سياسة دولية

واشنطن: الغزو الروسي لأوكرانيا قد يحصل خلال الأولمبياد

حذرت الخارجية الأمريكية رعاياها من السفر إلى أوكرانيا - تويتر
حذرت الخارجية الأمريكية رعاياها من السفر إلى أوكرانيا - تويتر

قال مستشار الأمن القومي الأمريكي،جيك سوليفان، إن الغزو الروسي لأوكرانيا قد يحصل أثناء الألعاب الأولمبية الشتوية وليس بعدها.

 

وأوضح سوليفان، في إفادة صحفية إن هجوما روسيا قد يبدأ في "أي يوم الآن"، وسيبدأ على الأرجح بهجوم جوي، ومن الممكن القيام بعملية تقدم سريع صوب العاصمة كييف.


وأضاف سوليفان أنه لا يزال من غير الواضح ما إذا كان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أصدر أمرا قاطعا ببدء الغزو. وقال إنه يتوقع أن يسعى الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى الاتصال هاتفيا ببوتين قريبا بشأن الأزمة.

 

وأعلن الكرملين، أن اتصالا هاتفيا سيجرى بين بوتين وبايدن، السبت 12 شباط/ فبراير.

 

وأشار سوليفان إلى أن الولايات المتحدة مستعدة  للرد على روسيا بطريقة صارمة مع حلفائها وهذا سيشمل عقوبات اقتصادية قاسية.

 

وأعلن البيت الأبيض، أن بايدن وقادة غربيون اتفقوا على تنسيق الجهود لردع أي عدوان روسي جديد على أوكرانيا.

 

ونقلت وكالة بلومبيرغ، عن مسؤولين أمريكيين، أن خطوة روسيا بغزو أوكرانيا قد تبدأ يوم الثلاثاء المقبل وقد تكون من دونباس أو باستهداف كييف.

 

وقالت شبكة "سي أن أن" الأمريكية، إن مصادر استخبارية، توقعت أن يبدأ غزو روسي للأراضي الأوكرانية، قبل انتهاء الألعاب الأولمبية الشتوية المقامة في الصين.

وأشارت الشبكة إلى أن المعلومات الاستخبارية، متوفرة لدى أمريكا وحلفائها، وتشير إلى أن الهجوم يمكن أن يكون وشيكا قبل انتهاء الألعاب الشتوية.

وكانت التقييمات السابقة، تشير إلى أنه من غير المرجح قيام موسكو بالهجوم، إلا بعد انتهاء الأولمبياد في العشرين من الشهر الجاري، لكن المعلومات الجديدة يكشف عنها وسط تصاعد التحذيرات من الغزو الروسي عقب الحشودات الكبيرة التي باتت على الحدود وبدء مناورات روسية قرب القرم. 

 

إلى ذلك حذر الرئيس الأمريكي جو بايدن من نشوب حرب عالمية في أي لحظة داعيا مواطنيه إلى مغادرة أوكرانيا، فيما لم يستبعد وزير خارجيته حدوث الغزو الروسي المحتمل لأوكرانيا في أي وقت خلال الفترة المقبلة، في وقت تجري فيه محادثات في موسكو بين وزير الدفاع الروسي ونظيره البريطاني لبحث تطورات الأزمة.

 

ودعا الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الرعايا الأمريكيين المتواجدين في أوكرانيا، للمغادرة فورا، مشيرا إلى أن إرسال قوات أمريكية للإجلاء سيكون بمثابة حرب عالمية.

 

وقال بايدن إن الأمور قد تتدهور بسرعة في أوكرانيا عند اندلاع الحرب، وإن على المواطنين الأمريكيين مغادرتها في الوقت الحالي، مضيفا أنه "لن يرسل قوات إلى أوكرانيا لإجلاء الرعايا الأمريكيين إذا وقع غزو روسي".

 

وتابع الرئيس الأمريكي أنه "عندما يبدأ الأمريكيون والروس إطلاق النار على بعضهم، فإن الأمر سيكون حربا عالمية".

وأضاف بايدن أنه ليس هناك شيء مماثل للتعامل مع تنظيم إرهابي، ونحن نتعامل مع أحد أكبر جيوش العالم في إشارة للجيش الروسي، ولفت إلى أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لن يفعل أي شيء قد يكون له تأثير سلبي على المواطنين الأمريكيين، مشيرا إلى أن الأمور من الممكن أن تتفاقم وتصبح جنونية بشكل سريع في أوكرانيا.

 

اقرأ أيضا: قاذفات أمريكية تصل بريطانيا وتدريبات لمدمرات بـ"المتوسط"

قال مصدر مطلع لوكالة رويترز، يوم الجمعة، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن اجتمع مع مستشاريه للأمن القومي في غرفة العمليات بالبيت الأبيض مساء الخميس، لمناقشة الحشد العسكري الروسي في محيط حدود أوكرانيا.


