طب وصحة

مستلزمات محدودة بغزة لمواجهة كورونا.. وتواصل مع تركيا

قالت حركة حماس إنها تواصلت مع تركيا للإسراع في افتتاح مستشفى للمساعدة بمواجهة كورونا بغزة- جيتي
قالت حركة حماس إنها تواصلت مع تركيا للإسراع في افتتاح مستشفى للمساعدة بمواجهة كورونا بغزة- جيتي

قالت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة، إن المستلزمات الطبية والمخبرية التي وصلت إلى القطاع "محدودة"، لمواجهة فيروس كورونا المستجد.


وأوضح المتحدث باسم وزارة الصحة الدكتور أشرف القدرة خلال مؤتمر صحفي، أن "ما وصل إلينا حتى اللحظة، هو كمية محدودة للغاية من المستلزمات الوقائية، ومادة الفحص المخبري لا تفي بالحد الأدنى من الاحتياج الفعلي للقطاع".


وجدد القدرة مطالبة الأمم المتحدة بكافة مؤسساتها الإنسانية والصحية، بالعمل الفوري على رفع الحصار عن غزة، "والتحرك العاجل لتلبية الاحتياجات الطارئة من أجهزة التنفس والعناية المركزة والأدوية والمستهلكات الطبية ولوازم المختبرات ومستلزمات الوقاية ومقومات الجهوزية لمواجهة كورونا".


وحمّل القدرة الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية عن خطورة الأوضاع الصحية والإنسانية في القطاع، جراء الحصار الذي تفرضه عليه منذ نحو 13 عاما.


يذكر أن وزارة الصحة الفلسطينية بغزة أعلنت الأحد الماضي، عن اكتشاف أول إصابتين بفيروس كورونا المستجد في القطاع.

 

اقرأ أيضا: إجراءات مشددة للاحتلال مع ارتفاع مصابي كورونا.. نتنياهو ساخط


وفي سياق متصل، أفاد عضو المكتب السياسي لحركة حماس خليل الحية في تصريحات لفضائية لأقصى، بأن حركته تواصلت مع تركيا، للإسراع في افتتاح المستشفى التركي، لاستخدامه في حالة الطوارئ، للمساعدة في مواجهة فيروس كورونا.


وأشار الحية إلى أن تركيا أبدت استعدادها لإمداد غزة بالمساعدة اللازمة لمواجهة كورونا، دون ذكر تفاصيل أخرى.


يذكر أن الحكومة التركية بدأت ببناء مستشفى الصداقة التركي الفلسطيني في عام 2011، وانتهى العمل به عام 2017، ومن المتوقع أن يكون المستشفى، عقب افتتاحه من أكبر المشافي في فلسطين، حيث تبلغ مساحته 34 ألفا و800 متر مربع، ومؤلف من 6 طوابق، ويحوي 180 سريرا.


وعام 2018، وقعت الصحة الفلسطينية مع نظيرتها التركية، بروتوكول تفاهم لافتتاح المستشفى، والتشارك في تشغيله لمدة 3 أعوام.


وقال الحية إن "الاحتلال الإسرائيلي يتحمل المسؤولية الكاملة عن التراخي في إيصال المستلزمات الطبية المطلوبة لمواجهة كورونا"، مضيفا أننا "نقول للعالم كفى للحصار المفروض على غزة، والاحتلال يتحمل المسؤولية الكاملة لو تفشى الفيروس في القطاع".


وتابع: "على كل الدول إغاثة غزة بالمعدات الصحية، والمساعدات للفئات الهشة التي أصبحت متضررة"، منوها إلى أنه "آن الأوان لمنظمة الصحة العالمية وكل المنظمات الدولية أن توصل إلى غزة كل الإمكانات الكافية لمواجهة خطر انتشار فيروس كورونا".

 

وللاطلاع على كامل الإحصائيات الأخيرة لفيروس كورونا عبر صفحتنا الخاصة اضغط هنا

التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم