صحافة دولية

WP: لماذا أصبحت أوروبا فجأة مرحبة وفتحت أبوابها للاجئين؟

قال مسؤول أوروبي: "بصراحة، المشاعر مختلفة لأنهم من البيض والمسيحيين"- الأناضول
قال مسؤول أوروبي: "بصراحة، المشاعر مختلفة لأنهم من البيض والمسيحيين"- الأناضول
قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن الدول الأوروبية فتحت الباب أمام موجة تاريخية من اللاجئين الفارين من الحرب في أوكرانيا، وكسرت بذلك المقاومة السابقة في القارة في وجه طالبي اللجوء من العالم الإسلامي وأفريقيا، واحتضنت مئات الآلاف من الوافدين الجدد، الذين وصفهم بعض القادة بأنهم أوروبيون ثقافيا وعرقيا.

يبدو أن الموجة الأوكرانية المتصاعدة بسرعة -لحد الآن أكثر من 660 ألف شخص في أقل من أسبوع- سوف تقزم أزمة المهاجرين الأوروبية التاريخية في عامي 2015 و2016، عندما سعى مليونا شخص إلى اللجوء إليها، معظمهم من السوريين الفارين من الحرب الأهلية. أثار هؤلاء الوافدون احتكاكات شديدة بين دول الاتحاد الأوروبي، وأدى إلى تجدد حركة اليمين المتطرف، وأدى إلى رد فعل عنيف لسياسات تهدف إلى إيقاف أو إبعاد طالبي اللجوء.

يتناقض تضامن اللحظة الحالية بشكل صارخ، لا سيما وسط التقديرات بأن الأعداد يمكن أن ترتفع إلى الملايين، وربما تصبح أكبر موجة لاجئين في القارة في حقبة ما بعد الحرب العالمية الثانية.

لم يخجل بعض القادة من التحول الدراماتيكي في المواقف.

قال رئيس الوزراء البلغاري كيريل بيتكوف للصحفيين عن الأوكرانيين، كما أوردت وكالة أسوشيتيد برس: "هؤلاء ليسوا اللاجئين الذين اعتدنا عليهم... هؤلاء الناس أوروبيون.. هؤلاء الناس أذكياء. إنهم أناس متعلمون... هذه ليست موجة اللاجئين التي اعتدنا عليها، أشخاص لم نكن متأكدين من هويتهم، أشخاص لديهم ماض غير واضح، والذين يمكن أن يكونوا حتى إرهابيين".

وأضاف: "بعبارة أخرى، لا توجد دولة أوروبية واحدة الآن تخشى الموجة الحالية من اللاجئين".

أصبحت الحكومات في الأجزاء الشرقية والوسطى من القارة، التي كانت في يوم من الأيام معارضة بشدة للاجئين، فجأة من أكبر المؤيدين لسياسة الباب المفتوح، حتى عندما بدا أن موقفها الترحيبي يقتصر على الأوكرانيين.

في منتصف عام 2010، بنى رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان أسوارا من الأسلاك الشائكة، وأنشأ "صائدي الحدود" بمركبات دفع رباعي ونواظير للرؤية الليلية وكلاب أثر؛ لوقف وصول طالبي اللجوء من قوس من عدم الاستقرار يمتد من أفريقيا إلى أفغانستان. يوم الأحد، قال للصحفيين إن "كل من يفر من أوكرانيا سيجد صديقا في الدولة المجرية".

عندما بدأت بيلاروسيا في توجيه طالبي اللجوء من الشرق الأوسط والأفغان نحو بولندا العام الماضي، أرسلت وارسو قواتها، ودفعت المهاجرين الذين تجمد بعضهم حتى الموت في الغابة. لكن في الأيام الأخيرة، أعلنت السكك الحديدية البولندية عن حرية السفر للأوكرانيين، وتبرع الجمهور بأطنان من المساعدات.

يمكن تفسير بعض هذا التباين من خلال العوامل المؤثرة المختلفة. وقال زعماء الاتحاد الأوروبي إن الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، الذي يخضع لعقوبات شديدة، كان يحاول صنع أزمة، وزعزعة استقرار الكتلة باستخدام المهاجرين كبيادق. الآن، الاتحاد الأوروبي لديه حرب مروعة تحدث في الجوار.

