سياسة عربية

انقطاع تام للكهرباء في العراق لهذا السبب.. والسلطات تحقق

انقطاع الكهرباء في العراق نتيجة "عمل تخريبي"- الأناضول
انقطاع الكهرباء في العراق نتيجة "عمل تخريبي"- الأناضول
انقطعت الكهرباء في العراق، إثر "عمل تخريبي"، وفق ما أعلنته وزارة الكهرباء التي قالت إن العمل جار لإعادة التيار خلال الساعات المقبلة، وسط ارتفاع درجات الحرارة بالبلد.

وقالت وزارة الكهرباء العراقية، في بيان، إن "عملا تخريبيا" استهدف الخط الناقل صلاح الدين الحرارية- حديثة، وأخرجه عن الخدمة، فيما اندلع حريق بمحطة البكر التحويلية في البصرة ما تسبب في انفصال ارتباطات خطوط المنطقة الجنوبية وتعرض المنظومة للانطفاء التام.

وذكر البيان، أنه "في ظل ارتفاع درجات الحرارة وذروة فصل الصيف تعرض الخط الناقل "صلاح الدين- الحرارية" بجهد 400 ك.ف. إلى عمل تخريبي (لم تذكر مرتكبه) الهدف منه إيقاف عجلة مشاريع الوزارة".

وأشار إلى أن الخط "تعرض إلى تفجير عدة عبوات ناسفة على عدد من الأبراج، ما أدى إلى سقوط ثلاثة منها وتضرر الأسلاك الناقلة ضمن حدود محافظة صلاح الدين (وسط)".

اظهار أخبار متعلقة


وأضاف: "في الوقت الذي تمر فيه المنظومة بظروف عصيبة، من شح الوقود وتزايد الطلب على الاستهلاك، وارتفاع درجات الحرارة الشديدة غير المسبوقة، تعرضت المنظومة الكهربائية للانطفاء تام بسبب حصول حادث حريق بمحطة البكر التحويلية الثانوية بمحافظة البصرة".

ولفت إلى أن "العمل جار لإعادة الوحدات التوليدية المنفصلة، والخطوط الناقلة تباعاً، وسيعاود وضع المنظومة بشكل طبيعي خلال الساعات المقبلة".

في السياق، أوعز وزير الكهرباء زياد علي فاضل، بتشكيل لجنة تحقيقية عاجلة لبيان أسباب الحريق الذي حصل بمحطة البكر التحويلية الثانوية.

ويعاني العراق من أزمة نقص الكهرباء منذ عقود جراء الحروب المتعاقبة وعدم استقرار الأوضاع الأمنية في البلاد.

ولعلاج انقطاع الكهرباء، تحتاج المحطات العراقية إلى إنتاج 32 ألف ميغاواط يوميًا. لكن الإنتاج ما زال بعيدًا عن ذلك، وإن وصل في بعض الأحيان إلى 26 ألف ميغاواط، وفق السلطات.
التعليقات (2)
أحمد
السبت، 29-07-2023 06:36 م
هذا هو حكم الشيعه ... طبعا المسؤول عصابات و مافيات ايران لا يقوم للعراق قائمه الا بعوده السنه للحكم
لاجئ
السبت، 29-07-2023 06:06 م
يلد نفطي ومافي وقود؟ وين الغلط؟ ما توقعت اقولها بس الله يرحمك يا صدام!!!