سياسة دولية

أردوغان: أوكرانيا تستحق عضوية "الناتو".. ويكشف موعد زيارة بوتين لتركيا

التقى أردوغان زيلينسكي في إسطنبول مساء الجمعة - الأناضول
التقى أردوغان زيلينسكي في إسطنبول مساء الجمعة - الأناضول
قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مساء الجمعة؛ إن أوكرانيا "تستحق الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي"، في أعقاب الاجتماع الذي جمعه بنظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في إسطنبول.

والجمعة، وصل زيلينسكي إلى إسطنبول في ختام جولة دولية قام بها بهدف الحصول على مزيد من الأسلحة الغربية، ودعم مساعي كييف للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي، علما أنها أول زيارة يقوم بها لتركيا منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في شباط/فبراير 2022.

وعقب الاجتماع، الذي دام أكثر من ساعتين، قال أردوغان؛ إنه "بلا شك أوكرانيا تستحق عضوية حلف الناتو"، فيما قال زيلينسكي: "أنا هنا (في إسطنبول) لأشكر كل من يريد السلام لبلدنا وشعوبنا".

وكشف أردوغان أن "الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيزور تركيا الشهر المقبل، وسنحظى خلال ذلك بفرصة بحث تبادل الأسرى (بين روسيا وأوكرانيا) وجها لوجه مرة أخرى"، مشددا على ضرورة "عودة روسيا وأوكرانيا إلى مباحثات السلام".

وشدد أردوغان على أن تركيا تعد أكثر بلد يبذل جهودا لإنهاء الحرب الروسية الأوكرانية عبر المفاوضات وفقا لأسس القانون الدولي. وتعهد أردوغان بتقديم تركيا أشكال الدعم كافة لأوكرانيا من أجل نهوضها مجددا.

إظهار أخبار متعلقة



كما أعرب الرئيس التركي عن سعيه لتمديد اتفاق ممر نقل الحبوب عبر البحر الأسود المقرر انتهاء أجله في 17 تموز/ يوليو الجاري، قائلا: "ننتظر على الأقل تمديد اتفاق ممر الحبوب 3 أشهر بدلا من شهرين".
وشدد أردوغان على أن تركيا تعد أكثر بلد يبذل جهودا لإنهاء الحرب الروسية الأوكرانية عبر المفاوضات، وفقا لأسس القانون الدولي.

في المقابل، أعرب زيلينسكي عن امتنانه لما قال عنه "دعم تركيا الثابت لوحدة أراضي أوكرانيا وسيادتها"، قائلا: "نريد تنفيذ خطة السلام، وتركيا مستعدة لتولي القيادة في هذا الصدد".

في المقابل، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن؛ إنه لا يعتقد أن هناك إجماعا في حلف شمال الأطلسي بخصوص منح أوكرانيا عضوية الحلف العسكري في الوقت الراهن في ظل الغزو الروسي.

وصرح في مقابلة مع محطة سي.إن.إن بثتها الجمعة: "لا أعتقد أن هناك إجماعا في حلف شمال الأطلسي حول ما إذا كان سيتم ضم أوكرانيا إلى أسرة الحلف الآن أم لا، في الوقت الراهن، في خضم الحرب".
التعليقات (0)

خبر عاجل