سياسة دولية

زيلينسكي يطالب "الكونغرس" و"البوندستاغ" بفرض حظر جوي

زيلنيسكي أوكرانيا الرئيس الأوكراني  - جيتي
زيلنيسكي أوكرانيا الرئيس الأوكراني - جيتي

اعتبر الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أن بلاده تتعرض لهجمات شبيهة بهجمات الحادي عشر من أيلول/ سبتمبر، في كل يوم من مواجهة الغزو الروسي، مطالبا الولايات المتحدة والحلفاء في حلف شمال الأطلسي "الناتو" بفرض حظر طيران فوق أوكرانيا.

جاء ذلك خلال كلمة لـ"زيلينسكي" أمام "الكونغرس" عبر اتصال بالفيديو، حيث طالب بفرض حظر طيران فوق أوكرانيا، كما شدد على ضرورة تقديم المزيد من المساعدة العسكرية لبلاده.

وقال الرئيس الأوكراني لأعضاء "الكونغرس"، إنه يجب أن يتذكروا تعرضهم للهجوم في الماضي في بيرل هاربور في عام 1941، وفي 11 أيلول/ سبتمبر 2001، مشيرا إلى أن الأوكرانيين يعانون من الأمر نفسه كل يوم.

وأضاف: "في تاريخك العظيم، لديكم صفحات تتيح لكم فهم التاريخ الأوكراني. افهمونا الآن".

وذكّر خلال كلمته بالخطاب الشهير لزعيم الحقوق المدنية الأمريكية مارتن لوثر كينغ، قائلا: "لدي حلم، هذه الكلمات معروفة لكل واحد منكم، اليوم أستطيع أن أقول إن لدي حاجة. أنا في حاجة لحماية السماء".

وعرض زيلينسكي شريط فيديو لضربات صاروخية على مدن بلاده، ما أسفرت عن سقوط قتلى ومصابين.

وطالب زيلينسكي بتزويد بلاده بأنظمة دفاع جوي وطائرات كبديل لحظر الطيران، لا سيما أنه دعا "الناتو" مرارا إلى فرض منطقة حظر طيران، لكن الحلف رفض ذلك، خاصة أن فرض منطقة حظر الطيران فوق أوكرانيا يعني أن قوات الناتو ستضطر إلى الاشتباك مباشرة مع أي طائرات روسية يتم رصدها في تلك الأجواء، وإطلاق النار عليها إذا لزم الأمر.

وخاطب الرئيس الأوكراني نظيره الأمريكي جو بايدن مباشرة باللغة الإنجليزية: "أتمنى لك أن تكون قائد العالم. كونك زعيم العالم يعني أن تكون قائد السلام".

 

اقرأ أيضا: كشف بقائمة معدات وصواريخ ستسلمها واشنطن إلى كييف

مساعدات أمريكية

ومن المقرر أن يقر بايدن في وقت لاحق مساعدات عسكرية إضافية لأوكرانيا بقيمة 800 مليون دولار، والتي ستذهب لتمويل أسلحة مضادة للدروع والطائرات، مثل صواريخ ستينغر وجيفلنز، بحسب وسائل إعلام أمريكية.

وتم إقرار المساعدات العسكرية الأسبوع الماضي، بموجب مشروع قانون يخص الإنفاق على مساعدات إنسانية ودفاعية واقتصادية لأوكرانيا.

ومن المتوقع أن يسافر بايدن إلى بروكسل الأسبوع المقبل؛ للقاء الحلفاء في الناتو، والمشاركة في قمة لزعماء الاتحاد الأوروبي.

وقالت السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيض، جين ساكي، إن الرئيس الأمريكي "سيناقش جهود الردع والدفاع الجارية"، ويعيد التأكيد على التزام بلاده تجاه حلفائها في "الناتو".

 

جدار فصل عنصري

 

وفي سياق متصل، اعتبر الرئيس الأوكراني أن انتقاد بعض نواب البرلمان الألماني "البوندستاغ" يساهم في بناء جدار الفصل الجديد في أوروبا.

وقال زيلينسكي، موجها حديثه لنواب "البوندستاغ"، إن هناك جدارا جديدا يشبه جدار برلين، يجري بناؤه حاليا، للفصل بين الحرية والقمع في أوروبا، كما عبّر عن غضبه من بعض رجال الأعمال الألمان، الذين يمارسون التجارة وما زالت شركاتهم تعمل في روسيا حتى الآن.

وقال زيلينسكي، موجها خطابه للمستشار الألماني: "السيد العزيز، شولتز، اهدموا هذا الجدار"، مكررا العبارات التي استخدمها الرئيس الأمريكي السابق رونالد ريغان، في مطالبة الاتحاد السوفيتي السابق، عام 1987، بينما كان واقفا عند بوابة برانينبيرغ في برلين.

وذكر ألمانيا أيضا بمسؤوليتها بتعويض العالم عن جرائم النازية في أوكرانيا، قائلا إن المدن الأوكرانية تعرضت للدمار، للمرة الثانية خلال 80 عاما.

واعتبر أن تكاسل ألمانيا في بذل الجهد لانضمام أوكرانيا للاتحاد الأوروبي كان "حجرا آخر" استخدم في بناء الجدار الجديد.

وكانت ألمانيا قد ألغت الاستعدادات لافتتاح خط الغاز "نورد ستريم2" لاستيراد الغاز الروسي، الذي اعتبره زيلينسكي بمثابة "الإسمنت الذي كان سيستخدم لبناء جدار الفصل الجديد" في أوروبا.

التعليقات (0)