سياسة دولية

الناتو: روسيا تخسر 2000 جندي مقابل كل مئة ياردة.. كم نشرت في أوكرانيا؟

تسود خشية من هجوم روسي كبير في الربيع المقبل- جيتي
تسود خشية من هجوم روسي كبير في الربيع المقبل- جيتي
قالت مصادر في حلف شمال الأطلسي، إن روسيا تخسر حوالي 2000 جندي من قواتها مقابل السيطرة على كل مئة ياردة في أوكرانيا، بينما قدمت وزارة الدفاع البريطانية رقما هائلا لعدد الجنود الروس المنخرطين في الحرب الدائرة.

ونقلت صحيفة "التايمز" اللندنية عن مصادر استخباراتية في حلف شمالي الأطلسي "الناتو" قولها، إن الجيش الروسي يخسر ما يصل إلى 2000 جندي مقابل كل 100 ياردة  (حوالي 91 مترا) يجري السيطرة عليها في شرق أوكرانيا.

وزير الدفاع البريطاني، بن والاس، قال الأربعاء، إنه بالرغم من أن روسيا نشرت جيشها بالكامل، تقريبا، في أوكرانيا، إلا أنها "لم تستطع تحقيق أي اختراق" في إشارة إلى الأهداف التي سطرتها موسكو قبل سنة.

تعداد الجيش الروسي في أوكرانيا


وقال والاس لبرنامج "توداي" الذي تبثه إذاعة "إل بي سي":  "نقدر الآن أن 97٪ من الجيش الروسي بأكمله موجود في أوكرانيا".



يشار إلى أن تقارير تحدثت أن تعداد جنود الجيش الروسي في الخدمة 850 ألف جندي، إضافة إلى 250 ألف جندي في قوات الاحتياط.

في غضون ذلك، حذر مسؤولون أوكرانيون من هجوم روسي متجدد يتزامن مع الذكرى الأولى لبدء الغزو، الأسبوع المقبل. 

وضاعفت القوات الروسية الهجمات على طول الخطوط الأمامية في شرق أوكرانيا في الأسابيع الأخيرة، وحققت بعض المكاسب بعد سلسلة من الانتكاسات العام الماضي.

وتسعى أوكرانيا "لامتصاص" وقع الهجمات وكسب الوقت لبناء قواتها لشن هجوم لاستعادة الأراضي التي تحتلها روسيا. 

ويتوقع المسؤولون الغربيون أن تشن أوكرانيا هجومًا مضادًا في الربيع.

وقال أندري يوسوف، المتحدث باسم المخابرات العسكرية الأوكرانية، إن القوات الروسية كانت تسرع لتحقيق مكاسب قبل أن تحشد كييف القوة القتالية الكافية لهجومها. 

باخموت مركز المعارك



توقع قائد مجموعة فاغنر المسلّحة الروسية يفغيني بريغوجين الخميس السيطرة على باخموت، مركز المعارك الدائرة حاليا في شرق أوكرانيا، في "آذار/مارس أو نيسان/أبريل"، عازيا البطء في تقدم القوات الروسية إلى "البيروقراطية العسكرية الرهيبة".

وقال يفغيني بريغوجين في مقطع فيديو نشر ليل الأربعاء الخميس على تلغرام: "أتوقع أن (ذلك سيتم) في آذار/مارس أو نيسان/أبريل. من أجل السيطرة على باخموت، يجب قطع كل طرق الإمدادات".

وفي فيديو آخر نشر على موقع جهازه الإعلامي على تلغرام، قال بريغوجين منددا: "أعتقد أننا كنا سيطرنا على باخموت لولا تلك البيروقراطية العسكرية الرهيبة، ولو لم يكونوا يضعون عقبات على طريقنا كل يوم".

وتابع أن عدم تمكن مجموعته بعد من تجنيد سجناء لإرسالهم إلى الجبهات لقاء إصدار عفو في حقهم "يستنزف" مجموعته. وأضاف: "سيأتي وقت يتراجع فيه عدد الوحدات، وبالتالي حجم المهام التي نود تنفيذها".

وتتقدم مجموعة فاغنر الخاصة للمرتزقة منذ أشهر الهجوم على باخموت متكبدة خسائر فادحة وجندت الكثير من عناصرها في السجون الروسية لإرسالهم إلى القتال في أوكرانيا.

تضاعفت حدة المعارك في محيط باخموت منذ نهاية العام 2022 لكن التقدم الروسي لا يزال خجولًا رغم استيلاء قوات موسكو على بلدات عدة في كانون الثاني/يناير وشباط/فبراير.

ويشكك الخبراء في الأهمية الاستراتيجية الحقيقية لهذه المدينة التي كان عدد سكانها 70 ألف نسمة قبل الحرب وباتت ترتدي دلالات كبيرة لطرفَي النزاع.

وتعتبر كييف هذه المدينة "حصنًا" فيما تسعى موسكو إلى تحقيق النصر بعد النكسات العسكرية التي مرت بها خلال الخريف وأدت إلى حشد مئات الآلاف من جنود الاحتياط على الجبهة.

في مدينة تشاسيف يار المجاورة، لا تزال نيران المدفعية متواصلة، ما يدفع الكثير  من السكان إلى المغادرة.

في المقابل، تواصل روسيا حملة قصف منشآت أوكرانيا، مطلقة مجددًا صواريخ ومسيّرات ليل الأربعاء الخميس.

وقال رئيس الإدارة الرئاسية الأوكرانية أندري يرماك على تلغرام: "للأسف، وقعت أضرار في شمال البلاد وغربها، وكذلك في منطقتي دنيبروبتروفسك وكيروفوغراد".

ونشر حاكم منطقة دنيبروبتروفسك سيرغي ليساك صورًا تُظهر سيارات إسعاف تعمل في أحد الأحياء حيث دُمّرت منازل أو تضررت. وقُتلت على الأقلّ امرأة تبلغ 79 عامًا.

ويُشتبه في أن موسكو تستعد لشن هجوم كبير جديد في نهاية الشتاء أو الربيع، بعد أشهر من النكسات العسكرية وبعد عام من بدء غزوها لأوكرانيا.

في مؤشر إلى الصعوبات التي تواجهها القوات الروسية على الجبهة، بدّل الكرملين مرات عدة قادة العمليات العسكرية خلال عام واحد. منذ كانون الثاني/يناير، تولى الجنرال فاليري غيراسيموف رئاسة هيئة أركان الدفاع وقيادة القوات.
التعليقات (1)
أبو فهمي
الخميس، 16-02-2023 04:55 م
للمعلومات فاليرد هو 90 سم. وبفرض أنه 100 سم فهذا يعني أن روسيا تخسر بكل كيلومتر واحد 20 ألف جندي!!!!!!!!!!!!! مما يعني أن لدى الروس """" مفرخة """" جنود بعد أن خسرت روسيا جيشها بالكامل ولا نعرف اذا كان بقي مع """" الدب الصغير """" بضعة روس!.