صحافة إسرائيلية

رصد خمسة تحديات تشجع الاحتلال على التطبيع مع السعودية

تتزامن التقديرات الإسرائيلية مع مؤشرات على استعداد السعودية للتطبيع- إنترنت
تتزامن التقديرات الإسرائيلية مع مؤشرات على استعداد السعودية للتطبيع- إنترنت
فيما يزداد الحديث الإسرائيلي الأمريكي حول قرب إنجاز تطبيع مع السعودية، صدرت أصوات داخل دولة الاحتلال ترصد ما تقول إنها جملة من التحديات الخارجية التي تشجع مثل هذا التطبيع، وصولا إلى حالة من الاندماج والتكامل بين الاحتلال والمملكة.

الجنرال يوسي كوبرفاسر الرئيس الأسبق لقسم الأبحاث في جهاز الاستخبارات العسكرية "أمان"، زعم أن "الحاجة للتطبيع مع السعودية تأتي استجابة للتحدي الأول المتمثل في إيران في سياق تقدمها ببرنامجها النووي، واستمرارها في تكديس كميات كبيرة من اليورانيوم المخصب دون انقطاع لمستويات عالية باستخدام أجهزة طرد مركزي متقدمة وتطوير صواريخ قادرة على حمل رؤوس حربية نووية، بجانب التحدي الثاني المتمثل في تعزيز الصين لموقعها في المنطقة، واستغلال الضعف الأمريكي، وتزايد جرأة حزب الله ضد إسرائيل، ما يعمل على تآكل صورتها في القوة بسبب أزمتها الداخلية".

وأضاف في مقال نشرته "القناة 12"، وترجمته "عربي21" أن "التحدي الثالث هو التطورات في الساحة الفلسطينية، حيث تستعد الفصائل لعقد اجتماع في القاهرة لتعزيز المصالحة، مع استمرار محاولات تنفيذ عمليات مسلحة من الضفة الغربية، وانخراط حماس فيها، وعزمها على تصعيدها".

وتابع: "أما التحدي الرابع فهو التوتر في العلاقات مع الإدارة الأمريكية التي لا يجب أن نخسرها، وهي فرصة للتعبير عن تحفظاتها على سياسة الاحتلال".

اظهار أخبار متعلقة


وأشار إلى أن "التحدي الخامس يتعلق بتراجع العلاقات مع الدول العربية البراغماتية، نظرًا لما يبدو أنه تباطؤ في الزخم الذي ميّزها بعد وقت قصير من توقيع اتفاقات التطبيع".

وأكد المسؤول الاستخباراتي السابق لدى الاحتلال، أن "رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يظهر استعداده لمعالجة كل هذه التحديات، في زياراته المقبلة للولايات المتحدة والصين والمغرب وتركيا وقبرص، مع استمراره في ممارسة مزيد من القوة ضمن المعركة بين الحروب ضد إيران في سوريا، ما قد يشكل رافعة محتملة سيكون لها تأثير إيجابي على صورة الواقع في جميع القطاعات، للرد على الرواية السعودية بشأن التحسن المحتمل في العلاقات مع إسرائيل، استكمالا لما أعلنته سفيرتها في الولايات المتحدة، الأميرة ريما بنت بندر، حول اهتمامها بالتكامل مع إسرائيل المزدهرة".

وأشار إلى أنه "يمكن لإسرائيل، بل ينبغي لها، أن تندمج في الجهود المبذولة لإحراز تقدم في المنطقة، خاصة مع المملكة، لكن هذا لا يعني أنه يجب إقامة علاقات دبلوماسية معها أولاً، بزعم أن الفوائد التي قد تعود عليها، وعلى الدول الأخرى من هذا التعاون، تفوق منافع التطبيع، لأنه يتطلب ضمنيا تقدما صعبا في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، بينما التكامل يعني التعاون العملي الذي سيفيد جميع الأطراف، ويمكن تعزيزه دون شروط في السياق الفلسطيني، والتزام رسمي من الولايات المتحدة بالدفاع عن المملكة، والاتفاق على برنامج نووي مدني بإشراف محدود وإمداد بالسلاح".

وأوضح أن "التكامل مصلحة سعودية بقدر ما هي إسرائيلية، أما واشنطن فموقفها متباين، فمن ناحية هي مهتمة بإحداث انفراج في العلاقات الإسرائيلية السعودية، وتحجم عن دفع الثمن الذي تطلبه المملكة، لذلك فقد تدعم تعزيز الاندماج، لكنها من ناحية أخرى ترى تحسين العلاقات بين إسرائيل والسعودية بمثابة رافعة لانتزاع خطوات من إسرائيل تجاه الفلسطينيين، لكن الواقع الفلسطيني يصعّب اتخاذ خطوات مهمة، ولكن إذا قررت إدارة بايدن المساعدة أو عدم التدخل، فهناك فرصة معقولة لتعزيز التكامل، رغم تحسن علاقات المملكة بإيران".

اظهار أخبار متعلقة


ولفت إلى أن "التعاون السعودي الإسرائيلي يصل إلى الحفاظ على أمن البحر الأحمر، ضمن الاتفاق على نقل السيادة على جزيرتي تيران وصنافير من مصر إلى السعودية، والتعامل مع تهديدات العناصر الإسلامية، وتتم في الغالب عبر قنوات سرية، ما يؤكد أن التكامل الإسرائيلي السعودي، سيعزز الاندماج، وسيكون له أثر إيجابي على موقف إسرائيل في جميع المجالات، وسيبني طبقة أخرى في اندماجها بالمنطقة العربية، وفي الوقت ذاته لن يُلزم المملكة وإسرائيل والولايات المتحدة بدفع الثمن الإشكالي للتطبيع".

تتزامن هذه التقديرات الإسرائيلية مع ما شهدته السنوات الأخيرة من تراكم المؤشرات على استعداد السعوديين لدعم تصريحاتهم بالأفعال، فسمحوا برحلات جوية إسرائيلية في أجوائهم، وأعطوا الضوء الأخضر لاتفاقات التطبيع، ودعوا قادة يهود أمريكا لزيارات ودية.

ويعتزم السعوديون السماح لممثلين إسرائيليين بالمشاركة في مؤتمر اليونسكو بالرياض، بما سيسمح التكامل للسعوديين بتدفق النفط والسلع المستوردة عبر إسرائيل، والعمل لبناء جسر بري من الإمارات عبر السعودية، للاستفادة بشكل مباشر من المعلومات والتكنولوجيا الإسرائيلية في مجالات المياه والطاقة الخضراء، ومكافحة التصحر والدفاع السيبراني والطب.
التعليقات (1)
مشائم
السبت، 05-08-2023 12:43 ص
مفيش فايدة نحن خلقنا فى هذا الزمان لنكون كمالة عدد فقط لا دور لنا