سياسة عربية

وفاة عبد الحليم خدام نائب الأسد السابق في فرنسا

انشق خدام عن النظام السوري في 2005- أرشيفية
انشق خدام عن النظام السوري في 2005- أرشيفية

توفي في العاصمة الفرنسية باريس الثلاثاء، عبد الحليم خدام نائب رئيس النظام السوري السابق، بشار الأسد.


وقال مصدر سوري يعيش في المنفى لرويترز، إن خدام توفي عن عمر 88 عاما، عند الساعة الخامسة صباحا عقب إصابته بأزمة قلبية.


وكان خدام أصبح معارضا بارزا لحكم الرئيس بشار الأسد بعد هروبه إلى باريس في العام 2005.

 

من هو خدام؟


ولد عبد الحليم خدام عام 1932 في بانياس، وتخرج في كلية الحقوق بدمشق، وانخرط في العمل السياسي في وقت مبكر، فالتحق بحزب البعث السوري في سن السابعة عشرة.


وقد تولى خدام أول مناصبه محافظا لمحافظة حماة، وبعد حرب 1967 عين محافظاً لمحافظة دمشق ثم وزيرا للاقتصاد والتجارة الخارجية عام 1969، ثم تولى منصب وزير الخارجية عام 1970، ثم نائبا لرئيس الجمهورية عام 1984.


وتسلم خدام مهام رئيس الجمهورية حسب الدستور السوري في مرحلة انتقالية بعد وفاة الرئيس حافظ الأسد في 10 يونيو/ حزيران 2000، وأقر تعديل المادة 83 من الدستور لتلائم ترشيح بشار الأسد نجل الرئيس لمنصب الرئاسة.


وفي اليوم التالي أصدر خدام القانون رقم 9 بتاريخ 11/ 6/ 2000 القاضي بتعديل المادة المذكورة التي تحدد عمر المرشح لرئاسة الجمهورية بإتمامه الرابعة والثلاثين من عمره بعد أن قام بترقية العقيد بشار الأسد إلى رتبة فريق وتعيينه قائدا عاما للقوات المسلحة.


وانشق خدام عن نظام حزب البعث السوري في ديسمبر 2005، بعد أن تدهورت علاقته برئيس النظام بشار الأسد، وذلك بعد انتقاده السياسة الخارجية السورية، لا سيما في لبنان واغتيال رئيس وزراء لبنان رفيق الحريري.

 

وتباينت الردود عللة وفاة خدام، ففي حين رآه بعض رواد مواقع التواصل شخصية وطنية، اعتبره آخرين متورطا في الكثير من التجاوزات بالاشتراك مع رأسي النظام في سوريا الأسد الأب والإبن خلال العقود الماضية.

 

#سوريا_العربية_لن_تبقى_وحدها

 

#عبد_الحليم_خدام pic.twitter.com/TljJSXGV82

 

 

التعليقات (2)
ربيع اليمن
الثلاثاء، 31-03-2020 03:40 م
علماني حقير !شخصية بااردة مملة معدومة الاحساس و المروءة حقير جبان ! حبل غسيل لجرائم المقبور حافظ الاسد ضد اللبنانيين والفلسطينيين في لبنان و السوريين! فاسد بخيل لم اسمع عنة اي خبر يسر ! شخصية باااردة جامدة جدا !عبد لحافظ الاسد الاب والابن عليهم لعنة الله والناس اجمعين الى يوم الدين.
ناقد لا حاقد
الثلاثاء، 31-03-2020 03:10 م
خدام الذي زوج ابنته او حفديته في قصر فرساي .............اسف لا اترحم على اشخاص اشك فيهم