صحافة دولية

WP: المحادثات بين الأوكرانيين والروس تحرز تقدما

محاولات روسية لنزع قوة أوكرانيا والنقاش حول تعداد جيشها- جيتي
محاولات روسية لنزع قوة أوكرانيا والنقاش حول تعداد جيشها- جيتي

استعرضت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، جانبا من التصريحات "المتفائلة بحذر"، لمسؤولين روس وأوكرانيين، بشأن المفاوضات الجارية، لوقف الهجوم الروسي على أوكرانيا منذ 3 أسابيع.

وأشارت الصحيفة في تقرير ترجمته "عربي21" إلى حديث الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في خطاب بالفيديو ليل الثلاثاء والذي قال فيه، إن المفاوضات مع موسكو تسير في اتجاه "أكثر واقعية"، وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم الأربعاء إن هناك "أملا في التوصل إلى حل وسط".

ومع ذلك، شدد الجانبان أيضا على أن المحادثات كانت صعبة، مع بقاء الخلافات حول شكل الحياد أو الضمانات الأمنية لأوكرانيا.

وقال لافروف في مقابلة مع قناة آر بي سي التلفزيونية الروسية إنه يبني تقييمه على وجهة نظر المفاوضين الروس. وقال لافروف: "يقولون إن المفاوضات ليست سهلة لأسباب واضحة لكن مع ذلك هناك بعض الأمل في التوصل إلى حل وسط".

وأعرب ميخايلو بودولياك، مستشار زيلينسكي وكبير المفاوضين الأوكرانيين في محادثات السلام مع روسيا، عن تفاؤله بأن وقف إطلاق النار يمكن أن يحدث قريبا وأشار إلى انفتاح أوكرانيا على اتفاق سلام في مقابلة مع PBS أذيعت الثلاثاء.

قال بودولياك إن روسيا كانت تتحدث في البداية بلغة الإنذارات، وأن موقفها "خف بشكل كبير" منذ ذلك الحين. وتابع أن روسيا كانت تخطط في البداية لنقل قواتها عبر أوكرانيا والاستيلاء على أكبر قدر ممكن من الأراضي بأسلوب الحرب الخاطفة. لكن لم يحدث ذلك، والقوات الروسية عالقة في القتال في مواقعها الحالية، "مع عدم وجود أي فرصة على الإطلاق للتقدم أكثر في الأراضي الأوكرانية".

وأوضح: "لذلك، لدينا ثقة كبيرة بأنه سيكون لدينا وقف لإطلاق النار في الأيام المقبلة".

وقلل بودولياك من أهمية تقرير نشرته صحيفة فايننشال تايمز الأربعاء بشأن مسودة اتفاق سلام مؤلفة من 15 نقطة، تؤكد على عدم انضمام أوكرانيا إلى الناتو. وبحسب المسودة المذكورة، ستكون أوكرانيا قادرة على الاحتفاظ بقواتها المسلحة مع الامتناع عن الانضمام إلى تحالفات عسكرية أو استضافة قواعد عسكرية أجنبية.

نشر مستشار زيلينسكي بيانا قصيرا عبر تليغرام، قال فيه إن صحيفة فايننشال تايمز "نشرت مسودة تمثل الموقف المطلوب من الجانب الروسي وليس أكثر".

ويعمل المفاوضون على عقد اجتماع بين زيلينسكي وبوتين، حيث سيوقعون الوثائق. قال بودولياك: "من الواضح أن هذا سيأتي في وقت ما قريبا، لأن هذه هي الطريقة الوحيدة لإنهاء هذه الحرب".

في غضون ذلك، قال زيلينسكي في خطابه بالفيديو: "تستمر الاجتماعات، وقد علمت أن المواقف خلال المفاوضات تبدو بالفعل أكثر واقعية.. لكن لا يزال هناك وقت حتى تكون القرارات في مصلحة أوكرانيا".

وتابع: "يجب على الجميع العمل.. من أجل المفاوضات مع الاتحاد الروسي"، مضيفا أن أنظار العالم تتجه نحو أوكرانيا. "إنه أمر صعب ولكنه مهم لأن أي حرب تنتهي باتفاق".

