سياسة عربية

المرصد المغربي لمناهضة التطبيع يحذر من أطماع الاحتلال في الصحراء

المرصد المغربي لمناهضة التطبيع: الخضوع لإملاءات تل أبيب سيؤدي إلى تهديد جدي ومباشر للسيادة الوطنية ككل وزعزعة الإجماع الوطني حول الوحدة الترابية.. (عربي21)
المرصد المغربي لمناهضة التطبيع: الخضوع لإملاءات تل أبيب سيؤدي إلى تهديد جدي ومباشر للسيادة الوطنية ككل وزعزعة الإجماع الوطني حول الوحدة الترابية.. (عربي21)
أكد المرصد المغربي لمناهضة التطبيع، أن إقدام حكومة الاحتلال بزعامة بنيامين نتنياهو، بالاعتراف بـ"مغربية" الصحراء، هي محاولة لأسرلتها، وتعكس أطماع تل أبيب فيها.

والاثنين، أعلن المغرب أن الاحتلال الإسرائيلي اعترف بسيادته على الصحراء، وأن تل أبيب تدرس فتح قنصلية في مدينة الداخلة بالمنطقة المتنازع عليها مع جبهة البوليساريو التي تطالب باستقلال الصحراء.

وحذر المرصد في بيان له، وصل "عربي21" نسخة عنه، من تصريحات المستثمرين الإسرائيليين "لابتلاع خيرات الصحراء، البحرية والبرية، بما يثير حفيظة أهلنا بالصحراء ويستفز غضبهم".

وأضاف البيان، أن مزاعم الاحتلال بإيمانهم بمغربية الصحراء، لا يعبر عن الحقيقة، "بل يؤكد أطماع تل أبيب ليس على الصحراء وحسب، وإنما في اختراق المغرب والمنطقة المغاربية وأفريقيا ككل من بوابتها الأطلسية، والتمدد الصهيوني اقتصاديا وأمنيا واستخباراتيا".

وأشار البيان إلى أن هناك سلسلة من التحركات المعلنة والسرية للاحتلال الإسرائيلي للتغلغل هناك، وتحويلها إلى "صحراء إسرائيلية".

ورأى المرصد، أن قضية الصحراء، وربطها بمدى اعتراف الاحتلال من عدمه، يشكل أكبر إهانة للشعب المغربي.

وقلل المرصد من أهمية اعتراف تل أبيب بمغربية الصحراء، وقال: "إننا نستغرب انطلاء الـتـرهات الصهيونية على الدبلوماسية المغربية.. فَـعـضوية الكيان في الأمم المتحدة سبقها إليها شقيقه نظام الفصل العنصري بجنوب أفريقيا الذي انقرض وجوده، كما أن الكيان يقترب من نفس المصير".
وأعرب المرصد عن أسفه لأن هذه الخطوة تأتي في ظل تصاعد انتهاكات الاحتلال ضد الفلسطينيين والمقدسات.

ونوه إلى أن الخطوة الإسرائيلية، تأتي ضمن محاولات تكريس ما تروج له آلة البروباغندا، على أن "السيادة المغربية أصبحت بيد تل أبيب، بما يرهن القرار المغربي الرسمي إلى مزاج الأجندة الصهيونية في ملفات القضية الفلسطينية وباقي القضايا بالمنطقة!".

وحذر المرصد في ختام بيانه من أن "الخنوع والخضوع لإملاءات تل أبيب سيؤدي إلى تهديد جدي ومباشر للسيادة الوطنية ككل وزعزعة الإجماع الوطني"، وفق البيان.
التعليقات (3)
الطنجي
الثلاثاء، 18-07-2023 10:01 م
مضحكة هذه الأطماع! آش قالك؟ إسرائيل لها أطماع في الجنوب المغربي! أسير أولدي تلعب...سير! سياسة النقابات و الهضرة الخاوية...مناضلي الدونكشوطية...
تومرت
الثلاثاء، 18-07-2023 04:44 م
نعرف هذه الجماعات المتياسرة و أيدولوجياتها المعتلة. هم مواطنون مغاربة لا نتفق معهم البتة في رؤيتهم و تقديرهم للأمور. يعبرون عن أرائهم حسب قوانين المملكة المغربية...لا أقل و لا أكثر. بعد الولايات المتحدة و إسبانيا إعترفت إسرائيل بسيادة المملكة على أراضيها الجنوبية. في الحقيقة موضوع الصحراء إنتهى منذ مدة طويلة عندما حسمته القوات المسلحة الملكية لصالحها أواسط الثمانينات. المسألة أصبحت صراعا دبلوماسيا بين العسكر فيما يسمى "الجزائر" و مملكتنا الشريفة...و هذا بدوره بصدد حسمه من طرف المملكة المغربية.
خالد
الثلاثاء، 18-07-2023 01:59 م
اعترف اسراييل بمغربية الصحراء لا يقدم ولا ي?خير شي