حقوق وحريات

إصابة سجانين إسرائيليين بكورونا.. ومطالبة بحماية الأسرى

حذرت هيئة فلسطينية من أن ظهور مثل هذه الإصابات ينذر باقتراب كارثة حقيقية في صفوف الأسرى- أرشيفية
حذرت هيئة فلسطينية من أن ظهور مثل هذه الإصابات ينذر باقتراب كارثة حقيقية في صفوف الأسرى- أرشيفية

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية الاثنين، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلي أعلنت إصابة ثلاثة سجانين بفيروس كورونا، وهما شرطيان في سجن "عوفر" وآخر بسجن "نتسيان الرملة".


وأشارت الهيئة في بيان أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية "وفا"، إلى أن "ظهور مثل هذه الإصابات ينذر باقتراب كارثة حقيقية في صفوف الأسرى الفلسطينيين القابعين في سجون الاحتلال"، موضحة أنهم "موزعون على أكثر من 23 سجنا ومركز توقيف إسرائيلي".

 

اقرأ أيضا: الدول العربية الأقل تضررا.. وكورونا يواصل الانتشار فيها


وأفادت بأن عدد الأسرى الفلسطينيين يتجاوز الـ5000 معتقل، بينهم 180 طفلا و700 مريض و41 أسيرة وعشرات المسنين، محذرة من وصول فيروس كورونا إلى داخل المعتقلات الإسرائيلية، في ظل عدم اتخاذ إدارة السجون أي إجراءات عملية حقيقية لحماية الأسرى، كتخفيف الاكتظاظ وتعقيم السجون.


وطالبت الهيئة الفلسطينية المنظمات الدولية والصليب الأحمر الدولي بضرورة إجبار سلطات الاحتلال على توفير كل متطلبات وشروط الصحة العامة للأسرى، وإجراء الفحوصات الطبية المتخصصة لهم بشكل منتظم ومتكامل، والإفراج عن الفئات الأكثر صعفا وهشاشة في مناعتهم الصحية، كالأسرى المرضى وكبار السن والأطفال والأسيرة.


وحمّلت هيئة الأسرى والمحررين الفلسطينية إدارة السجون الإسرائيلية "المسؤولية الكاملة" عن حياة المعتقلين.

 

وفي سياق متصل، كشفت قناة تلفزة إسرائيلية الاثنين، عن إصابة 3 سجانين إسرائيليين بفيروس كورونا، يتعاملون مع الأسرى الأمنيين الفلسطينيين، وهو ما تسبب تصاعد المخاوف من تفشي المرض داخل السجون الإسرائيلية.

 

وأكدت القناة 12 الإسرائيلية، "إصابة 2 من السجانين في سجن عوفر الخاص بالسجناء الأمنيين، والثالث في مركز اعتقال نيتسان في الرملة".


وزعمت أن سلطات مصلة السجون الإسرائيلية، "أجرت عدة اختبارات لمعرفة ما إذا كان هؤلاء السجانين كانوا على اتصال مباشر بالسجناء"، موضحة أنه "لم يكن هناك مثل هذا الاتصال".


ونوهت القناة، أن "هناك قلق لدى مصلحة السجون، من وصول فيروس كورونا إلى الأسرى، لافتة إلى أن "السجانين الثلاثة يخضعون حاليا لاختبارات صارمة، في ظل محاولة للعثور على السجناء الذين اتصلوا بهم، إن وجدوا".


وفي الموضوع ذاته، أكدت وزارة الصحة الإسرائيلية، ارتفاع المصابين بفيروس كورونا المستجد إلى 4695 شخصا، بحسب ما أورده موقع "i24" الإسرائيلي.


وبحسب آخر تحديث، توفي 16 إسرائيليا بسبب الفيروس، كما تم إضافة خمسة أشخاص إلى المرضى المصابين بأمراض خطيرة، وتم تسجيل ما مجموعه 66 حالة خطيرة في مختلف المستشفيات.


وتوقعت وزارة الصحة التابعة للاحتلال، أن يصل عدد الوفيات جراء فيروس كورونا في النهاية للآلاف".

 

وللاطلاع على كامل الإحصائيات الأخيرة لفيروس كورونا عبر صفحتنا الخاصة اضغط هنا

التعليقات (0)