صحافة إسرائيلية

هذا ما بحثه عباس في لقائه مع ملك الأردن.. "قلق مشترك من النفوذ السعودي"

صحيفة عبرية: الأردن وفلسطين لديهما قلق مشترك من تعزيز السعودية لوجودها في القدس وخاصة بالمسجد الأقصى- بترا
صحيفة عبرية: الأردن وفلسطين لديهما قلق مشترك من تعزيز السعودية لوجودها في القدس وخاصة بالمسجد الأقصى- بترا
استعرضت صحيفة عبرية تفاصيل متعلقة بالمحادثات التي أجراها العاهل الأردني عبد الله الثاني ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في قصر الحسينية بعمان خلال زيارة الأخير للأردن الثلاثاء.

واجتمع عباس مع ملك الأردن وولي عهده الحسين بن عبد الله، قبل أن يعقد اجتماعا موسعا بمشاركة كبار المسؤولين الأردنيين وأعضاء الوفد الفلسطيني المرافق، وشارك عن الجانب الأردني وزير الخارجية أيمن الصفدي ورئيس المخابرات العامة اللواء أحمد حسني.

وقالت صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية، إن الزيارة تمت بدعوة من الملك، ومن بين القضايا التي تناولتها المشاورات؛ دور الأردن صاحب الوصاية على الأماكن المقدسة في مدينة القدس والمسجد الأقصى، والمخاوف من النفوذ السعودي في هذا السياق، نقلا عن مسؤول فلسطيني.

ووفق الصحيفة أوضح المسؤول، "أن الأردن وفلسطين لديهما قلق مشترك من تعزيز  السعودية لوجودها في القدس وخاصة في المسجد الأقصى".

اظهار أخبار متعلقة



وأضاف أن "الأردن لا يريد أن يفقد مكانته في المسجد الأقصى، كما أن الفلسطينيين أيضا لا يريدون تغيير الوضع الراهن في الأقصى، على الرغم من أن تغيير الوضع الراهن يتم بالفعل بسبب خطوات وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير ووزير المالية بتسلئيل سموتريتش".

وتابع المسؤول الفلسطيني الذي لم تكشف الصحيفة عن هويته، أن هناك رغبة في منع الوجود السعودي وتوطيد قدمه في المسجد الأقصى، كما أن من الضروري منع محاولات السعودية التأثير على القدس، حيث يريد الأردن الحفاظ على سلطته كراع للمقدسات.

وأردف، أن عمان ورام الله ترغبان في الحفاظ على المبادرة العربية وتعزيزها، والتي تؤكد على أهمية إنهاء الصراع مع الفلسطينيين، وهذا مفتاح كل شيء، ويجب أن يأتي قبل إقامة علاقات مع أي دولة عربية في إشارة لتطبيع السعودية مع الاحتلال.

اظهار أخبار متعلقة


وأكد المسؤول الفلسطيني لـ"إسرائيل اليوم"، أن "الجانبين بحثا مسألة أمنية تتعلق بتهريب أموال وأسلحة من الأردن إلى الضفة الغربية"، لافتا إلى أن "السلطة الفلسطينية في الأسابيع الأخيرة كشفت عن شبكة من النشطاء المتورطين في تحويل الأموال إلى حماس في الضفة الغربية، وأرسلت قائمة بالأسماء إلى الأردن، حيث ضمت مواطنين أردنيين".

وزعم في حديثه للصحيفة العبرية، "أن المسؤول عن تهريب الأموال والأسلحة بشكل رئيسي هو صالح العاروري نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، الذي يتكفل بتحويل الأموال من تركيا وأماكن أخرى إلى الأردن أو إلى المواطنين الأردنيين الذين يجدون طريقة لتحويل الأموال إلى الضفة الغربية حتى تصل إلى حماس".

وختم، "أن محمود عباس يريد منع حماس من أن تصبح أقوى، وما جرى، هو إنجاز للآليات التي جاءت بعد أن وبخ عباس القادة خلال المؤتمر الذي عقد قبل نحو شهر في رام الله"، مضيفا: "لا أعرف ما إذا كانت السلطات الأردنية ستقوم بشن اعتقالات أم لا، لكنهم على الأقل يتحدثون عن الأمر".
التعليقات (1)
تحيا فلسطين رغم أنف الخونة
الخميس، 31-08-2023 08:10 م
انا أريد أن أعلم شيئا واحدا :ما يدور وماذا يقال وما يصنع عندما يجتمع المسؤولين العرب الذين لم نرى منهم خيرا حتى الآن.