حول العالم

اكتشاف حفرية "تنين بحري" عاش قبل 90 مليون سنة بإنجلترا

يمكن لهذا الحيوان أن ينمو حتى يصل طوله إلى 25 مترا- تويتر
يمكن لهذا الحيوان أن ينمو حتى يصل طوله إلى 25 مترا- تويتر

اكتشف العلماء حفرية "تنين بحري" عملاق يبلغ طوله نحو عشرة أمتار في مقاطعة روتلاند بإنجلترا.


وقال مكتشف الحفرية جو يفيز لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي": "عثرت على ما بدا كأنه كتل أو أضلع حجرية، وقلت في نفسي إنها تبدو عضوية بعض الشيء، ومختلفة أيضا، حتى عاينا شيئا بدا بوضوح أنه عظام فكّ عملاق".


وخلص فريق الباحثين إلى أن الحفرية تعود إلى إكتيوصور، وهو نوع من الحيوانات البحرية المفترسة ذوات الدم الحار والتي تتنفس الهواء كالدلافين.


وبحسب المختصين، فإنه يمكن لهذا الحيوان أن ينمو حتى يصل طوله إلى 25 مترا، وكان يعيش قبل نحو 90 مليون عام، كما أنه يعد الأضخم من نوعه الذي يتم اكتشافه في المملكة المتحدة.

 

اقرأ أيضا: اكتشاف بقايا ديناصور راقد على بيضه.. وأجنة متحجرة

ووصف باحث الحفريات بجامعة مانشستر دين لوماكس الاكتشاف بـ "غير المسبوق"، ونظرا لحجمه واكتماله، فهو يعتبر "أحد أعظم الكشوفات في تاريخ بحوث الحفريات البريطانية".


وقال لوماكس: "اعتدنا على اكتشاف حفريات تعود لزواحف بحرية عديدة مثل الإكتيوصورات على ساحل جوراسي في مقاطعة دورست أو على ساحل يوركشاير، وذلك بفضل تآكل المنحدرات، لكن غير المعتاد هو أن نعثر على مثل هذه الحفريات في موقع كهذا بعيد عن الساحل"، بحسب ما نقلته "بي بي سي".

 

 

وتبعد مقاطعة روتلاند حوالي 30 ميلا عن الساحل؛ لكن قبل 200 مليون سنة كانت هذه المنطقة تغمرها مياه المحيط.


وانتشل العلماء بعناية شديدة كتلة ضخمة من الطين تزن نحو طن واحد تحتوي على جمجمة الإكتيوصور، قبل أن تُغطى بالجص وتوضع على جبائر خشبية.

التعليقات (0)