سياسة دولية

جدال حاد بين مسؤول إيراني والسفير الصيني بطهران

سجلت إيران 3600 وفاة بفيروس كورونا من أصل نحو 58 ألف إصابة- جيتي
سجلت إيران 3600 وفاة بفيروس كورونا من أصل نحو 58 ألف إصابة- جيتي

شهد موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، جدالا حادا، بين مسؤول إيراني، والسفير الصيني لدى طهران، حول إجراءات التعامل مع فيروس "كورونا".

 

المتحدث باسم وزارة  الصحة الإيراني، كيانوش جهانبور، قال في تغريدة، إن "الصين رمت العالم بمزحة سوداء حول كوفيد19، وأغلب دول العالم تعاملت مع الفيروس وفق المعلومات الصينية، وتخيلت أنه مرض أشبه وأسهل من الرشح العادي، ولكن الأمر ليس كذلك".

 

وتابع أنه "لا يجب الخلط بين الأبحاث العلمية والسياسة، والأوساط الأكاديمية في العالم استندت إلى معلومات الباحثين الصينيين، التي قالت إن الفيروس أشد من أنفلونزا A، ولكن الأبحاث أظهرت عكس ذلك. نحن أكثر ثقة بمعلوماتنا".

 

وجاء الرد سريعا من السفير الصيني في إيران، تشانغ هوا، الذي قال مخاطبا جهانبور، إن الصين لديها مؤتمر صحفي يومي حول تطورات حالات "كورونا"، ناصحا إياه بمتابعته.

 

وقال جهانبور في تغريدة أخرى -في رد غير مباشر على سفير الصين- إن "الدول التي سجلت إصابات بعد أسبوعين من اكتشاف الفيروس في الصين، لم تفصح عن أي معلومات، وتحولت إلى معابر للفيروس، وبقيت تتبع سياسة الكتمان".

 

وفي وقت لاحق، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، عباس موسوي، في تغريدة، إن "الصين حكومة وشعبا، لطالما كانت في طليعة مكافحة فيروس كورونا وقدمت مساعدات سخية لدول أخرى حول العالم".

 

وتابع أن "شجاعة الصين والتزامها ومهارتها في السيطرة على كورونا تستحق التهنئة، وإيران دائما أثنت على الصين في هذه الظروف".

 

وسجلت إيران 3600 وفاة بفيروس كورونا، من أصل نحو 58 ألف إصابة، فيما سجلت الصين 3329 وفاة من أصل 81700 إصابة.

 

وللاطلاع على كامل الإحصائيات الأخيرة لفيروس كورونا عبر صفحتنا الخاصة اضغط هنا

التعليقات (3)
ناقد لا حاقد
الإثنين، 06-04-2020 03:34 م
الصين تكذب و هي مصدر الوباء
محمد
الإثنين، 06-04-2020 05:48 ص
هناك اشكال في ترجمه تصريحات كيانوش جهانبور . جهانبور في تغريدته يقول ان الباحثين الصينيين يقولون ان انفلونزا A اشد من فايروس كرونا ولكن الابحاث اثبتت عكس ذلك . ولكن ترجمتكم كانت بالعكس .
A
الإثنين، 06-04-2020 01:21 ص
لا يوجد خلاف صيني ايراني بسبب كورونا