وقالت هان بيرينز، مديرة معهد سياسة الهجرة في أوروبا: "ترى دول أوروبا الشرقية فرصة لإظهار الوحدة مع جارتها، واتخاذ موقف ضد العداء الروسي". وقالت إنه مقارنة بعامي 2015 و2016، فإن أوروبا "في وضع سياسي مختلف تماما، مشهد سياسي مختلف تماما".

لكن في المقابلات التي أجرتها صحيفة واشنطن بوست، كان العديد من المسؤولين الأوروبيين صريحين بشأن أن سياسات الهوية تلعب دورا أيضا.

قال مسؤول أوروبي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته للتحدث بصراحة: "بصراحة، المشاعر مختلفة؛ لأنهم من البيض والمسيحيين".

فتح الاتحاد الأوروبي أبوابه، رغم أنه لا يزال متحفظا بشأن منح أوكرانيا عضوية في ناديها المكون من 27 دولة. ووجه الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي نداء آخر يوم الاثنين من أجل "انضمام عاجل". حتى الآن، يرفض الاتحاد الأوروبي تحمل مخاطر المساعدة في الدفاع عن الأراضي الأوكرانية من التهديد الروسي طويل الأمد، أو السماح بحرية حركة 44 مليون شخص عبر الكتلة.

لكن البعض جادل بأن وحشية الغزو الروسي والعدد الهائل من الأوكرانيين النازحين والفارين يتطلب استجابة جماعية قوية، لا سيما أن الصراع في أوكرانيا متجذر في رغبة شعبها في الارتباط بمبادئ الديمقراطية وحقوق الإنسان للاتحاد الأوروبي، والابتعاد عن فلك موسكو الاستبدادي.

وهكذا، اتخذ الاتحاد الأوروبي، الذي تم تشكيله كتحالف تجاري، خطوة غير مسبوقة لتمويل شراء وتسليم الأسلحة إلى أوكرانيا. ومن المتوقع أن يعلن قادة الاتحاد الأوروبي يوم الخميس أنهم سيسمحون للأوكرانيين بالحصول على حماية مؤقتة لمدة تصل إلى ثلاث سنوات، ما قد يسمح لهم بالعمل بشكل قانوني، والحصول على الخدمات الاجتماعية.

قالت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر، يوم الأحد، إن اجتماعا طارئا لوزراء داخلية الاتحاد الأوروبي حقق "التضامن بين جميع دول الاتحاد الأوروبي للمشاركة في استيعاب لاجئي الحرب بشكل سريع وغير بيروقراطي".

وقالت مفوضة الشؤون الداخلية للاتحاد الأوروبي، إيلفا جوهانسون، عندما سئلت عن أعداد اللاجئين المتوقعة: "لا أعرف كم سيأتي.. أعتقد أن علينا الاستعداد للملايين".

قالت بيرينز إن دول الاتحاد الأوروبي لديها مصلحة إضافية في دعم هذا الإجراء، لأن من شأنه أن يحرر أنظمة اللجوء التي لولا ذلك كانت ستختنق بطلبات أوكرانية جديدة. ومع ذلك، لم تتخذ أوروبا خطوات مماثلة في عامي 2015 و2016. فقد اضطر طالبو اللجوء من الشرق الأوسط وأفريقيا إلى الانتظار سنوات في مأزق قانوني في كثير من الحالات، ما يجعل من الصعب العثور على وظائف في الاقتصاد الرسمي، بينما يتم تقييم طلباتهم.

لذلك، بينما رحب المدافعون عن اللاجئين بدعم الاتحاد الأوروبي المتزايد للاجئين الأوكرانيين، شعر البعض بالقلق أيضا من الكيفية التي يبدو فيها أن العرق والثقافة والدين هي التي تتحكم بالاستجابة الإنسانية.

غرد الناشط الأمريكي في مجال حقوق الإنسان أجامو بركة قائلا: "لأي شخص يفهم العقل الليبرالي، هل يمكن أن يوضح لي سبب كون حياة الأوكرانيين أغلى من حياة الهايتيين أو الفلسطينيين أو الإثيوبيين أو الأفغان أو السوريين أو الإيرانيين أو الأفارقة.. هل تحركهم صور معاناة البيض فقط؟"

حاول طارق أبو شادي، الأستاذ المشارك في السياسة الأوروبية بجامعة أكسفورد، شرح الأمر على هذا النحو في مقابلة مع واشنطن بوست: "هناك فكرة المصير المشترك -يمكننا أن نكون نحن بعدهم- ولوجود هوية مشتركة تقف ضد الإمبريالية الروسية؛ لذا فإن هذا يعطي بعض الناس إحساسا مختلفا بالانتماء إلى المجتمع مع الآخرين الذين يفرون الآن. وقد يؤدي ذلك إلى زيادة التعاطف مع هؤلاء اللاجئين الأوكرانيين، مقارنة بمن هم من سوريا".

