سياسة دولية

واشنطن وباريس توصيان رعاياهما بمغادرة روسيا فورا

أشارت السفارة الأمريكية في موسكو إلى أن الخارجية الأمريكية توصي الأمريكيين حاليا بعدم السفر إلى روسيا
أشارت السفارة الأمريكية في موسكو إلى أن الخارجية الأمريكية توصي الأمريكيين حاليا بعدم السفر إلى روسيا

في ظل تبادل إغلاق الأجواء بين روسيا ودول أوروبية عدة على خلفية الهجوم الروسي على أوكرانيا، أوصت الولايات المتحدة وفرنسا رعاياهما بمغادرة روسيا.

وقالت السفارة الأمريكية في روسيا عبر موقعها الإلكتروني، الأحد: "يلغي عدد متزايد من شركات الطيران الرحلات من روسيا وإليها، وأغلقت الكثير من الدول مجالها الجوي أمام شركات الطيران الروسية".

وأضافت: "على المواطنين الأمريكيين التفكير في مغادرة روسيا فورا عبر الخيارات التجارية التي لا تزال متاحة".

وأشارت السفارة إلى أن وزارة الخارجية الأمريكية توصي الأمريكيين حاليا بعدم السفر إلى روسيا، لاسيما بسبب "احتمال مضايقة المواطنين الأمريكيين" هناك، و"التطبيق التعسفي للقوانين المحلية".

من جهتها دعت وزارة الخارجية الفرنسية بشدة، الأحد، رعاياها الموجودين أو العابرين لروسيا إلى مغادرة البلاد دون أي تأخير، على خلفية التدخل العسكري الروسي المستمر في أوكرانيا.

وقالت الوزارة الفرنسية، في بيان نشرته عبر موقعها الكتروني؛ إننا "ننصح الفرنسيين المقيمين أو العابرين لروسيا، سواء كانوا طلابا، أو سياحا، أو موظفين، باتخاذ الترتيبات اللازمة لمغادرة البلاد عبر الشركات الجوية الحالية".

وأعلن الاتحاد الأوروبي الأحد أنه سيغلق مجاله الجوي أمام الشركات الروسية، بعد إعلانات مماثلة من كندا والمملكة المتحدة والنروج ومقدونيا الشمالية وأيسلندا.

كذلك أعلنت شركات طيران إجراءات خاصة بها، فقد قررت لوفتهانزا، السبت، تعليق الرحلات الجوية إلى روسيا وعبرها مؤقتا، وأعلنت الخطوط الجوية الفرنسية عن الخطوة نفسها الأحد.

وأطلقت روسيا، فجر الخميس، عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل غاضبة من عدة دول، ومطالبات بتشديد العقوبات على موسكو.

 

اقرأ أيضا: "إغلاق الأجواء".. أداة غربية لمعاقبة روسيا.. والأخيرة ترد

التعليقات (0)