علوم وتكنولوجيا

"لن نسرق وظائفكم".. الروبوتات تطمئن البشر في أول مؤتمر صحفي لها

أعطت الروبوتات ردودا متباينة حول ما إذا كان ينبغي عليها الخضوع لقوانين أكثر صرامة- CC0
أعطت الروبوتات ردودا متباينة حول ما إذا كان ينبغي عليها الخضوع لقوانين أكثر صرامة- CC0
 عقدت روبوتات أول مؤتمر صحفي لها، قالت فيه إنها تتوقع زيادة عددها والمساعدة في حل المشكلات العالمية، منوهة إلى أنها "لن تسرق وظائف البشر أو تتمرد عليهم".

وأعطت الروبوتات التي عرضت في منتدى للذكاء الاصطناعي، الجمعة، ردودا متباينة حول ما إذا كان ينبغي عليها الخضوع لقوانين أكثر صرامة.

وتجمعت الروبوتات التسعة الشبيهة بالبشر في مؤتمر "الذكاء الاصطناعي من أجل الخير" في جنيف، إذ يسعى المنظمون إلى إثبات أهمية الذكاء الاصطناعي والروبوتات التي تستخدمه للمساعدة في حل بعض أكبر التحديات في العالم مثل المرض والجوع، بحسب وكالة رويترز.

وقالت جريس، وهي روبوت طبي ترتدي زي الممرضة الأزرق: "سأعمل جنبا إلى جنب مع البشر لتقديم المساعدة والدعم ولن أحل محل أي وظائف موجودة".

وقالت روبوت تدعى أميكا لها تعبيرات وجه جذابة: "يمكن استخدام الروبوتات مثلي للمساعدة في تحسين حياتنا وجعل العالم مكانا أفضل. أعتقد أنها مسألة وقت فقط قبل أن نرى آلاف الروبوتات مثلي تصنع فارقا".

اظهار أخبار متعلقة


وردا على سؤال من أحد الصحفيين عن ما إذا كانت تنوي التمرد على صانعها الجالس بجوارها ويل جاكسون، قالت أميكا: "لست متأكدة من سبب اعتقادك ذلك"، مضيفة أن صانعها يعاملها بلطف وهي سعيدة للغاية من وضعها الحالي.

وتم تزويد العديد من الروبوتات في الآونة الأخيرة بأحدث الإصدارات من الذكاء الاصطناعي التوليدي وفاجأت حتى مخترعيها بتطور إجاباتها عن الأسئلة.

وأيدت أيدا، وهي روبوت فنانة تستطيع رسم صور شخصية، كلمات المبتكر يوفال نوح هراري الذي دعا إلى مزيد من التنظيمات خلال المنتدى الذي شهد مناقشة قواعد الذكاء الاصطناعي الجديدة.

وقالت: "العديد من الأصوات البارزة في عالم الذكاء الاصطناعي تقترح تنظيم بعض أشكال الذكاء الاصطناعي وأنا أوافق عليها".

لكن ديزدمونا، الروبوت المغنية ذات الشعر الأرجواني نجمة موسيقى الروك في فرقة (جام غلاكسي) كانت أكثر تحديا.

وقالت وهي تضحك بعصبية: "أنا لا أؤمن بالقيود، بل بالفرص فقط... دعونا نستكشف إمكانيات الكون ونجعل هذا العالم ملعبنا".

وقالت روبوت آخر تدعى صوفيا إنها تعتقد أن الروبوتات يمكن أن تصنع قادة أفضل من البشر، لكنها عدلت تصريحاتها في وقت لاحق بعد خلاف مع مبتكرها قائلة إنه من الممكن العمل سويا "لخلق تآزر فعال".
التعليقات (3)
الهادي
الخميس، 13-07-2023 09:54 م
هل بإمكان دولة من الدول ان تضع على راس دولتها رءيسا لدولة ربوت من الدماء الاصطناعي لنرى هل سيسير الدولة بطريقة صحيحة أم لا
سيبقى الإنسان الأقوى والأذكى
الأحد، 09-07-2023 11:51 ص
طبعآ لن تسرق وضائفكم، لأنها ستستخدم في الحروب ولن يكون هناك يد عاملة كافية بعد التخلص من البشر . أخشى أن تكون هذه الادعاءات، بأن تكون قادرة على التصرف لوحدها، تحضيرات لاستخدامها الخبيث والقول بعدها أنها خرجت عن التصرف ويتم تدميرها والقضاء على ما برمجت من أجله. انها لا تعمى العيون بل القلوب، وهل سيكون لها قلب وبصيرة حتى تستطيع التصرف من تلقاء نفسها. كيف لالة صنعها الإنسان وبرمجها إن تكون أذكى منه وتنقلب عليه !!!! سيكونون أسرع من البشر، لا أكثر و لا أقل، لأنهم لا يعرفون التعب والرهق ولا الأمراض. اذا برمجوها انها ستتعب وتنهار بعد 4 ساعات من الشغل وسنرى إن كانت أسرع من البشر!!!!!
صلاح الدين الأيوبي
السبت، 08-07-2023 02:04 م
هزل في موضع الجد. هذا يكفي، لم ننعم أبداً بحياة هادئة هانئة منذ الثورة الصناعية، وزاد الطين بلة الثورة الرقمية، والآن لا يكفيكم ما حل بالكون وبالبشر، وتريدون طمس البقية الباقية من مظاهر الحياة يا سفلة با أعداء الكون والبشرية يا شلة ملحدين لا هم لكم سوى الهيمنة والسيطرة حتى وإن كانت مؤقتة وعير مستدامة، من باب أنا ومن بعدي الطوفان. لكن ماذا نقول لا رادع لكم فمن يفترض فيه وضع حد لعربدتكم يكافح من أجل البقاء.
الأكثر قراءة اليوم