قال رئيس الوفد الروسي، فلاديمير ميدينسكي، إن أوكرانيا اقترحت خلال المحادثات نموذجا مشابها لنموذج النمسا أو السويد، بصفتها "دولة محايدة منزوعة السلاح ولكنها حكومة لها جيشها وقواتها البحرية".

ونقلت وكالة ريا نوفوستي الروسية للأنباء عن ميدينسكي قوله: "الحفاظ على وضع أوكرانيا المحايد وتطويره، ونزع السلاح من أوكرانيا - تجري مناقشة مجموعة كاملة من القضايا المتعلقة بحجم الجيش الأوكراني".

 

 

اقرأ أيضا: متحدث أوروبي لـ"عربي21": روسيا ستواجه عزلة غير مسبوقة


وقال بودولياك إنه بينما كانت هناك "كلمات حول النموذج السويدي أو النمساوي للحياد.. أوكرانيا الآن في حالة حرب مباشرة مع الاتحاد الروسي. لذلك، يمكن أن يكون النموذج أوكرانيا فقط ويتعلق فقط بضمانات أمنية يتم التحقق منها قانونيا".

وقال إن أوكرانيا بحاجة إلى ضمانات أمنية تعني أن على الموقعين على أي اتفاق "المشاركة بنشاط إلى جانب أوكرانيا" في أي صراع مستقبلي وتقديم الدعم والأسلحة. كما وجه نداء إلى فرض منطقة حظر طيران، وهو الأمر الذي رفضه حلف الناتو حتى الآن.

وأضاف أن "أوكرانيا لم تكن أبدا دولة عسكرية هاجمت أو خططت لمهاجمة جيرانها". ولهذا السبب تريد أوكرانيا اليوم أن يكون لديها مجموعة قوية من الحلفاء بضمانات أمنية محددة بوضوح.

في اليوم السابق، كانت النغمة الصادرة عن موسكو أقل تفاؤلا، حيث قال الرئيس فلاديمير بوتين إن المحادثات كانت في طريق مسدود وأن الاختراق بعيد المنال. أخبر رئيس المجلس الأوروبي يوم الثلاثاء أن كييف "لا تظهر التزاما جادا بإيجاد حلول مقبولة للطرفين".

وكانت نقطة الخلاف الحاسمة بالنسبة لروسيا هي رغبة أوكرانيا طويلة الأمد في الانضمام إلى حلف الناتو، وهو أحد الأسباب التي استخدمتها موسكو لتبرير غزوها.

ومنذ ضم روسيا لشبه جزيرة القرم في عام 2014، جعلت أوكرانيا الانضمام إلى الناتو أولوية. ومع ذلك، اقترح زيلينسكي يوم الثلاثاء اتخاذ موقف أكثر ليونة بشأن عضوية الناتو.

وقال زيلينسكي خلال خطاب ألقاه أمام زعماء 10 دول في الناتو بقيادة بريطانيا، وهي مجموعة تعرف باسم القوة الاستطلاعية المشتركة: "من الواضح أن أوكرانيا ليست عضوا في الناتو، نحن نتفهم هذا.. سمعنا لسنوات عن الباب المفتوح على ما يبدو، لكننا سمعنا أيضا أننا لن ندخل هناك، وهذه حقائق ويجب الاعتراف بها".

قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون للصحفيين الأربعاء إنه تحدث إلى زيلينسكي، الذي فهم "حقيقة الموقف" فيما يتعلق بالانضمام إلى الحلف. وأضاف جونسون أن بريطانيا استبعدت أي احتمال لانضمام أوكرانيا إلى المجموعة المكونة من 30 عضوا "في أي وقت قريب".

وقال جونسون: "لقد قال الجميع دائما - وقد أوضحنا لبوتين - أنه لا توجد طريقة لتنضم أوكرانيا إلى الناتو في أي وقت قريب.. لكن القرار بشأن مستقبل أوكرانيا يجب أن يكون للشعب الأوكراني".

التعليقات (0)