سياسة دولية

إيران تكشف عن سفن مزودة بصواريخ قصيرة المدى.. ما علاقة الإمارات؟

أجرى الحرس الثوري الإيراني مناورة قبالة السواحل المتنازع عليها مع الإمارات- تويتر
أجرى الحرس الثوري الإيراني مناورة قبالة السواحل المتنازع عليها مع الإمارات- تويتر
كشفت القوات البحرية التابعة للحرس الثوري الإيراني عن سفن جديدة مزودة بصواريخ يصل مداها إلى 600 كيلومتر، خلال مناورة، قبالة إحدى الجزر المتنازع عليها مع الإمارات.

وجاء الإعلان، الذي نشرته وكالة تسنيم شبه الرسمية، في الوقت الذي تشهد فيه العلاقات بين دول الخليج والولايات المتحدة توترا.

وجرى الكشف عن السفن الجديدة خلال تدريب عسكري قبالة ساحل جزيرة أبو موسى، وهي واحدة من ثلاث جزر في الخليج خاضعة للسيطرة الإيرانية ومحل نزاع على السيادة مع الإمارات.

ولم تذكر وكالة تسنيم الإيرانية تفاصيل عن الصواريخ، لكنها نقلت عن علي رضا تنكسيري، قائد القوات البحرية في الحرس الثوري، الإشارة إلى الحاجة للدفاع عن الجزر.

وقال تنكسيري: "الجزر في الخليج الفارسي جزء من شرف إيران وسندافع عنها"، مضيفا أن دول المنطقة هي التي يجب أن تكون المسؤولة عن أمن الخليج.

وأضاف: "الخليج الفارسي يعود لكل دول المنطقة (...) على تلك الدول أن تتحلى بالحكمة وتمنع نفسها من الوقوع في مؤامرات وخطط مثيرة للخلاف تحيكها دول من خارج المنطقة".

وتشهد العلاقات الإماراتية-الإيرانية تجاذبات سياسية، بسبب الجزر  الإماراتية الثلاث (طنب الصغرى - طنب الكبرى - أبو موسى) الواقعة في مضيق هرمز، عند مدخل الخليج العربي، والتي سيطرت عليها إيران (عام 1971) مع انسحاب القوات البريطانية من المنطقة.

وأظهرت وثائق سرية نشرتها "بي بي سي" أن بريطانيا كانت ترغب في ذلك الوقت في إهداء جزر أبو موسى وطنب الصغرى وطنب الكبرى، إلى نظام الشاه في إيران، لإرساء الاستقرار في المنطقة، وإنهاء أي خلاف محتمل مع حكام الإمارات السبع حينها.

اظهار أخبار متعلقة


ولفتت إلى أن القرار البريطاني الذي لم ينفذ، جاء لتسرب معلومات لديها بأن إيران تنوي احتلال الجزر بقوتها العسكرية، وهو ما حدث بالفعل لاحقا.

وأشارت إلى أن المقترحات التي كشف عنها، كانت قد كتبها السير ويليام لوس، المبعوث البريطاني الخاص إلى المنطقة.

وبعثت بريطانيا حينها بلوس للتفاوض والتشاور مع حكام رأس الخيمة والشارقة، المعنيين حينها بالجزر الثلاث، وذلك قبيل توحيد الإمارات مطلع سبعينيات القرن الماضي.
التعليقات (3)
ناقد لا حاقد
الأربعاء، 09-08-2023 02:25 م
مضحك جدا ما يحاول النظام الايراني نشره من أنه قوة و الحقيقة الكل يعرفها أنه دولة ارهابية بامتياز
أبو فهمي
الخميس، 03-08-2023 06:28 م
شاهدنا الكثير الكثير من الصواريخ """"""" الكرتون """"""" تبع عبد الناصر وجرررررررررررر وايران ليست بأحسن حال منها فهل يوجد عاقل يصدق أن الملالي الذين جاء بهم """""""" الأمريكان """""""" بعد أ، """ طيروا الشاه """ يصنعون صواريخ وأسلحة للتصدي للأمريكان؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ فهم أسياد المجوس وكلبهم نصر اللات الذي يملك 120 ألف صاروخ ولم يدمر اسرائيل بعد!.
أحمد
الأربعاء، 02-08-2023 06:27 م
تم هذا بتمويل جكومه مجوس العراق حيث ان ايران تستولي على سبعين بالمئه من وردات العراق النفطيه بمباركه أمريكيه