حول العالم

انتشار مرض "المشوكات" في الأردن مع تزايد تربية الحيوانات المنزلية

يؤكد الأطباء على ضرورة غسل الفواكه والخضراوات جيدا قبل تناولها - CC0
يؤكد الأطباء على ضرورة غسل الفواكه والخضراوات جيدا قبل تناولها - CC0
حذر أطباء أردنيون من انتشار مرض "المشوكات" في البلاد بشكل كبير وسط تزايد في انتشار ظاهرة تربية الحيوانات المنزلية في المملكة، لا سيما القطط والكلاب.

ونقلت صحيفة "الغد" المحلية عن أطباء قولهم إن المرض قد يؤدي للوفاة إذا لم تتم معالجته، داعين إلى اتخاذ الإجراءات الصحية السليمة من قبل مربي هذه الحيوانات في المنازل.

وتابعت الصحيفة نقلا عن استشاري جراحة الصدر، الدكتور نايف فريوان، أن المرض منتشر في المنطقة العربية، وينتقل عن طريق أكل الكلاب كبد الحيوانات العاشبة المصابة بمرض الأكياس الكلابية، وتخرج بسببه ديدان وبيوض مع براز الحيوانات الأليفة.

اظهار أخبار متعلقة



ولفت إلى أنها تنتقل إلى الإنسان عن طريق الفواكه والخضراوات الملوثة وتبني كيسا في الرئة أو الكبد أو كليهما.

وعن أعراض المرض، يقول الطبيب إنها لا تظهر في بداية المرض، وتبدأ هذه الأكياس بالتضخم والضغط على الكبد أو الحجاب الحاجز، وإذا انفجر الكيس فإنه قد يؤدي إلى الوفاة.

وتابع بأن العلاج يكمن في استئصال الأكياس الأمر الذي يجري بشكل دائم في المستشفيات الأردنية لكون المرض يتوطن في المملكة، داعيا إلى ضرورة غسل الخضار والفواكه القادمة من مزارع فيها كلاب.

من جانب آخر، قال استشاري الأمراض الصدرية، الدكتور عبد الرحمن العناني، للصحيفة ذاتها إن المرض يمكن أن ينتقل أيضا من الطعام الملوث بسبب فضلات القطط، أو اللحم غير المطبوخ المحتوي على الديدان، ويعتبر مربو الحيوانات الأليفة الأكثر عرضة له.
التعليقات (0)