في مقابلات أجريت يوم الخميس، قال العديد من اللاجئين وطالبي اللجوء في اليونان -وهي نقطة وصول رئيسية لأولئك الفارين من صراعات الشرق الأوسط وأفريقيا- في الواقع إنهم لم يتفاجأوا من أن أوروبا تتعامل مع الأزمة الحالية بشكل مختلف.

ووصف نيجيري في أثينا، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته خوفا على سلامته، اهتمام الأخبار والتعاطف مع الأوكرانيين الفارين من الحرب، فقال: "لكن، كما تعلم، الكثير من الناس يموتون في اليمن.. والكثير من الناس يموتون في إثيوبيا في أعمال عنف مروعة. القليل جدا من هذا يصل إلى الأخبار. الآن تتعلق الأخبار بأوروبا ومن يفرون [من الحرب] هم أوروبيون... أسمع أناسا  يقولون: 'حياة الجميع مهمة' لكن لا، ليس كلها بنفس الأهمية، حياة السود أقل أهمية".

حتى وهي ترحب بالأوكرانيين، فإن أوروبا تمول خفر السواحل الليبي لمنع المهاجرين من عبور البحر الأبيض المتوسط إلى إيطاليا. واتُهمت قوات الأمن اليونانية بدفع المهاجرين نحو المياه التركية، في انتهاك للقانون الدولي. أولئك المحظوظون الذين يصلون إلى الأراضي اليونانية غالبا ما ينتهي بهم الأمر في معسكر يخضع لمراقبة شديدة، حيث يمكن أن يبقوا فيه لأكثر من عام.

أشارت بريطانيا -التي غادرت الاتحاد الأوروبي جزئيا بسبب رغبتها في "استعادة السيطرة" على حدودها- يوم الاثنين، إلى أنها مستعدة لفتح الباب أمام الأوكرانيين، لكن فقط القليل، حيث يقتصر العرض على أفراد عائلات الرعايا البريطانيين. قدرت وزيرة الداخلية بريتي باتيل أن 100 ألف أوكراني سيكونون قادرين على "البحث عن ملاذ"، بشرط اجتيازهم الفحوصات الأمنية.

خلال عطلة نهاية الأسبوع، غرد وزير في وزارة الداخلية -ثم حذف التغريدة- بأن هناك "عددا من الطرق" للاجئين الأوكرانيين الذين ليس لديهم صلات عائلية للمجيء إلى بريطانيا، بما في ذلك تأشيرات العمل التي تسمح لهم بقطف الفواكه والخضروات الموسمية.

قوبل الاقتراح بإدانة واسعة النطاق، باعتباره غير مناسب في الوقت الحالي. كتبت النائبة عن حزب العمال المعارض إيفيت كوبر: "الناس يفرون من الحرب في أوروبا، مثلما لم نشهده منذ أجيال، بحثا عن ملاذ سريع".

تشير استطلاعات الرأي إلى أن حكومة المحافظين البريطانية لا تتماشى مع الرأي العام في المملكة المتحدة، حيث قالت الغالبية إنها ستدعم جهود إعادة توطين اللاجئين. كان هذا أيضا هو الشعور السائد في جنوب لندن ليلة الأحد، حيث لجأ سكان لندن إلى مركز اجتماعي بولندي للتبرع بآلاف الحقائب المليئة بالملابس والأدوية والحفاظات وأكياس النوم وغير ذلك للاجئين الأوكرانيين.

قال ديا داي، 19 عاما، وهو طالب كان يحمل صناديق البطانيات في شاحنة مخصصة للاجئين الأوكرانيين في بولندا: "إنهم مواطنون ضعفاء للغاية.. سيكون من المثالي رؤية المملكة المتحدة تفتح أبوابها".

