سياسة دولية

بايدن يرسل مسؤولي دفاع سابقين كبارا إلى تايوان

الصين تضع عينها على تايوان لضمها إليها- جيتي
الصين تضع عينها على تايوان لضمها إليها- جيتي

أكد مسؤول كبير في إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، الاثنين، إرسال وفد من كبار مسؤولي الدفاع والأمن السابقين إلى تايوان في علامة على دعم الجزيرة التي تطالب الصين بالسيادة عليها بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

جاء ذلك في خبر خاص لوكالة "رويترز"، التي قالت إن الوفد الأمريكي يترأسه رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة السابق مايك مولين، فيما سيرافقه أميرال متقاعد في البحرية والنائبة السابقة لمستشار الأمن القومي في عهد الرئيس بوش، ميجان أوسوليفان، ووكيلة وزارة الدفاع السابقة في عهد أوباما، ميشيل فلورنوي.

 

وبحسب ما نقلته الوكالة عن المسؤول الذي فضل عدم كشف هويته، فإن اثنين من كبار مديري إدارة آسيا السابقين في مجلس الأمن القومي، وهما مايك جرين وإيفان ميديروس، سيشاركان كذلك في الوفد الذي يستهدف "إظهار دعمنا القوي المستمر لتايوان".


ومن المتوقع أن يصل الوفد إلى تايوان بعد ظهر الثلاثاء، على أن يبقى حتى مساء الأربعاء، حيث يعتزم مقابلة رئيسة تايوان تساي إينج وين ووزير الدفاع تشيو كو تشنج ومسؤولين كبار آخرين.

 

اقرأ أيضا:  "فورين أفيرز": الخوف من الصين يشكل النظام العالمي الجديد

إلى ذلك، أكد مكتب الرئاسة في تايوان نبأ الزيارة ومقابلة تساي، قائلا إن تزامنها مع أزمة أوكرانيا يظهر "متانة" العلاقات بين تايوان والولايات المتحدة.

والأسبوع الماضي، ذكرت تايوان أن وزير الخارجية الأمريكي السابق مايك بومبيو، الذي شغل المنصب في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب، سيزور الجزيرة بين الثاني والخامس من آذار/ مارس، ليلتقي مع الرئيسة تساي، بينما رفضت إدارة بايدن التعليق على زيارة بومبيو الذي وصفته بأنه مواطن عادي.

 

وتقول الصين إن الجزيرة التي تنتهج حكما ديمقراطيا إقليم تابع لها وتعهدت بوضعها تحت السيطرة الصينية بالقوة إذا لزم الأمر.

التعليقات (0)