سياسة عربية

الجيش المصري يجهز مستشفى عسكريا للحجر الصحي (وثيقة)

وسط أنباء عن تكتم على حقيقة الإصابات بفيروس كورونا داخل صفوف الجيش- مواقع التواصل
وسط أنباء عن تكتم على حقيقة الإصابات بفيروس كورونا داخل صفوف الجيش- مواقع التواصل

قال مصدر خاص لـ"عربي21" إن الجيش المصري بدأ تجهيز مستشفى "مصر الجديدة العسكري"، كي تكون مقرا للحجر الصحي لاستقبال حالات العسكريين المُصابين بفيروس كورونا المستجد، بالإضافة لتجهيزه قاعة المؤتمرات بمدينة نصر في محافظة القاهرة، ومستشفى المعادي العسكري، ليصبحا أيضا مقار للحجر الصحي.

وحصلت "عربي21" على وثيقة صادرة، اليوم السبت، من إدارة الخدمات الطبية بهيئة الإمداد والتموين التابعة للجيش المصري، تفيد بإخلاء مستشفى "مصر الجديدة العسكري"، وتعديل الخريطة العلاجية لها بناءً على أوامر صادرة من مدير إدارة الخدمات الطبية بالقوات المسلحة، مجدي أمين مبارك.

وتم توجيه الخطاب العسكري إلى المجمع الطبي ق م بمنطقة المعادي، وإلى مستشفى غمرة العسكري، وإلى مستشفى مصر الجديدة العسكري للاستجابة للتعليمات وبدء تنفيذها.

ووفقا للوثيقة، تم تعديل الخريطة العلاجية لمستشفى مصر الجديدة العسكري، لتنتقل عائلات الضباط الذين يحملون رتب (عقيد ومقدم) بالجيش إلى تلقي الخدمة الطبية بالمجمع الطبي ق م بالمعادي، وعائلات رتبة (رائد) إلى مستشفى غمرة العسكري، وحالات الغسيل الكلوي بمستشفى مصر الجديدة يتم تحويلها إلى مستشفى غمرة العسكري.

وأشارت الوثيقة إلى أنه يتم تنفيذ الأوامر اعتبارا من اليوم السبت ولحين صدور أوامر أخرى.

 


والثلاثاء الماضي، قال الباحث بالشأن العسكري في المعهد المصري للدراسات السياسية والاستراتيجية، محمود جمال، في تصريحات سابقة لـ"عربي21"، إن عدد المصابين بفيروس كورونا وسط صفوف جنود وضباط وقادة الجيش المصري بلغ نحو 550 مصابا حتى الآن.

 

وأشار جمال إلى أن "تجهيز أكثر من مكان عسكري للحجر الصحي لأفراد القوات المسلحة يثبت بما لا يدع مجال للشك أن أعداد ضباط ومجندي الجيش المُصابين بفيروس كورونا كبيرة، وقد يكون بعضها خطيرة، ولذلك تم إنشاء وتجهيز أماكن مختلفة لهم".

 

اقرأ أيضا: تسريب وتفاصيل جديدة عن إصابات كورونا بجيش مصر (شاهد)

ولم تعلن القوات المسلحة عن إصابات أو وفيات بين صفوفها سوى وفاة قياديين اثنين، وهما مدير إدارة المشروعات الكبرى بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة اللواء أركان حرب شفيع عبد الحليم داود، ومدير إدارة المياه بالهيئة الهندسية اللواء أركان حرب خالد شلتوت.

 

كما وصل "عربي21" مستند يوضح قيام المستشفى الجوي التخصصي بالقاهرة الجديدة، والتابعة للقوات الجوية بالجيش المصري، ببرنامج الكشف المبكر والكشف بعد 24 ساعة لفيروس كورونا بأسعار مرتفعة، بزعم أن هذا يأتي "في إطار سعيها لتقديم خدمة طبية عالية المستوى، وتماشيا مع إدارة مكافحة العدوى"، بسعر وصل إلى 4 آلاف جنيه (نحو 270 دولار) للفحص السريع.


وكذلك، اطلعت "عربي21" على وثيقة عسكرية تحمل درجة "سري جدا"، تكشف المناطق "الموبوءة" في مصر بفيروس كورونا المستجد، حيث أصدرت هيئة عمليات القوات المسلحة المصرية تعميما لكل وحدات الجيش بشأن المحافظات التي انتشر فيها كورونا، وهي المنوفية (شمالي القاهرة)، ودمياط (شمالي القاهرة)، والإسكندرية (شمالي القاهرة)، والمنيا (صعيد مصر)، وقنا (صعيد مصر).

 

اقرأ أيضا: وثيقة عسكرية تكشف مناطق وباء كورونا بمصر

وإزاء تلك المناطق الموبوءة، قررت المؤسسة العسكرية، يوم 26 آذار/ مارس الجاري، مجموعة من الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد داخل صفوف أفرادها من قادة وضباط ومجندين.

ولم تعلن وزارة الصحة المصرية عن المحافظات الأكثر إصابة بكورونا ليتخذ المواطنون فيها إجراءاتهم الاحترازية، بل إن إحدى المحافظات "الموبوءة" نفت رسميا قبل أيام خلوها تماما من وجود حالات إصابة بفيروس كورونا.

وأكد الباحث محمود جمال أن "هذه الوثيقة تثبت تماما انعدام الشفافية لدى المؤسسة العسكرية ونظام السيسي بشكل عام في التعاطي مع أزمة كورونا"، متسائلا: "لماذا لم يتم الإعلان رسميا عن تلك المناطق الموبوءة في مصر بكورونا؟ وهل هذا خطر داهم على الأمن القومي؟ وهل الجيش لا يعبأ بأرواح المصريين المدنيين ولا يهمه سوى حياة العسكريين وفقط؟".

وشدّد على أن "هذا النهج الذي تتبعه القوات المسلحة في خداع أفرادها وعموم الشعب، وحجب الحقائق والمعلومات ينذر بكارثة خطيرة للغاية قد تتكشف ملامحها خلال الأيام المقبلة"، مُطالبا النظام بضرورة الإفصاح عن كل المعلومات وعدم حجبها بأي صورة من الصور.

التعليقات (2)
ابوعمر
الأحد، 29-03-2020 09:29 ص
مستشفى لتفريخ الفيروسات أكثر وأكثر...وأنتظروا...
عسكر كورونا
السبت، 28-03-2020 07:20 م
الكورونا لا يفرق بين مشير و لا سيكا العسكر لكن عسكر البلاستيك أقل ذكاء من كورونا

خبر عاجل