في القارة، لا يزال من غير الواضح إلى متى سيستمر الترحيب الحار. في عام 2015، قالت المستشارة الألمانية آنذاك، أنغيلا ميركل، لبلدها: "يمكننا القيام بذلك"، وفتحت أبواب أكبر اقتصاد في أوروبا أمام السوريين. وخرجت مجموعات من الألمان للترحيب بالمهاجرين المسلمين الجدد بالورود والعناق في محطات القطار.

لكن بالنسبة للعديد من الألمان، كان الترحيب ضعيفا، حيث استمرت أعداد اللاجئين في الارتفاع، وتسللت أعداد صغيرة من الإرهابيين المدربين إلى صفوف المهاجرين، وجاءت فواتير المساعدات المالية. تراجعت ميركل لاحقا عن قرارها، وهو قرار طاردها في حياتها المهنية السياسية.

التعليقات (2)
مرتزقة الغرب
الأربعاء، 02-03-2022 11:16 م
يعيب أهل الردة و النفاق على المسلمين فى هذا العصر إحياءهم لعقيدة " الولاء و البراء " - أى موالاة المؤمنين و التبرؤ من الكافرين - داخل ديار الإسلام و خارجها ، كما جاءت صريحة فى نص آيات القرآن الكريم ، و صحيح أحاديث السنة النبوية ، و حجتهم فى ذلك أنها عقيدة تمييزية غير منصفة ، تهدر الحقوق الأساسية للإنسانية ، بتنوعها الفكرى و الثقافى و الحضارى ، و ترسخ قيم التعصب ، و الاستقطاب ، و الإجحاف ، و الرجعية - من وجهة نظرهم ! لكن المولى - عز و جل - أبى إلا أن يفضح أباطيل أولئك القوم ، و دعاويهم المسماة بـ " الحداثة " و " التقدمية " المعاصرة ، و مثالياتها المزعومة التى يجرى الترويج لها ليل نهار ، بحقيقة معاييرها المزدوجة نحو البشر على اختلافاتهم العرقية و الثقافية و الاجتماعية ، و ذلك عند مواجهة العالم الغربى لتحدى نزوح المهاجرين إلى أوروبا بداية من العقد الثانى للقرن الـ 21 الميلادى ! فقد اعتبرت بلدان وسط و شرق أوروبا تدفق المهاجرين القادمين من الشرق الأوسط و أفريقيا و غرب آسيا تهديدا ثقافيا لهوياتها ، و تلاعبا مخلا فى تركيباتها العرقية و السكانية ، فأعلنت حكوماتها صراحة رفضها لاستقبال المهاجرين المسلمين حصريا دونا عن سائر أصحاب الديانات الأخرى من المهاجرين ، و منعهم من مجرد اجتياز أراضيها فى طريقهم نحو بلدان غرب أوروبا المتقدمة صناعيا ، و المزدهرة اقتصاديا عن تلك البلدان المتخلفة فى شرق القارة ، و التى لا تعد بحال مقصدا مثاليا للاجئين ! المثير أن بلدان وسط و شرق أوروبا التى تعتبر شعوبها و حكومتها أنها تقف حائط صد أمام " أسلمة " أوروبا ، و حمايتها للجذور المسيحية للقارة الأوروبية من الوافدين المسلمين ؛ هى من رزحت شعوبها تحت الحكم الشيوعى لأجيال منذ نهاية الحرب العالمية الثانية حتى نهاية الحرب الباردة (1945 - 1991) م ، فلم يكن يجرؤ حينها أحد من المفكرين المسيحيين ، أو من رجال الكنيستين الأرثوذكسية أو الكاثولكية السائدتين اليوم فى تلك البلدان على مناظرة عتاة المفكرين الشيوعيين الملاحدة ، أو منظرى المادية الجدلية من أجل دحض أطروحاتهم الوجودية و العدمية الواهية ، أو الدفاع عن الجذور المسيحية للقارة الأوروبية فى مواجهة تطاول الشيوعيين على عقيدة النصارى ، و على إرثها القيمى و الحضارى فى تلك البلدان ، و صار كل من يجادل الشيوعيين بذلك خلال تلك الفترة - و لو على استحياء - يوصم بالجنون و الرجعية و تبنى الفكر الهدام ، فعاشت أجيال من تلك الشعوب تكفر تماما بما تتشدق بالدفاع عنه اليوم ! لكن الأدهى