طب وصحة

دراسة تكشف عن مثبط محتمل ضد "كورونا" من أصل طبيعي

الكيرسيتين مركب من أصل طبيعي يعمل كمثبط محدد لحركة فيروس كورونا- جيتي
الكيرسيتين مركب من أصل طبيعي يعمل كمثبط محدد لحركة فيروس كورونا- جيتي

كشفت دراسة علمية جديدة عن مثبط قد ينجح فعليا في الحد من نشاط وانتشار فيروس كورونا، مستخلص من مادة تنتجها الطبيعة.

 

وفي تقرير نشرته وكالة "آكي" الإيطالية للأنباء، قال معهد تكنولوجيا الناتو التابع للمجلس القومي للبحوث في إيطاليا، إن مادة الكيرستين أظهرت قدرات من أصل طبيعي في الحد من انتشار الفيروس.

وأفادت الدراسة بأن "الكيرسيتين وهو مركب من أصل طبيعي، يعمل كمثبط محدد لحركة فيروس كورونا، وهي مادة تظهر في الواقع نشاطا مزعزعا لاستقرار 3CLpro، وهو أحد البروتينات الرئيسية للعامل المسبب للمرض".

وقالت الدراسة إنه إلى جانب البحث عن لقاح فعال، "يعد تطوير عقاقير محددة مضادة لفيروس كورونا المسؤول عن داء COVID-19، خطا رئيسيا آخر للدراسة، أطلقه عالم العلوم للتغلب على الجائحة العدو".

وذكرت الدراسة أن "العمل الجديد الذي أجراه عضو المجلس القومي للبحوث، برونو ريتسوتي مع مجموعة من الباحثين من سرقسطة ومدريد، يظهر أن الكيرسيتين، من خلال منع النشاط الأنزيمي لـ3CLpro، يصبح قاتلا لفيروس SARS-CoV-2".

وقال ريتسوتي، وهو معد الجزء الحسابي للدراسة، إن "عمليات المحاكاة الحاسوبية أظهرت أن الكيرسيتين يرتبط تماما بالموقع النشط لبروتين 3CLpro، ما يمنعه من أداء وظيفته بشكل صحيح"، وأوضح أن "هذا الجزيء يقف في الوقت الحالي على قدم المساواة مع أفضل مضادات الفيروسات المتاحة ضد فيروس كورونا، الذي لم تتم الموافقة عليه كدواء".

وبين عضو المجلس القومي للبحوث أن "الكيرسيتين يحتوي على سلسلة من الخصائص الأصلية والمثيرة للاهتمام من وجهة نظر دوائية: فهو موجود بكثرة في خضروات شائعة كالقبار، والبصل الأحمر والخس الأحمر القرمزي، وهو معروف بخصائصه المضادة للتأكسد، والالتهابات، والحساسية والحد من تكاثر الفيروس".

وأشار إلى أن "الخصائص الحركية الدوائية للمركب معروفة أيضا ويتحملها البشر جيدا"، مردفا بأنه علاوة على ذلك فإنه "يمكن تعديل الكيرسيتين بسهولة لتطوير جزيء اصطناعي أكثر قوة، وذلك بفضل الحجم الصغير والمجموعات الوظيفية الخاصة الموجودة في تركيبته الكيميائية".

واختتم مؤلفو الدراسة بالقول: "نظرا لعدم إمكانية تسجيل براءة اختراعه، فإنه يمكن لأي شخص استخدامه كنقطة انطلاق لبحث جديد".

0
التعليقات (0)