حقوق وحريات

حسن نافعة يدعو لمصالحة مجتمعية شاملة في مصر

نافعة قال إن المصالحة الشاملة تحتاج لنوع من التفكير خارج الصندوق لا تقدر عليه الحكومة الحالية- أرشيفية
نافعة قال إن المصالحة الشاملة تحتاج لنوع من التفكير خارج الصندوق لا تقدر عليه الحكومة الحالية- أرشيفية

دعا أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة، حسن نافعة، إلى إجراء "مصالحة مجتمعية شاملة" في مصر تبدأ بالإفراج عن كافة المعتقلين السياسيين، وذلك بجانب الإجراءات التي تتخذها السلطات المصرية في مواجهة فيروس كورونا المستجد.

 

 

 


وقال نافعة، في تغريدة له، الاثنين، على موقع "تويتر": "أكثر ما تحتاجه مصر الآن، بجانب الإجراءات العاجلة والملحة لمواجهة وباء كورونا، إلى مصالحة مجتمعية شاملة يتعين أن تبدأ بالإفراج عن كافة المعتقلين السياسيين ممن لم يحملوا السلاح في وجه الدولة والمجتمع، لكن ذلك يحتاج إلى نوع من التفكير خارج الصندوق لا تقدر عليه الحكومة الحالية للأسف".

 

اقرأ أيضا: حسن نافعة: تجربة الاعتقال مكنتني من رؤية مصر الأخرى

وكان نافعة قد أكد في تغريدة سابقة له أن تجربة الاعتقال التي تعرض لها، ومنعه من التصرف في الأموال، مكنته من رؤية مصر الأخرى التي قال إنه يستحيل التعرف عليها بدون خوض التجربة مباشرة.

وفي أول تغريدة له عقب خروجه من محبسه، قال أستاذ العلوم السياسية بجامعة القاهرة إن "محنة السجن على قسوتها لن تزيدني إلا إصرارا على الحق وعلى أداء الواجب تجاه الوطن".

وكان الأمن المصري قد اعتقل نافعة في 24 أيلول/ سبتمبر 2019، ضمن حملة اعتقالات واسعة ضمت بعض المعارضين من القوى المدنية، على خلفية اندلاع احتجاجات نادرة دعا لها الفنان ومقاول الجيش السابق محمد علي.

ويوم 20 آذار/ مارس الجاري، قررت السلطات المصرية الإفراج عن 15 ناشطا سياسيا، من بينهم حسن نافعة، وآخرون. ولم توضح نيابة أمن الدولة العليا سبب إطلاق سراحهم، لكن القرار أتى بعد دعوات كثيرة لتقليل الاكتظاظ في السجون كإجراء احترازي في مواجهة فيروس كورونا المستجد.

التعليقات (4)
ناجي
الثلاثاء، 31-03-2020 03:43 ص
مهرج غبي. الحق والباطل لا يمكن ان يختلطا أو أن يتهادنا
أحمد أحمد
الإثنين، 30-03-2020 09:25 م
ليست فقط التجربة الشخصية التي دفعته للتبشير بالمصالحة المجتمعية بل لعله بهذه الدعوة هو مجرد بوق لمن يعتبرون أنفسهم هم المجتمع لا زبدته فقط و أسياده.إن هذه الطغمة الحاكمة بدءت تدرك أن المجتمع بكل أطيافه يرفظهم بل يلفظهم لأنهم جزء من حقبة حكم عفى عنها الزمن و هم فقط يسابقون الزمن ليؤخروا ساعة السقوط و الإندثار.اللهم إغفر لي فالكلمات قد تهوي بنا إلى قعر جهنم
عبد الله المصري
الإثنين، 30-03-2020 08:31 م
المافيا المغتصبه لمصر لا تقوم بدور الدولة يعني في الواقع لا صحة و لا تعليم و لا رعاية للفقراء اذن من يقوم بذلك في مصر يقوم بذلك المسجد و الكنيسه السيس سرق الجمعيات التابعه للمسجد و قال ارهابيين و لم يضع البديل فهرس الفقر و المرض فقراء المسلمين لذلك كثر انتحار المسلمين و مع قدوم هذا الوباء و وزارة الصحة في مصر مجرد وهم مثل بقية الدولة فسيطحن الوباء المسلمين طحنا فاقل شئ اطلاق المعتقلين و اعادة المستشفيات التابعة للمساجد المنتشرة في كل مكان في مصر لتصد هذا الوباء عن المصريين فانها كانت مفتوحة ايضا للاقباط لكن السيس خربها و دمرها و عن تجربة جار لنا كان عنده كلب رباه في يوم سمعنا صراخ مفزع عند الجار فجرينا لبيته لنجد ان هذا الكلب و كان ضخما نشب انيابه في كتف ابن جارنا و الجار يجذب ابنه و الكلب لا يتركه و تزداد جراح الطفل نزفا فاخذنا نضرب الكلب على راسه حتى مات السيس مثل هذا الكلب تماما السيس واخد 100 مليون مصري رهينه و وضع على رقبتهم سلاح عصابته الممتد من المخابرات العسكرية
مصري جدا
الإثنين، 30-03-2020 05:15 م
عموما دعوة طيبة تستحق الإشادة ،، ويبقى السؤال ،، هل لابد ان يخوض الالاف التجربة بصفة شخصية ليعيشوا آالام الآخرين ،،، انه لشيى عجاب ،، من أجل هذا متاخر كثيرا جدا لاستكمال الوعي وإحداث التغيير ،،

خبر عاجل