صحافة دولية

الإندبندنت: آخر ما يريده اللبنانيون تهديد باندلاع صراع جديد

الجنوب اللبناني شهد توترات مع الاحتلال بعد ضربات لحزب الله- جيتي
الجنوب اللبناني شهد توترات مع الاحتلال بعد ضربات لحزب الله- جيتي

نشرت صحيفة "الإندبندنت" مقالا للصحفية بيل ترو، قالت فيه إن لبنان لم يبد مستعدا لتحمل المزيد عندما بدأت الضربات الجوية وإطلاق الصواريخ، والأمر ذاته بالنسبة لإسرائيل، وفجأة لاح شبح حرب أخرى في الأفق.


وأضافت: "البلد تمر في سلسلة من الأحداث غير المسبوقة التي دفعتها إلى حافة الهاوية بسبب ما قال البنك الدولي إنه أحد أكثر الانهيارات الاقتصادية حدة في السنوات المئة وخمسين الماضية. ولا تزال تعاني من تبعات الانفجار الضخم في العاصمة قبل عام".


وثلاثة أرباع البلاد التي تضم أيضا أكبر عدد من اللاجئين في العالم بالنسبة لعدد السكان، لا تملك ما يكفي من الطعام أو المال لشراء الطعام.


وحذرت الأمم المتحدة من أنه في غضون أسابيع قليلة، لن يتمكن أربعة ملايين شخص من الوصول إلى المياه الصالحة للشرب، بما في ذلك مليون لاجئ.

 

اقرأ أيضا: خبير إسرائيلي: المواجهة مع حزب الله ستكون مؤلمة ومختلفة
 

وارتفعت أسعار المواد الغذائية في بعض الحالات ستة أضعاف. وتكاد الطاقة الكهربائية في الشبكة الرئيسية تكون معدومة.


وصادف يوم الأربعاء الماضي الذكرى السنوية الأولى للانفجار في بيروت، حيث نزل الآلاف إلى الشوارع حزنا وغضبا، حيث لم يتم تحميل أي شخص المسؤولية عن الدمار، على الرغم من وجود سلسلة من الوثائق التي تشكل أدلة دامغة تظهر أن السلطات كانت على علم بالمخزون المتفجر في مرفأ بيروت والذي تسبب في الانفجار.

 

وفي ذلك المساء، عندما أطلقت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع على المتظاهرين، أطلقت فجأة قذيفة صاروخية من جنوب البلاد ضد إسرائيل.


وتابعت الصحيفة: "ردت تل أبيب بالمدفعية والغارات الجوية في اليوم التالي، وهي المرة الأولى التي تقول فيها إسرائيل إنها قصفت لبنان منذ سبع سنوات. ثم أطلقت جماعة حزب الله اللبنانية المدعومة من إيران وابلا آخر من الصواريخ في المقابل".


وقالت: "فجأة، بدأ الناس على الجانبين يتحدثون عن الحرب. وحذر مسؤول إسرائيلي لم يذكر اسمه، يوم الأحد، إذاعة Kan الإسرائيلية من أن "الحرب قد تندلع"، مضيفا أن إسرائيل تعرف أن الأحداث الأخيرة على الحدود "لن تكون الأخيرة" وأن إسرائيل "لن تقبل استمرار إطلاق الصواريخ من لبنان"".

 

وكان حسن نصر الله، زعيم حزب الله قد تعهد في اليوم السابق بأن أي غارات جوية أو قصف مدفعي في المستقبل "سيقابل برد".


ومن الواضح أن الحرب تشكل كارثة على المدنيين في أي حال، لكن في لبنان من الصعب التعبير عن مدى الدمار الذي ستتسبب به. لذلك، من الواضح أنه كان هناك رد فعل عنيف فوري في جميع أنحاء البلاد.


وفي تحد نادر لحزب الله، حاصر السكان المحليون من منطقة درزية في الجنوب تسمى شوايا منصة إطلاق الصواريخ التابعة لحزب الله أثناء محاولتها المرور عبر الحي. حتى أن حزب الله اعترف بأن "عددا من المواطنين اعترضوهم" لكنه أكد أن الإطلاق تم "في منطقة حرجية بعيدة تماما عن المناطق السكنية، حفاظا على أمن المواطنين".

 

اقرأ أيضا: جيش الاحتلال يواصل حالة التأهب على الحدود مع لبنان

وقال الجيش اللبناني في بيان إنه أوقف "الأشخاص الأربعة الذين أطلقوا الصواريخ وصادر قاذفة الصواريخ المستخدمة في العملية"، إلا أنه أفرج عنهم في النهاية.


واشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي في لبنان، ودعا الناس إلى الهدوء الفوري. وحذر سعد الحريري من أن استخدام الجنوب كمنصة لـ"صراعات إقليمية" أمر "خطير جدا جدا" ويضع لبنان في "مرمى حروب الآخرين"، في إشارة واضحة إلى إسرائيل وإيران.


وقال معد تقرير الصحيفة: "في الوقت الحالي، على الرغم من المواقف، لا أعتقد أن إسرائيل أو حزب الله يريدان الحرب. واللغة من الجانبين تعكس ذلك".

 

وتحدث نصر الله عن رد "مناسب ومتناسب" على إسرائيل، وأكد على أنهم اختاروا إطلاق النار على "أرض مفتوحة... لإرسال رسالة".


كما أنه لا توجد شهية للحرب في إسرائيل التي يقودها حاليا تحالف من الجماعات اليمينية المتشددة المؤيدة للمستوطنين واليساريين وحزب عربي بأغلبية ضئيلة للغاية، ومعرض لخطر الانهيار المستمر.

 

وقالت إسرائيل مرارا إنها تحمل لبنان ككل المسؤولية عن أي هجمات وتتحدث عن استعادة قوة الردع. لكن من غير الواضح مدى سيطرة حزب الله أو السلطات اللبنانية، أو ما هو الدعم الذي يقدمونه لهذه الجماعات المسلحة الأصغر.


والحدود متوترة للغاية لدرجة يبدو كما لو أن مجرد سوء تقدير واحد، أو جهود مجموعة مارقة، يمكن أن يؤدي إلى انهيار الوضع وربما صراع إقليمي أوسع، ما يجر إيران أكثر إلى هذا المزيج، وهو ما سيكون مدمرا تماما للبنان، بحسب الصحيفة.


وقالت: "أصبح الوضع أكثر إثارة للقلق مع تصاعد التوترات بين إيران وإسرائيل وأمريكا ودول الخليج في بحر العرب بعد سلسلة من الهجمات على الناقلات، والتي تم إلقاء اللوم فيها على إيران، والتي ما زالت طهران تنكرها".


وكان وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس قد قال إن إسرائيل مستعدة لضرب إيران. وحذرت طهران من أن ذلك سيقابل "برد حاسم".

التعليقات (0)