سياسة دولية

فيلق جورجي و70 يابانيا يلبون دعوة أوكرانيا للقتال

تقدم 70 يابانيا بطلب التطوع للقتال مع أوكرانيا ضد القوات الروسية- السفارة الأوكرانية في طوكيو على تويتر
تقدم 70 يابانيا بطلب التطوع للقتال مع أوكرانيا ضد القوات الروسية- السفارة الأوكرانية في طوكيو على تويتر

أكدت تقارير إعلامية، الأربعاء، استجابة العشرات من اليابانيين لدعوة أوكرانية حول تشكيل قوة من متطوعين أجانب لمحاربة القوات الروسية، فيما تستعد الحكومة اليابانية لإغلاق سفارتها بكييف، وتؤكد تقارير أخرى وجود مقاتلين أجانب من جنسيات مختلفة في جبهات القتال ضد روسيا.


وذكرت صحيفة "ماينيتشي شيمبون" نقلا عن شركة يابانية تتولى التعامل مع المتطوعين أن 70 رجلا يابانيا لبوا الطلب الأوكراني حيث تقدموا بطلب التطوع للقتال ضد القوات الروسية، حتى يوم الثلاثاء، من بينهم 50 عضوا سابقا في قوات الدفاع الذاتي اليابانية واثنان من قدامى المحاربين في الفيلق الأجنبي الفرنسي.

إلى ذلك، أكد متحدث باسم السفارة الأوكرانية في طوكيو بتلقي مكالمات من أشخاص "يريدون القتال من أجل أوكرانيا"، دون الإدلاء بمزيد من التفاصيل.

وتوجهت السفارة الأوكرانية في اليابان بالشكر على استفساراتهم العديدة حول التطوع لكنها أضافت شرطًا.


وقالت السفارة إنها تشكر اليابانيين على استفساراتهم الكثيرة حول التطوع، لكنها أضافت شرطاً يقضي بأن "أي مرشح لهذا يجب أن تكون لديه خبرة في قوات الدفاع الذاتي اليابانية أو أنه خضع لتدريب متخصص".

إلى ذلك، أفادت السفارة الأوكرانية في اليابان، الأربعاء، بأنها تبحث عن متطوعين لديهم خبرة في المجال الطبي، أو تكنولوجيا المعلومات، أو الاتصالات أو مكافحة الحرائق.

 

ولم يتضح حتى الآن ما إذا كانت المهام المطلوبة من المتطوعين تتم عن بُعد أم إنها ستستلزم السفر إلى البلاد.

وطلبت اليابان من رعاياها تأجيل السفر إلى أوكرانيا لأي سبب، وأعلنت الأربعاء أنها ستغلق سفارتها مؤقتًا في كييف بسبب ما اعتبرته المخاطر المتزايدة في العاصمة.

وحذر كبير أمناء مجلس الوزراء هيروكازو ماتسونو، الأربعاء، من التوجه إلى أوكرانيا، وقال في مؤتمر صحفي: "أصدرت وزارة الخارجية اليابانية تحذيرًا بشأن الإجلاء من جميع أنحاء أوكرانيا.. ونريد أن يوقف الناس جميع رحلاتهم إلى أوكرانيا بغض النظر عن الغرض من زيارتهم".

وأضاف ماتسونو: "نتواصل مع السفارة الأوكرانية في اليابان.. وأشرنا إلى وجود تحذير بشأن الاخلاء".

 

اقرأ أيضا:  NYT: روسيا تبدأ المرحلة الثانية من الحرب وستكون أكثر عنفا

وعلى الصعيد ذاته، أكدت صحيفة واشنطن بوست، أن معظم المقاتلين الأجانب في أوكرانيا هم من دول كانت تابعة للاتحاد السوفييتي مثل جورجيا وبيلاروس. 

وقال قائد جماعة تُدعى الفيلق الجورجي تقاتل بالفعل في أوكرانيا، يدعى ماموكا مامولاشفيلي، إنه كان ينسق مع الحكومة في كيف للمساعدة في استقبال المقاتلين الأجانب، موضحا أن الفيلق يضم   200 مقاتل.

وقال مامولاشفيلي: "معظمهم من الجورجيين لكن هناك جنسيات مختلفة"، مضيفا أن من بين وحدته أفراد من بريطانيا والولايات المتحدة وألبانيا والهند، وفقا للصحيفة الأمريكية.

 

وجاءت هذه الخطوة بعدما طالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بتشكيل "فيلق دولي" للدفاع الإقليمي، الأحد الماضي، داعيا المتطوعين إلى "الانضمام إلى الدفاع عن أوكرانيا وأوروبا والعالم".

وقد كتب وزير الخارجية دميترو كوليبا، على تويتر، قائلا إن أي شخص مهتم بالمشاركة يجب أن يتصل بالبعثات الدبلوماسية الأوكرانية في بلده، وأضاف: "هزمنا هتلر معا، وسوف نهزم بوتين أيضا".

 

 

 

 

 

التعليقات (0)