سياسة دولية

شركات الاحتلال تستأنف رحلاتها الجوية للمغرب الأسبوع المقبل

أحالت الحكومة المغربية للبرلمان مشروع اتفاقية موقعة مع الاحتلال الإسرائيلي- جيتي
أحالت الحكومة المغربية للبرلمان مشروع اتفاقية موقعة مع الاحتلال الإسرائيلي- جيتي

كشفت صحيفة "يسرائيل هيوم" عن اعتزام ثلاث شركات إسرائيلية منها "إل عال" و"آركيع" و"يسراير" البدء بتسيير رحلات مباشرة إلى المغرب، بدءا من الأسبوع المقبل، في وقت يستعد فيه الطرفان لإبرام أول اتفاقية تتعلق بالخَدمات الدولية.


وذكرت الصحيفة أن شركة "إل عال" قد أعلنت أنها ستبدأ بتسيير الرحلات المباشرة في 14 شباط/ فبراير، في حين أعلنت "اركيع" أن الرحلات إلى المغرب ستستأنف مرتين في الأسبوع، وابتداء من شهر نيسان/ أبريل ستتم مضاعفتها إلى أربع رحلات أسبوعية، في حين تنوي شركة "يسراير" البدء بتسيير الرحلات في 28 آذار/ مارس.

وأعلنت المغرب عن فتح أجوائها أمام الرحلات الدولية، وسيسمح للحاصلين على اللقاح المضاد لفيروس كورونا بالدخول إلى المغرب، بدون الحاجة إلى دخول حجر صحي، لكن يجب عليهم إجراء فحص كورونا.

 

 

وأحالت الحكومة المغربية إلى البرلمان، مساء الأربعاء الماضي، مشروع قانون للمصادقة على اتفاقية موقعة مع الاحتلال الإسرائيلي تتعلق بالخَدمات الدولية.

 

وهذه أول اتفاقية بين المغرب و"إسرائيل" تحال إلى البرلمان، وفي حال مصادقة غرفتي البرلمان (النواب والمستشارين) عليها، فإنها تنشر في الجريدة الرسمية لتدخل حيز التنفيذ.‎


ونشر موقع البرلمان المغربي نص الاتفاقية، وقال إنها "أحيلت على لجنة الخارجية بمجلس النواب".


وتابع الموقع: "مكتب مجلس النواب توصل من طرف الحكومة، بمشروع قانون للموافقة على الاتفاق بشأن الخدمات الجوية بين المغرب و’إسرائيل‘، الموقع بالرباط في 11 آب/ أغسطس 2021".

 

اقرأ أيضا: صحيفة: برود العلاقة بين المغرب و"إسرائيل" بسبب "الصحراء"

 

وأعلنت "تل أبيب" والرباط، في 10 كانون الأول/ ديسمبر 2020، عن استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما بعد توقفها عام 2000، إثر تجميد الرباط العلاقات بعد اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية.


وفي 16 تشرين الأول/ أكتوبر 2021، وقعت الحكومة المغربية على اتفاقيتين مع الكيان الإسرائيلي، في مجالات الخدمات الجوية والثقافة والرياضة، وذلك في اجتماع هو الأول بعد نيل حكومة عزيز أخنوش ثقة البرلمان.


وتنص الاتفاقية، على أن "الطرفين يؤكدان قلقهما البالغ بشأن ما يقع من أعمال أو تهديدات ضد أمن الطيران المدني، الأمر الذي يعرض سلامة الأشخاص أو الممتلكات للخطر".


وتنص على أن "المغرب و’إسرائيل‘ يتخذان الإجراءات الملائمة للحد من كل أشكال التمييز والمنافسة غير العادلة في ممارسة الحقوق الواردة في الاتفاق".


وبحسب الاتفاق، فإن "سلطات طيران كل طرف متعاقد، تزود سلطات طيران الطرف الآخر، بالمعلومات المتعلقة بحركة النقل المنجزة على الخدمات المعتمدة من طرف مؤسساتها الجوية".


وتشمل الاتفاقية كذلك بنودا تتعلق بـ"الإعفاء المتبادل من الرسوم الجمركية ومصاريف التفتيش والضرائب التي لا تتعلق بتكلفة الخدمات المقدمة على متن الطائرة".

ودخل المغرب مرحلة التطبيع مع "إسرائيل" خلال 2020، بعد الإمارات والبحرين والسودان، فيما ترتبط مصر والأردن باتفاقيتي تسوية، منذ 1979 و1994 على الترتيب.‎

 

0
التعليقات (0)