنه تم اتهام ثلاثة أشخاص بالتجسس لفائدة روسيا في المملكة المتحدة بعد تحقيق طويل للأمن القومي.

وكان المتهمون، وجميعهم مواطنون بلغاريون، قد احتُجزوا في شباط/ فبراير وظلوا رهن الحبس الاحتياطي منذ ذلك الحين، فيما زعمت تقارير صحفية أنهم كانوا يعملون لصالح أجهزة الأمن الروسية.
ووجهت إليهم تهمة حيازة وثائق هوية "بنية غير لائقة"، ويُزعم أنهم علموا أنها مزيفة.

تشمل الوثائق جوازات سفر وبطاقات هوية ووثائق أخرى تتبع للمملكة المتحدة وبلغاريا وفرنسا وإيطاليا وإسبانيا وكرواتيا وسلوفينيا واليونان وجمهورية التشيك.

تم القبض على المتهمين الثلاثة بموجب قانون الأسرار الرسمية من قبل محققي مكافحة الإرهاب من شرطة العاصمة، التي تتحمل مسؤولية الشرطة الوطنية عن التجسس.

وأفادت تقارير صحفية بريطانية بأن اثنين آخرين يبلغان من العمر 32 و 29 عاما اعتقلا في وسط وشمال لندن.

والموقوفون هم: أورلين روسيف، 45 عامًا، من غريت يارموث- نورفولك؛ وبايزر غامبازوف، 41 عامًا، من هارو- شمال غرب لندن، وكاترين إيفانوفا، 31 عامًا، من هارو أيضا.

وعاش الثلاثة في المملكة المتحدة لسنوات، وعملوا في مجموعة متنوعة من الوظائف، ويعيشون في سلسلة من العقارات في الضواحي، فيما كان لروسيف تاريخ من التعاملات التجارية في روسيا، بحسب "بي بي سي".

وانتقل روسيف إلى المملكة المتحدة في عام 2009 وقضى ثلاث سنوات في العمل في دور تقني في الخدمات المالية.

وصرح روسيف، عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، بأنه عمل ذات مرة كمستشار لوزارة الطاقة البلغارية.

اظهار أخبار متعلقة


وفي هارو، وصف الجيران السابقون غمالبازوف وإيفانوفا كزوجين، بحسب ما ذكرته "بي بي سي".

ويوصف دزامبازوف بأنه سائق للمستشفيات، وتصف إيفانوفا نفسها في ملفها الشخصي على "لينكد إن" كمساعد مختبر في شركة صحية خاصة.

كان الاثنان، اللذان انتقلا إلى المملكة المتحدة منذ حوالي عقد من الزمان، يديران منظمة مجتمعية تقدم خدمات للجالية البلغارية، بما في ذلك تعريفهم "بثقافة وأعراف المجتمع البريطاني".

ووفقًا لوثائق الدولة البلغارية على الإنترنت، فإنهم عملوا أيضًا في اللجان الانتخابية في لندن التي تسهل التصويت في الانتخابات البلغارية من قبل المواطنين الذين يعيشون في الخارج.
التعليقات (0)