اقتصاد دولي

خسائر كبيرة لأنشطة صندوق الاستثمارات العامة السعودي.. كم بلغت؟

 البنك الأهلي السعودي المدعوم من الحكومة خسر جزءا كبيرا من استثماراته في "كريدي سويس" - جيتي
البنك الأهلي السعودي المدعوم من الحكومة خسر جزءا كبيرا من استثماراته في "كريدي سويس" - جيتي
قالت وكالة "بلومبيرغ" إن صندوق الاستثمارات العامة السعودي خسر في الأنشطة الاستثمارية نحو 11 مليار دولار خلال عام 2022، مشيرة إلى أن الصندوق يمر في خضم موجة استثمارية عالمية بعد أن تم تحويله من شركة قابضة تركز على المستوى المحلي إلى صندوق سيادي عام 2016.

وكان الصندوق السيادي أعلن عن تحقيق عائد بنسبة 25 في المئة خلال عام 2021، بينما لم يكشف الصندوق الذي يترأسه ولي العهد والحاكم الفعلي للمملكة محمد بن سلمان عن رقم مماثل في حساباته لعام 2022.

وأشارت الوكالة إلى أن إجمالي أصول الصندوق السعودي، ارتفع إلى حوالي 778 مليار دولار من 676 مليارا.

ولفتت إلى أن الصندوق السيادي استحوذ في الأشهر الأخيرة على اهتمام عالمي بعد الإعلان عن صفقة لدمج بطولة "إل آي في" للغولف الجديدة مع جولة "بي جي إيه" الأمريكية، وذلك كجزء من جهود المملكة لتعزيز قوتها الناعمة وتحسين صورتها دوليا من خلال الاستثمار في الرياضة العالمية.

اظهار أخبار متعلقة


وفي وقت سابق، كشف تقرير لصحيفة "وول ستريت جورنال" أن البنك الأهلي السعودي المدعوم من الحكومة خسر جزءا كبيرا من استثماراته في "كريدي سويس"، بعد استحواذ مجموعة "يو بي إس" على المصرف السويسري.

واستحوذ البنك الأهلي السعودي على ما يقرب من 10 بالمئة من "كريدي سويس" مقابل 5.5 مليار ريال (1.46 مليار دولار) في تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، مستفيدا من طفرة أسعار النفط العام الماضي، وذلك بتوجيه من ولي العهد محمد بن سلمان، وفقا لما نقلته الصحيفة الأمريكية عن أشخاص مطلعين على الأمر.

وبينت "بلومبيرغ" أن صندوق الاستثمارات العامة السيادي يدعم المشروعات الكبيرة التي يشرف عليها ولي العهد السعودي، مثل مشروع السياحة الرائد في منطقة البحر الأحمر ومنطقة "نيوم" الاقتصادية المزمعة بتكلفة 500 مليار دولار ومدينة "القدية" الترفيهية.

وفي الخارج، يملك الصندوق حصصا في شركات كبرى تعمل بمجالات مختلفة، بما في ذلك حصة قدرها 8.9 مليار دولار في شركة صناعة السيارات الكهربائية "لوسيد" وحصة أخرى بقيمة 3.2 مليار دولار بشركة ألعاب الفيديو "أكتيفجن بليزارد".
التعليقات (6)
ابو حلموس
الأحد، 16-07-2023 08:04 م
إذا كان الغرابُ دليل قومٍ .. يَلُفُ بهم على جِيَفِ الكلابِ
القبلي
الخميس، 13-07-2023 10:50 ص
بلغ الدين العام ترليون ريال مع هذا الجنون في الانفاق ومع ثروة البترول ومع فرض المكوس على بلاد الجزيرة العربية. امريكا حبيبة ال سعود صرحت عيانا بانها لن تحمي مؤخرة ال سعود مرة اخرى وهذا البلوى يبعثر المال يمينا ويسارا والوضع يتجه الى افلاس لامثيل في التاريخ. حسبنا الله ونعم الوكيل
عروبي وافتخر
الأربعاء، 12-07-2023 08:04 م
لاحول ولا قوة الا بالله الرازق فى السماء والحاسد في الارض، فلا غرابه اسال الله ان لايجعل من اسمك فى حياتك نصيب
أبو فهمي
الأربعاء، 12-07-2023 06:58 م
التجارة ربح وخسارة والحقيقة بيد من """"" يكتب """"" وقطعا لست أنا!.
ابو حلموس
الأربعاء، 12-07-2023 06:14 م
و ستكون وبالا عليهم بالصندوق مليئ بالمال المغتصبةعن غير وجه حق و مختلط بمال انفق في خراب بلاد الإسلام وتمويل الانقلاب والاستحواذات الغير شريفة على مقدرات البلاد التي إخضاعها المعادلات بيع مقدرات العباد في كل البلاد ببخس الأثمان . الدنيا كلها زرع و حصاد ، فما بالك لو كان الزرع كله حنضل فهل يؤكل منه عسلاً لا سمح الله ؟