وقال المصدر إن لهجة موسكو تزداد شدة، وإن روسيا سيرت 6 سفن حربية في البحر الأسود وأضافت المزيد من المعدات العسكرية في روسيا البيضاء، مما دفع المسؤولين الأمريكيين للاعتقاد بأن الأزمة وصلت فيما يبدو إلى مرحلة حرجة.

 

وكانت الخارجية الأمريكية حذرت رعاياها من السفر إلى أوكرانيا وفق المستوى الرابع، وهو الأعلى، بسبب المخاوف المتزايدة من عمل عسكري من قبل روسيا، كما طالب بيان للخارجية الأمريكية أولئك الموجودين في أوكرانيا بالمغادرة فورا عبر الوسائل التجارية أو الخاصة.


وأوصت الوزارة في الوقت نفسه أولئك الذين يفضلون البقاء في أوكرانيا بالحرص وتوخي الحذر الشديد بسبب العمليات القتالية المحتملة إذا قامت روسيا بعمل عسكري.

 

— Travel - State Dept (@TravelGov) February 10, 2022

 

من جانبه، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إن روسيا أرسلت مزيدا من القوات إلى حدودها مع أوكرانيا، وأنها قد تغزو جارتها في أي وقت، مشيرا إلى أن بلاده تواصل "خفض" عدد الموظفين في سفارتها في أوكرانيا.


وقال وزير الخارجية الأمريكي في اجتماع مع نظرائه من تحالف "الحوار الأمني الرباعي" الأسترالي والهندي والياباني (كواد) في ملبورن، إنه "ببساطة، ما زلنا نرى مؤشرات مقلقة جدا على تصعيد روسي، بما في ذلك وصول قوات جديدة إلى الحدود الأوكرانية".

 

وأضاف: "كما قلنا من قبل، نحن في مرحلة يمكن أن يبدأ فيها الغزو في أي وقت، ولكي نكون واضحين، فإن ذلك يشمل فترة الأولمبياد الشتوي"، المنعقدة حاليا في العاصمة الصينية بكين.

 

كما أشار كبير الخارجية الأمريكية، إلى أن "الولايات المتحدة ستواصل خفض أعداد الموظفين في سفارتها بأوكرانيا"، واصفا حشد روسيا قواتها على الحدود الأوكرانية بأنه "يشكل تحديا للنظام العالمي".

 

اقرأ أيضا:  روسيا تبدأ مناورات عسكرية مشتركة مع بيلاروس

 

وكان البيت الأبيض قال إن بايدن سيجري اتصالا مع زعماء غربيين والأمين العام لحلف شمال الأطلسي لمناقشة الحشد العسكري الروسي المستمر حول أوكرانيا.


وأضاف البيت الأبيض أن زعماء كندا، والاتحاد الأوروبي، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، وبولندا، ورومانيا، وبريطانيا، وحلف شمال الأطلسي سيشاركون في الاتصال، بحسب ما نشرته رويترز.


في السياق ذاته، تنعقد الجمعة، محادثات في موسكو بين وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو ونظيره البريطاني بن والاس لبحث تطورات الأزمة، فيما تشارك سفيرة الولايات المتحدة لدى حلف شمال الأطلسي (ناتو) والسفير لدى منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في مناقشة كيفية الاستجابة للأزمة الأمنية في أوروبا.

 

 

وتتهم الدول الغربية، وعلى رأسها الولايات المتحدة، روسيا بحشد قوات قرب الحدود الأوكرانية، حيث هددت واشنطن بفرض عقوبات على موسكو إذا شنت هجوما على أوكرانيا، فيما ترفض روسيا الاتهامات بشأن تحركات قواتها داخل أراضيها، وتنفي وجود أي خطط عدوانية لديها تجاه أوكرانيا.

 

التعليقات (1)
الاكوان المتعددة
الجمعة، 11-02-2022 10:15 م
غزو روسيا لاوكرانيا أن حصل معد لة مسبقا بين الروسي والامريكي والاوكراني والغرب وستغل الامريكي الفرصة ليجبر بخاطر محمود سليمة ال سعو زبون الامريكي لينصل بة هاتفيا ويجبر بخاطرة ويكون عذر لبايدن أن يجتاز الوعد اللذي علية الكاذب حينما قال لا يريد أن يتصل بمحمود سليمة ال سعو حتي مفهوم السياحة بسعودية لا يعرفونة لا يعرفون غير جدة يأتون ويذهبون لجدة ثم لن يصلو لمستوئ الامارات مهما فعلو كيف يتافسون غير السرقة واهدار الوقت الثمين والمال ما الفائدة اذا انت لن تتفوق علئ الامارات بسياحة وفوق هذا ليس عندهم غير جدة ليستهدفونها كأن الدولة السعودية أختصروها بحدة لماذا لا ينقلون العاصمة من الرياض الي جدة وانا متأكد سيفعلونها كما كنت متأكد سيغيرون العلم التسعودي أنقلو العاصمة من الرياض لجدة