اقتصاد عربي

تعويل أردني على مونديال قطر 2022 لإنعاش الاقتصاد

القطاعات السياحية في الأردن أصيبت بخسائر كبيرة نتيجة جائحة كورونا- جيتي
القطاعات السياحية في الأردن أصيبت بخسائر كبيرة نتيجة جائحة كورونا- جيتي

رجح مسؤولون أردنيون حاليون وسابقون انتعاش قطاعات اقتصادية وخدماتية على وقع بطولة كأس العالم 2022 التي ستقام في قطر.

وتعول قطاعات خدماتية ولوجستية أردنية، إلى جانب قطاع السياحة على "المونديال"، للانتعاش عقب أزمة ضربتها بسبب جائحة كورونا التي تسببت في خسائر للسياحة الأردنية، وإغلاق منشآت وتسريح آلاف الموظفين.

وقال نائب رئيس الوزراء الأردني الأسبق للشؤون الاقتصادية جواد العناني، لـ"عربي21"، إن "حكومة قطر مشكورة أتاحت الفرصة للأردن للمساهمة وتقديم الخدمات في بطولة كأس العالم 2022، وهذا سيعود على الأردن بفوائد بعضها تحقق والبعض الآخر في طريقها إلى التحقق، فقد زادت قطر بشكل ملموس من استيرادها من الخضروات والفواكه الأردنية، وتتجه للمزيد من الاستيراد ما يساعد قطاع الزراعة على إيجاد أسواق للمزارعين الأردنيين".

وبحسب العناني، فإن "قطر طلبت من الأردن خدمات أمنية ولوجستية كبيرة وتم تعيين آلاف الأردنيين لهذه الغاية، خصوصا مكافحة شغب الملاعب، وإدارة الجماهير بطريقة حسنة إذ يتمتع الأردنيون بالكفاءة اللازمة، كما أن قطر ستوظف أردنيين من صحفيين ومصورين ومنتجي أفلام".

وتوقع الوزير الأسبق أن تنعش بطولة كأس العالم 2022 قطاع السياحة في الأردن، ويقول إن "التوقعات أن يمر من الأردن ترانزيت إلى قطر ما يقارب المليون زائر، وقد يبقى بعضهم في الأردن لأيام وهذا سيشغل أيضا الملكية الأردنية للطيران ومطار الملكة علياء حيث تحصل الحكومة الأردنية على ما نسبته 52% من أرباح المطار".

وكانت وزارة الداخلية الأردنية وبالتنسيق مع وزارة السياحة والآثار قررت مؤخرا اعتماد بطاقة حضور مباريات كأس العالم (الفيفا) التي ستقام في دولة قطر لغايات منح تأشيرة لعدة سفرات؛ وذلك بهدف تسهيل دخول وانتقال المشجعين والفرق الرياضية من وإلى المملكة لغايات تشجيع السياحة.

ويرى الخبير الاقتصادي، سلامة الدرعاوي في حديث لـ"عربي21"، أن "ذلك سينعكس على الملكية الأردنية للطيران التي تعتبر ضمن تحالف شركات طيران يضم الخطوط القطرية التي لن تستطيع وحدها نقل المشجعين، إلى جانب أن البطولة ستساهم في تشغيل الأردنيين ضمن اتفاقيات رسمية للأمن والحماية".

ويكشف الدرعاوي أن "عطاءات تتعلق بالبطولة رست على أيادي أردنية مثل عطاء توريد خزائن غرف الملابس في الملاعب القطرية".

ووقع وزير الداخلية الأردني مازن الفرايه ورئيس مجلس الوزراء، وزير الداخلية القطري الشيخ خالد بن خليفة آل ثاني، في نيسان/ أبريل الماضي بالعاصمة القطرية الدوحة اتفاقية تعاون في المجال الأمني، لمكافحة الجريمة بكافة أشكالها، ورفع كفاءة الأجهزة الأمنية.

