سياسة تركية

هيكلة النظام الرئاسي ومشاريع اقتصادية.. هذا أبرز ما جاء ببيان أردوغان الانتخابي

ركز أردوغان في البيان الانتخابي على الحديث عن المشاريع الاقتصادية - الأناضول
ركز أردوغان في البيان الانتخابي على الحديث عن المشاريع الاقتصادية - الأناضول
كشف الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن حزب "العدالة والتنمية" الحاكم، سيعيد هيكلة النظام الرئاسي وفق الاحتياجات المتغيرة بما يجعله أكثر إسهاما في أهداف قرن تركيا، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

جاء ذلك في كلمة ألقاها الرئيس التركي الثلاثاء في العاصمة أنقرة، خلال الاجتماع التعريفي بالبيان الانتخابي والمرشحين البرلمانيين لـ"حزب العدالة والتنمية".

اظهار أخبار متعلقة


مشاريع اقتصادية

وركز أردوغان في البيان الانتخابي على الحديث عن المشاريع الاقتصادية، مؤكدا أن حكومته ستعمل على رفع حجم التجارة الخارجية للبلاد إلى تريليون دولار، وجذب 90 مليون سائح.

وأكد أن حكومة العدالة والتنمية ستعمل على تعزيز الاستثمارات السياحية لتحقيق هدف 90 مليون سائح وإيرادات بقيمة 100 مليار دولار سنويا (من ذات القطاع).

وأوضح أن هدف حكومته يتمثل في رفع حجم التجارة الخارجية إلى تريليون دولار، وذلك من خلال التركيز على الإنتاج والاستثمار والتصدير، مضيفا: "بمعدل نمو سنوي 5.5 بالمئة سنزيد دخلنا القومي خلال الفترة المقبلة إلى 1.5 تريليون دولار، ثم إلى 2 تريليون دولار".

وتابع: "سنواصل تنمية اقتصادنا من خلال الاستثمار والتوظيف والإنتاج والصادرات والفائض الحالي. سنخفض التضخم إلى رقم في خانة الآحاد وسننقذ بلادنا بالتأكيد من هذه المشكلة".

اظهار أخبار متعلقة


البطالة

ونبه إلى أن المشاريع الاقتصادية لحكومة العدالة والتنمية، ستوفر 6 ملايين وظيفة جديدة في 5 سنوات، وستخفض معدل البطالة إلى حدود 7 بالمئة.

وتعهد برفع نصيب الفرد من الدخل القومي في الفترة المقبلة إلى 16 ألف دولار سنويا ثم إلى مستويات أعلى، مؤكدا أن تركيا ستخرج من مشكلة التضخم عبر خفضه مجددا إلى خانة الآحاد.

وشدد على أن حكومته ستضمن استمرار استقرار تركيا وبقائها جزيرة للسلام والأمن في وقت يواجه فيه العالم والمنطقة تحديات متفاقمة.

وأشار إلى أن حكومة العدالة والتنمية ستنشئ  بنك الأسرة والشباب من عائدات الغاز الطبيعي والنفط اللذين تنتجهما بلادنا، مضيفا: سنقدم قرضا بدون فوائد للشباب بقيمة 150 ألف ليرة تركية، يتم سدادها بعد عامين من الحصول على القرض.

ولفت إلى عزم الحكومة التركية إنشاء خط قطار فائق السرعة بين العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول.

ومن المقرر أن تقام الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في تركيا يوم 14 أيار/ مايو المقبل.

وينافس الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على مقعد الرئاسة كل من زعيم حزب الشعب الجمهوري ومرشح طاولة المعارضة السداسية كمال كيلتشدار أوغلو، ومحرم إنجه المنافس السابق لأردوغان في انتخابات عام 2018، وسنان أوغان مرشح الأحزاب المناهضة للاجئين.
التعليقات (0)