رياضة دولية

التونسية أنس جابر تخسر نهائي أمريكا المفتوحة للتنس

تعود المرة الأخيرة التي نجحت فيها لاعبة في الفوز بلقبين كبيرين في عام واحد إلى 2016- بطولة أمريكا المفتوحة للتنس
تعود المرة الأخيرة التي نجحت فيها لاعبة في الفوز بلقبين كبيرين في عام واحد إلى 2016- بطولة أمريكا المفتوحة للتنس

أحرزت البولندية إيغا شفيونتيك، المصنفة أولى عالميًا، لقبها الثالث في البطولات الكبرى والأول في الولايات المتحدة المفتوحة، بفوزها السبت في النهائي على التونسية أنس جابر المصنفة الخامسة.

 

وحُرمت جابر من أول لقب كبير في مسيرتها للمرة الثانية تواليًا بعد أن بلغت نهائي بطولة ويمبلدون الإنكليزية هذا العام وخسرته أمام الكازاخستانية إيلينا ريباكينا.

 

وباتت شفيونتيك أول لاعبة بولندية تحرز اللقب في نيويورك لتحقق لقبها الكبير الثاني هذا العام والثالث في مسيرتها بعد رولان غاروس 2020 و2022.

 

وتعود المرة الأخيرة التي نجحت فيها لاعبة في الفوز بلقبين كبيرين في عام واحد إلى 2016 عندما توجت الألمانية أنجليك كيربر بلقبي أستراليا المفتوحة وفلاشينغ ميدوز.

 

وواصلت شفيونتيك مستوياتها الرائعة هذا العام وحققت لقبها السابع بعد الدوحة، وإنديان ويلز، وميامي، وشتوتغارت، وروما، ورولان غاروس، إثر سلسلة مذهلة حققت خلالها 37 فوزًا متتاليًا.

 

وباتت ابنة الـ21 عامًا أصغر لاعبة تحقق ثلاث بطولات كبرى منذ الروسية ماريا شارابوفا في 2008، عندما كانت في سن العشرين.

 

تلهم الأجيال

 

من جهتها، كانت تأمل جابر في أن تصبح أول لاعبة عربية وإفريقية تحرز لقب بطولة كبرى بعد أن أصبحت أول لاعبة تبلغ النهائي.

 

وستصعد جابر من المركز الخامس إلى الثاني في التصنيف العالمي الذي سيصدر الاثنين. وهذا الفوز الثالث لشفيونتيك على التونسية مقابل اثنين لجابر التي فشلت في الثأر من خسارتها ضد البولندية في نهائي دورة روما للألف هذا العام.

 

وقالت جابر بعد الخسارة أمام جماهير آزرتها: "أريد أن أشكر الجماهير على دعمي ومؤازرتي. حاولت ولكن إيغا لم تسهّل الأمور عليّ. هي تستحق الفوز اليوم".

 

وردّا على سؤال عن كونها أول لاعبة إفريقية وعربية تصل إلى النهائي في نيويورك قالت: "هذا يعني الكثير بالنسبة لي وأنا أحاول أن أدفع نفسي لأقدم أكثر والفوز بلقب غراندسلام هو أحد أهدافي وآمل أن ألهم المزيد من الأجيال، هذا هدفي أيضًا".

 

من جهتها باتت شفيونتيك أول لاعبة منذ الأمريكية سيرينا وليامس 2013 التي تفوز في العام ذاته بلقبي رولان غاروس والولايات المتحدة المفتوحة.

 

وقالت بعد الفوز: "هذه البطولة شكلت تحديًا كبيرًا، هذه نيويورك، الأجواء صاخبة كثيرًا وجنونية، كان علي أن أواصل العمل وأخوض التحديات".

 

وتابعت شفيونتيك التي حققت لقبها العاشر في مسيرتها من دون أن تخسر أي مجموعة: "أنس قدمت موسمًا رائعًا وبطولة رائعة وأتمنى أن نتلاقى كثيرًا في النهائيات القادمة وأهنئ فريقي لأنكم قمتم بعمل كبير".

 

 

 

 

التعليقات (0)