سوق للخضروات الأردنية

وعلى صعيد قطاع التصدير، أرسلت المملكة أول طائرة شحن كاملة من الخضار تصل حمولتها إلى 36 طنا يوم الأحد الماضي، والتي تأتي ضمن عقود الشركة الأردنية الفلسطينية. مع توقعات جمعية الاتحاد التعاونية لمصدري المنتجات الزراعية الأردنية أن ترتفع الكمية مع اقتراب بطولة كأس العالم.

وبحسب الجمعية فإن قطر تستورد المنتجات والمواد الغذائية التي يتم تصديرها من الأردن وأبرزها الخضروات والفواكه، وتستورد قطر من الأردن اللحوم والدواجن والأجبان والألبان الطازجة ومشتقاتها.

ويؤكد رئيس الجمعية سليمان الحياري لـ"عربي21"، أن "قطر بدأت عمليات استيراد الخضروات من الأردن بكميات تفوق ما كان سابقا".

 

 

اقرأ أيضا: منظمو مونديال قطر يردون على رسائل احتجاجية من الدنمارك


وشدد الحياري أن "لدى الأردن فائضا في إنتاج الخضروات والفواكه ما سينعكس إيجابا على المزارع الأردني".

ويميل الميزان التجاري لصالح المملكة بمجموع 45 مليون دينار، إذا بلغ بحسب دائرة الإحصاءات العامة الأردنية في النصف الأول من العام الحالي نحو 65 مليون دينار، بينما بلغت قيمة الصادرات إلى قطر حوالي 55 مليون دينار، فيما سجلت المستوردات حوالي 10 ملايين دينار.

الفائدة الأكبر بالتوظيف

وتتجه أنظار الأردنيين إلى قطر من حيث تشغيل الأردنيين في بلد يعاني من بطالة مرتفعة خصوصا بين الشباب، إذ بلغت البطالة في المملكة 22.8% خلال الربع الأول من العام الحالي بحسب إحصائيات دائرة الإحصاءات العامة، وبلغ معدل البطالة للذكور خلال الربع الأول من العام الحالي 20.5 بالمئة، مقابل 31.5 بالمائة للإناث.

وترتبط الأردن وقطر بمنصة متخصصة "سجل" أطلقتها الدوحة في عام 2018، بهدف استقطاب الخبرات الأردنية إلى سوق العمل القطرية، وتشترط أن يكون المتقدم للعمل أردني الجنسية ويحمل الرقم الوطني.

وبحسب الناطق باسم وزارة العمل الأردنية جميل القاضي فإنه "بلغ عدد المسجلين على المنصة 15 ألف مواطن خلال الفترة الحالية من الراغبين في العمل في قطر مع اقتراب المونديال".

وبين لـ"عربي21"، أن "2500 مواطن حصلوا على وظيفة عمل في قطر خلال 2022، بالاضافة إلى توقيع اتفاقية مع السفارة القطرية خلال شهر آذار/ مارس الماضي لتشغيل 200 عامل أردني".

وأكد أن "عددا من الأردنيين الملتحقين بجهاز الأمن العام، حصلوا على فرص عمل خلال بطولة كأس العالم بالتنسيق مع الجهات القطرية ومديرية الأمن العام والقوات المسلحة من أجل توفير الحماية والأمن".

وقالت الوزارة إن السلطات القطرية هي من تتولى الدخول إلى المنصة الإلكترونية والاطلاع على المعلومات والبيانات المتعلقة بالباحث عن العمل الأردني، واتخاذ الإجراءات المناسبة واللازمة مع القطاع الخاص وفق احتياجات قطر للتوظيف.

وتقدر أعداد الجالية الأردنية في قطر حاليا بأكثر من 70 ألفا، مقارنة بـ 60 ألفا قبل نحو ثلاثة أعوام، فيما تجاوزت قيمة حوالات الأردنيين العاملين في قطر خلال النصف الأول من العام الحالي 2022، ما قيمته 200 مليون دولار، بارتفاع نسبته 5 بالمئة مقارنة بـ 190 مليون دولار خلال الفترة المقابلة من العام 2021، بحسب إحصائيات قطرية.

التعليقات (1)
الغضبان جدا
الخميس، 13-10-2022 08:04 م
لا خير ?ي إنعاش اقتصاد پالحرام خاصة على أرض المؤسس محمد صلى الله عليه وسلم