سياسة عربية

الجزائر تصدر قرار عفو عن أكثر من 5 آلاف سجين

مطلع شباط/ فبراير الماضي، عفا الرئيس الجزائري عن 10 آلاف سجين- جيتي
مطلع شباط/ فبراير الماضي، عفا الرئيس الجزائري عن 10 آلاف سجين- جيتي

أصدرت الرئاسة الجزائرية، الأربعاء، قرار عفو يقضي بالإفراج عن 5 آلاف و37 سجينا.


وبحسب المرسوم الموقع من رئيس الجزائر عبد المجيد تبون، ونشره التلفزيون الرسمي وحساب الرئاسة على فيسبوك، يخص القرار "..الأشخاص المحكوم عليهم نهائيا، الذين تساوي عقوبتهم أو ما تبقى منها 12 شهرا و18 شهرا أو أقل".

ونص مرسوم العفو أيضا، على تخفيض جزئي للعقوبة بـ 18 شهرا، إذا كان ما تبقى من العقوبة ما يزيد على 18 شهرا، ويساوي 20 سنة على الأقل.

وأضاف البيان: "ترفع أيضا مدة التخفيض الكلي أو الجزئي للعقوبة إلى 24 شهرا، لفائدة المحبوسين المحكوم عليهم نهائيا، والذين يساوي أو يزيد سنهم عن 60 سنة بتاريخ إمضاء المرسوم".

 

اقرأ أيضا: أحكام قضائية مثيرة بالجزائر.. هل تستغل السلطات أزمة كورونا؟

وشدد المرسوم على أن إجراءات العفو لا تشمل الأشخاص الذين حكمت عليهم الجهات القضائية العسكرية.

كما يستثنى من هذه الإجراءات، المحكوم عليهم في قضايا الإرهاب والخيانة والتجسس والقتل وقتل الأصول والتسميم والمخدرات والجنح والجنايات والاغتصاب وجنايات الفعل المخل بالحياء.

ويستثنى من العفو أيضا، بحسب البيان، المحكوم عليهم في قضايا اختلاس وتبديد الأموال العمومية (الحكومية)، وكل جرائم الفساد وتبييض الأموال، وكذلك المخالفات المتعلقة بالتشريع والتنظيم الخاصين بالصرف (النقد) وحركة رؤوس الأموال.

 



ومطلع شباط/ فبراير الماضي، عفا الرئيس الجزائري عن 10 آلاف سجين، في قرار اعتبر الأكبر من نوعه في تاريخ البلاد.

ولم يشر البيان إن كان القرار الجديد يشمل سجناء أوقفوا في تظاهرات الحراك الشعبي قبل أشهر، وتمت محاكمتهم وصدرت بحق بعضهم أحكام بالسجن تراوح بين 6 و18 شهرا.

كما لم يذكر البيان إن كان لقرار العفو علاقة بتدابير الحد من تفشي فيروس كورونا.

 

اقرأ أيضا: كورونا يرفع المخاوف على مصير معتقلي حراك الجزائر

وفي 24 آذار/ مارس الماضي، أعلنت وزارة العدل أنها ستعزل السجناء الجدد 14 يوما، ضمن إجراءات احترازية في السجون للوقاية من كورونا.

ونفت الوزارة ما تم تداوله حينها في بعض وسائل التواصل الاجتماعي، بوجود حالات إصابة في السجون، مؤكدة أنه "لم يتم تسجيل أي حالة إصابة بكورونا على مستوى جميع المؤسسات العقابية (السجون)".

وسجلت السلطات حتى ظهر الأربعاء، 716 إصابة بكورونا، بينها 44 وفاة، فيما تعافى 37 مريضا.

وحتى ظهر الأربعاء، أصاب الفيروس أكثر من 872 ألفا في العالم، توفي منهم ما يزيد على 43 ألفا، فيما تعافى أكثر من 184 ألفا.