أن موقف الدول الكبرى فى غرب أوروبا نحو بلدان وسط و شرق أوروبا هو موقف الانحياز الثقافى و السياسى ضد تلك الشعوب ذات الأصول العرقية السلافية على مدى قرون ، و استغلال الخلافات و التباينات فيما بينهم و بين دول الجوار من أجل تحقيق المصالح الغربية فى تلك المنطقة من القارة ، و ذلك بالضغط بهم تارة على الدولة العثمانية ، و تارة أخرى على ألمانيا النازية ، و تارة أخرى على الإتحاد السوفيتى ، و أخيرا على روسيا الإتحادية ، ثم ترك تلك الدول لمصيرها الأسود فى مواجهة أعداء الغرب بعد استنفاد دورها الوظيفى بتلك الصراعات ، و قيامها بدور العازل الجغرافى عن التهديدات القادمة للدول الكبرى من الشرق ! و لعل أبرز الأمثلة على تلك السياسات الشائنة هو موقف الدولتين العظمتين بريطانيا و فرنسا من بولندا قبل الحرب العالمية الثانية (1939 - 1945) م و بعدها ، حيث أغرتا بولندا بالتصعيد السياسى و الإعلامى ضد كل من ألمانيا النازية و الإتحاد السوفيتى قبل تلك الحرب ، و تقديم الوعود الكاذبة للبولنديين بالتدخل العسكرى لحمايتهم من أى غزو يتعرضون له من أى من الجانبين ، فما كان من الألمان و السوفييت إلا أن إتفقا على غزو بولندا ، و اقتسام أراضيها فيما بينهما بموجب إتفاقية (ريبنتروب - مولوتوف) فى أغسطس / آب عام 1939 م ، و قاموا بتنفيذ ذلك بعد بضعة أيام من ذلك الإتفاق فى بداية تلك الحرب ، دون أن تحرك بريطانيا أو فرنسا ساكنا لنجدة حليفتهما بولندا من مصيرها المحتوم ! ثم تكرر الموقف ذاته من جانب الدول الغربية الكبرى نحو بولندا فى نهاية تلك الحرب ، حيث إتفقت الولايات المتحدة و بريطانيا و الإتحاد السوفيتى بموجب معاهدة (بوتسدام) فى أغسطس / آب عام 1945 م على دخول بولندا فى دائرة النفوذ السوفيتى شرق أوروبا ، و تنصيب نظام شيوعى فى وارسو ظل يحكم البلاد حكما شموليا لعقود تالية ، وسط تباكى الدول الغربية على سقوط " الديمقراطية " فى بولندا بعد الحرب ! فى حين نال بلد آخر من بلدان وسط و شرق أوروبا نصيبه من السياسات الغربية اللا أخلاقية فى الفترة التى سبقت اندلاع الحرب العالمية الثانية ، حيث كانت " تشيكوسلوفكيا " على موعد مع تلك السياسات ، حين منحت بريطانيا و فرنسا الحق لألمانيا النازية فى اقتطاع إقليم " السوديت " - الذى تقطنه أغلبية ألمانية - من تشيكوسلوفكيا ، و ضمه للرايخ بموجب إتفاقية (ميونخ) الموقعة فى سبتمبر / أيلول عام 1938 م ، و ذلك على سبيل استرضاء طموحات هتلر التوسعية ، و نقضا للتحالفات العسكرية بين فرنسا و تشيكوسلوفكيا ! و الخلاصة من ذلك العرض السريع لعلاقات الدول الغربية بدول وسط و شرق أوروبا ، أن الأخيرة كانت دائما و أبدا مطية للسياسات الغربية الانتهازية ، و لم تكن يوما ندا حضاريا للدول الغربية ، أو حليفا يقف على قدم المساواة مع الغرب ضد أعدائه ؛ بل كانت دائما الطرف المستباح الذى تتلاعب به الدول الغربية من أجل الحرب بالوكالة ضد أعدائها ، و كانت هى دائما من يتحمل بالنهاية النصيب الأكبر من خسائر الصراع بين القوى الغربية و أعدائها فى أوروبا ، و يتطلعون دائما للقيام بدور " مرتزقة الغرب " جيلا بعد جيل !
ابن الجبل
الأربعاء، 02-03-2022 07:21 ص
فتحت أبوابها للاجئين المسيحيين ذوي العيون الزرقاء ويعيبون على المسلمين انهم عنصريين متعصبين