صحافة دولية

"تليغراف": بوتين انقلب على مستشاريه بعد فشل غزو أوكرانيا

أراد بوتين الاستيلاء على كييف والإطاحة بحكومتها بسرعة البرق- جيتي
أراد بوتين الاستيلاء على كييف والإطاحة بحكومتها بسرعة البرق- جيتي

قالت صحيفة "التليغراف" إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، انقلب على مستشاريه العسكريين مع تعثر الغزو الأوكراني، حيث أراد بوتين الاستيلاء على كييف والإطاحة بحكومتها بسرعة البرق عندما شن هجومه على أوكرانيا تحت ستار "عملية خاصة".

وأشارت الصحيفة إلى وجود أدلة متزايدة على أن الرئيس الروسي ينقلب على قادة التجسس والمستشارين العسكريين الخاصين به، بعدما تعثر غزوه، وذلك بعد مرور خمسة أسابيع على الحرب.

ونقلت مراسلة التليغراف في روسيا، ناتاليا فاسيلييفا، ما ورد في تقارير استخباراتية أمريكية رفعت عنها السرية، جاء فيها أن بوتين يشعر بأنه قد "ضُلل" من قبل القادة العسكريين الذين فشلوا في إبلاغه بمدى ضعف حملته في أوكرانيا.

ونقلت عن مسؤول أمريكي قوله يوم الأربعاء، إن بوتين "لا يعرف حتى أن جيشه يستخدم ويخسر المجندين"، وهو ما "يظهر انهيارا واضحا في تدفق المعلومات الدقيقة إليه".

ولفتت إلى أنه في خطوة أكدت خيبة أمل الكرملين العميقة في وكالات استخباراته، فقد ورد أن الكولونيل سيرغي بيسيدا، رئيس فرع المخابرات الأجنبية في جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، أُقيل واعتقل خلال الأسبوع الثاني من الحرب ووضع قيد الإقامة الجبرية للاشتباه في تورطه في قضايا فساد وتقديم معلومات كاذبة عن أوكرانيا.

 

اقرأ أيضا: "التايمز": رسالة من زيلينسكي أغضبت بوتين

ونبهت إلى أن وسائل إعلام روسية، أفادت بعد أيام قليلة بإقالة الجنرال رومان غافريلوف، نائب رئيس الحرس الوطني، الذي كان يخدم في حراسة بوتين الأمنية.

ونقل أوليكسي دانيلوف، رئيس مجلس الأمن القومي الروسي، في وقت سابق من هذا الشهر عن مصادر استخباراتية، قولها إن بوتين أقال ثمانية جنرالات على الأقل بسبب الخسائر في الغزو. ومع ذلك، فإنه لا يمكن التحقق من هذه التقارير بحسب "التليغراف".

واستشهدت مراسلة "التليغراف" بما نقلته شبكة "سي إن إن" الأمريكية الأسبوع الماضي، عن عدة مسؤولين دفاعيين لم تذكر أسماءهم، قولهم إن واشنطن لا يمكنها تحديد ما إذا كانت روسيا قد عينت قائدا عسكريا للإشراف على غزو أوكرانيا.

وأشارت الى أن مسؤولي الدفاع أكدوا ما ورد في تقارير سابقة أفادت بأن وحدات من مناطق عسكرية مختلفة تتنافس على ما يبدو على الموارد، بدلاً من القتال كقوة مشتركة وتنسيق الجهود.

وأكدت "التليغراف" أن روسيا تكبدت خسائر فادحة في أوكرانيا، حيث أعلنت وزارة الدفاع الروسية عن مقتل 1500 من جنودها، بينما تقول كييف إن الخسائر البشرية الروسية أعلى بعشرة أضعاف على الأقل.

وأنهت مراسلة "التليغراف" مقالها بالقول إن تأكيد وسائل الإعلام المحلية في روسيا مقتل سبعة جنرالات روس في أوكرانيا هو رقم مرتفع جدا لشهر واحد فقط من القتال.

التعليقات (3)
ناقد لا حاقد الى محمد غازى
الجمعة، 01-04-2022 01:16 ص
بوتين نفسه يروج لفكرة روسيا القوة العظمى و الحمد لله يا معلق محمدد غازي الذي رأيت فيه ضعف روسيا و وجهها الحقيقي و هي التي ذبحت الشعب السوري الأعزل............
محمد غازى
الخميس، 31-03-2022 10:36 م
بوتين على حق!!! ألكثير ألكثير وأنا منهم، كنا نتوقع أنه بما أن روسيا قوة عالمية جبارة، مثل باقى الدول العظمى، فإن حربها على أوكرانيا، لن تستغرق أكثر من أسبوع، تكون روسيا قد إحتلت أوكرانيا بالكامل!!!! ولكن ما حصل ويحصل، جعلنا نستغرب ونتساءل، هل روسيا دولة عظمى؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!
عسكر العرب فين؟!
الخميس، 31-03-2022 02:39 م
خطأ فادح قام به أبو التين لماذا لم يستشر زفتر عظيم وادي الدوم أو السيسي عظيم سد النهضة أو البرهان و حميداتي مهربي الذهب و غيرهم كثير من عباقرة العشاكر العربية