التعليقات (5)
ناقد لا حاقد
الجمعة، 03-04-2020 08:10 م
المعلق الجزائري من صنف الذباب الذي همه الوحيد الدفاع عن اسياده من بوتفليقة الى تبون مرورا بالهالك قايد صالح
ناقد لا حاقد الى المعلق جزائري
الجمعة، 03-04-2020 04:44 م
انا لم اسب و لا اشتم و ان كانت تعليقاتي يراه العبيد القطيع على انها سب و شتم و هذا لانه لا يستطيعون قبول الرأي الاخر فالرأي الاخر بالنسبة لهم هو انك عميل لفرنسا و خائن و و و و ......... يا من تدعي انك جزائري بالاسم فقط بالطبع ......ابقى تعلق و تنعق و تلعق في احذية اسيادك ، انا اتابع بعض تعليقاتك المضحكة ، انت تهاجم في الاحرار و تحاول ان تظهرهم على انهم خونة و عملاء لفرنسا بالطبع فمن يخالفكم في الرأي يجب ان يكون عميلا ، الحراك عرى امثالك من العبيد و القطيع انت لا شيئ سوى ذبابة تحاول الترويج لسيدك تبون وكيل العسكر ، دولة مدنية ماشي عسكرية و لن نركع مثلكم يا عبيد ، ضعيفي الشخصية هم امثالك الصنف المنبطح ، انا ناقد و لست بحاقد ، و انت عابد للجلاد و تراه فيه القائد ، انا ضد الاستعباد و انت مع الاستبداد ، بالامس كنت تقدس في بوتفليقة و قايد البائد، و اليوم تمجد لنفس النظام الفاسد، الحراك الى الشارع عائد ، لامواج الحرية سوف يبقى رائد
جزائري
الأربعاء، 01-04-2020 07:12 م
الحاقد . البحار والانهار والمحيطات لاتكفي لتطهير قلبك الاسود من التركمات التي علقت به .اهتم بامور عائلتك .ودعك من التدمر .كثرة الكلام من ضعف الشخصية وانعدام الثفة بالنفس .لك الحق ان تنتقد .لكن لماذا السب والشتم ........
بن جاري وسام
الأربعاء، 01-04-2020 05:29 م
ماذا قال رئيس عن مساجين و دراسة و كورونا
ناقد لا حاقد
الأربعاء، 01-04-2020 03:14 م
من افشل الانظمة السياسية على الاطلاق ، يطلق في السجناء و يحاصر المدن بالشرطة و الدرك و ربما حتى افراد الجيش ، كذب و دجل كبير على قنوات العار بينما الامور على الارض تؤكد عجز و تقاعس و تهاون السلطات العليا و المحلية ، وزير الداخلية لا يعرف سوى اتهام الحراك بانه ايادي خارجية صهيونية تركية قطرية مغربية بينما على الارض يحرض في كلابه من افراد الشرطة على خنق و حصار الشعب في بعض الولايات بدون اي حلول واقعية ، يحاصرون في شاحنات و سيارات كانت تنوي دخول بعض الولايات من اجل نقل و ايصال المعونة من مواد غذائية و مستلزمات ، انها عصابات الجنرالات تذكرني بحصار عصابات الاسد للمدن السورية ، لا يعرفون حتى ما معنى الحجر الصحي يعرفون فقط الحل الامني حتى انه تم اجتماع للمجلس الاعلى للامن يعني عقلية سوفياتية قديمة معالجة ازمة وبائية صحية باجراءات امنية قمعية و المواطن الفقير يدفع الثمن ، غلق للمحلات و حتى لمحطات الوقود و تضييق على المواطنين من خلال معاملة فضة و خشنة باستعمال كلمات و تصرفات غير لائقة برجال الشرطة تعلمو قليلا من رجال شرطة فرنسا او اسبانيا او على الاقل تركيا - عيب و عار نظام عسكري جاهل يحكم بلد مثل الجزائر ، عيب و عار على كل انسان يدافع على كذا صنف من البشر لا يهمه شيء سوى استعباد العباد و نهب و سرقة البلاد ، اثبتت هذه الازمة ان الحراك هو الحل الانسب و الوحيد للقضاء على هذا الفيروس البشري قبل الوباء الصحي لان التسيير العشوائي و الارتجالي سوف يقود الجزائر لازمة انسانية قبل ازمة صحية و سوف تكون خطيرة ، فشلت يا تبون كما فشلت عندما كنت كلبا من كلاب بوتفليقة ، و سوف ترحل باذن الله سوى بالخلع مثل بوتفليقة او بالموت مثل زين العابدين بن علي ، دولة مدنية ماشي عسكرية ، يسقط حكم العسكر

خبر عاجل