حقوق وحريات

مفتاح زنزانة مانديلا يعود لجنوب أفريقيا.. كاد يباع بمزاد

توفي مانديلا عن 95 عاما في كانون الأول/ ديسمبر 2013- أ ف ب
توفي مانديلا عن 95 عاما في كانون الأول/ ديسمبر 2013- أ ف ب

قال وزير الثقافة في جنوب أفريقيا، ناثي مثثوا، إن مفتاح زنزانة سجن نيلسون مانديلا في جزيرة روبن سحب من البيع في مزاد علني في الولايات المتحدة، وسيعاد إلى وطنه جنوب أفريقيا.

وكان من المقرر بيعه في المزاد في نيويورك في الـ28 من الشهر الحالي. وقضى الرئيس السابق نيلسون مانديلا - أيقونة النضال ضد الفصل العنصري في جنوب أفريقيا - 18 عاماً من فترة سجنه التي امتدت 27 عاماً في سجن جزيرة روبن.

وقال وزير الثقافة إن دار المزادات وافقت على إعادة المفتاح وإيقاف بيع أشياء أخرى تخص مانديلا، بما في ذلك النسخة الأصلية للوحته "المنارة" ودراجة للتمارين الرياضية ومضرب تنس.

أما المفتاح، الذي كان يتوقع أن يجلب أكثر من مليون دولار، فقد عرضه للبيع كريستو براند، حارس السجن السابق الذي أصبح لاحقاً صديقاً للسيد مانديلا، وعرضه لجمع أموال تساعد على إنشاء حديقة تذكارية ومتحف في موقع دفن مانديلا في قرية كونو، في مقاطقة الكاب الشرقية في جنوب أفريقيا.

 

 

اقرأ أيضا: مانديلا.. أشهر سجين سياسي ضد العنصرية ومدافع عن الحرية

 

ودانت حكومة وفعاليات جنوب أفريقيا المزاد، الذي تنظمة دار غيرنزيز البريطانية، وقالت وزارة الرياضة والفنون والثقافة في بيان إن "من غير المفهوم أن غيرنزيز، التي من الواضح أنها تدرك التاريخ المؤلم لبلدنا ورمزية المفتاح، تعتزم بيع المفتاح بالمزاد من دون أي تشاور مع حكومة جنوب أفريقيا وسلطات التراث في جنوب أفريقيا ومتحف جزيرة روبن".

وأضافت الوزارة أن هذا المفتاح ملك لشعب جنوب أفريقيا برعاية متحف جزيرة روبن، وأنه "ليس ملكا شخصيا لأحد"، وشددت على وجوب إعادة المفتاح إلى "أصحابه الشرعيين" فورا وعلى وقف هذا المزاد.

وكان نيلسون مانديلا الذي توفي عن 95 عاما في كانون الأول/ ديسمبر 2013، ناشطا مناهضا لنظام الفصل العنصري في بلاده.

وانتُخب ليكون أول رئيس لجنوب أفريقيا الديمقراطية في أيار/ مايو 1994، وشغل المنصب حتى حزيران/ يونيو 1999.

 

سجن مانديلا من الخارج 

التعليقات (0)

خبر عاجل