سياسة دولية

حملة لمنع تفريغ سفن إسرائيلية بموانئ أمريكا.. واستعداد لـ"مليونية"

تجري الاستعدادات لتنظيم "مظاهرة مليونية" السبت في واشنطن تحت عنوان "معاقبة وردع إسرائيل"- جيتي
تجري الاستعدادات لتنظيم "مظاهرة مليونية" السبت في واشنطن تحت عنوان "معاقبة وردع إسرائيل"- جيتي

أعادت نقابات مهنية وناشطون ومتضامنون مع الحق الفلسطيني في الولايات المتحدة، تنشيط حملة "منع السفن الإسرائيلية من التفريغ والتحميل في الموانئ الأمريكية"، فيما تستعد واشنطن لـ"مليونية".

 

وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، أنه منذ نحو أسبوعين تدور مطاردة بين ناشطين ومتضامنين مع فلسطين وسفينة إسرائيلية تابعة لشركة "زيم" الإسرائيلية تحاول تفريغ حمولتها وتحميل حمولة أخرى في ميناء "أوكلاند" بولاية كاليفورنيا، فيما يقوم تحالف نقابي في الميناء برصد السفينة للدعوة إلى التظاهر إن اقتربت من الميناء، للحيلولة دون تفريغ حمولتها. وتقدر خسائرها بمئات آلاف الدولارات بسبب منع سفينتها من تفريغ البضاعة، وفقا لناشطين.

وقال رئيس المجلس النقابي للعرب الأمريكيين في الولايات المتحدة، وأحد منظمي الحملة الناشط الفلسطيني مناضل حرز الله، إن السفينة لا تزال تراوح مكانها على بعد عدة كيلومترات من ميناء أوكلاند، موضحا أن أبناء الجاليتين الفلسطينية والعربية المتضامنين مستعدون للتوجه إلى الميناء، والتظاهر لمنع السفينة من تفريغ حمولتها.

وكانت الحملة قد انطلقت إبان الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة عام 2014، وأعيد تنشيطها حاليا، بعد العدوان الأخير على قطاع غزة.

 

اقرأ أيضا: هل زاد تعاطف الرأي العام الغربي مع القضية الفلسطينية؟
 

في ذات السياق، ذكرت "وفا"، أن المؤسسات الفلسطينية والعربية والاسلامية والأمريكية العاملة في الولايات المتحدة تستعد لتنظيم "مظاهرة مليونية" السبت في واشنطن تحت عنوان "معاقبة وردع إسرائيل".

 

ووجهت دعوات عبر مواقع التواصل الاجتماعي وعبر أعضاء المؤسسات للمشاركة بقوة في هذه التظاهرة بجانب الناشطين والمدافعين عن الحق الفلسطيني في المجتمع الأمريكي.

 

ونقلت "وفا"، عن مرجان أبو محمود أحد المنظمين للمظاهرة من ولاية تكساس: "أن التحضيرات ما زالت مستمرة لحشد أكبر تجمع فلسطيني تشهده العاصمة واشنطن لصالح القضية الفلسطينية".

 

وأشار إلى أنه "من المتوقع أن تزحف الجاليات الفلسطينية صوب واشنطن للتنديد بجرائم الاحتلال وإيصال رسالة للإدارة الأمريكية بأن القدس والمسجد الأقصى خط أحمر لكل العرب والمسلمين، وضرورة إيقاف المساعدات العسكرية الأمريكية عن دولة الاحتلال التي تستخدمها في جرائمها ضد أبناء شعبنا، لتوطيد نظام الأبرتهايد التوسعي الاستيطاني على حساب حقوق شعبنا".


وأضاف أن الدعوات وجهت عبر المؤسسات المحلية في الولايات والمدن الرئيسية لتسيير حافلات لنقل المشاركين من مراكز المدن باتجاه العاصمة واشنطن، لتكون المظاهرة تتويجا للمظاهرات الضخمة غير المسبوقة التي نظمت الأسبوع الماضي في معظم المدن الأمريكية.

 

وشهدت مدن أوروبية وأمريكية احتجاجات ضخمة بسبب العدوان الإسرائيليي الأخير على قطاع غزة، والانتهاكات الإسرائيلية في القدس والشيخ جراح.

0
التعليقات (0)

خبر عاجل