اقتصاد عربي

أبوظبي تقود هبوط بورصات الخليج.. والحكومة تقر تمويلا إضافيا

مؤشر أبوظبي تراجع 3.6 بالمئة تحت وطأة انخفاض بنك أبوظبي الأول 4.4 بالمئة- جيتي
مؤشر أبوظبي تراجع 3.6 بالمئة تحت وطأة انخفاض بنك أبوظبي الأول 4.4 بالمئة- جيتي

قادت بورصة أبوظبي، الأحد، هبوطا شبه جماعي لبورصات الخليج، باستثناء بورصة قطر التي ارتفع مؤشرها الرئيسي بدعم من ارتفاع قطاع البنوك.


وأغلقت معظم مؤشرات الأسهم في الخليج منخفضة، الأحد، مع تلاشى أثر إجراءات البنوك المركزية الهادفة لاحتواء المتاعب المالية الناتجة عن تفشي فيروس كورونا.

وأصيب أكثر من 305 آلاف شخص بالفيروس في أنحاء العالم وتوفي أكثر من 13 ألفا، وفقا لأرقام جمعتها رويترز.

وفي أبوظبي، تراجع المؤشر 3.6 بالمئة، تحت وطأة انخفاض 4.4 بالمئة في سهم أكبر بنوك الإمارات، بنك أبوظبي الأول، وتراجع 4.9 بالمئة في سهم اتصالات.

وأغلق المؤشر الرئيسي لدبي منخفضا 2.1 بالمئة، حيث نزل سهم بنك الإمارات دبي الوطني 4.2 بالمئة وإعمار العقارية 4.5 بالمئة.

 

وقال نائب رئيس الإمارات عقب اجتماع لمجلس الوزراء إن الإمارات وافقت، الأحد، على 16 مليار درهم (4.36 مليار دولار) إضافية لتصل بإجمالي حزمة تحفيز الاقتصاد إلى 126 مليار درهم في مواجهة تداعيات تفشي فيروس كورونا.

وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، هو أيضا حاكم دبي، مركز السياحة والأعمال الإقليمي، إن السلطات أقرت الإجراءات الجديدة لدعم الشركات الصغيرة والمتوسطة وضمان تنفيذ المشاريع الحكومية الكبيرة في مجال البنية التحتية.

ويوم الجمعة، أعلنت وزارة الصحة الإماراتية عن أول حالتي وفاة من الفيروس، حسبما أوردته وكالة الأنباء الرسمية، مضيفة أن الحالتين كانتا تعانيان مرضيا بالفعل.

 

اقرأ ايضا: طيران الإمارات يتوقف عن العمل كليا اعتبارا من الأربعاء المقبل

في المقابل، قفز المؤشر المصري القيادي 5.9 بالمئة، مع ارتفاع 25 سهما من أسهمه الثلاثين، بما في ذلك سهم البنك التجاري الدولي ذو الثقل والذي صعد 4.6 بالمئة.

كان البنك المركزي المصري خفض أسعار الفائدة الرئيسية 300 نقطة أساس الأسبوع الماضي في اجتماع استثنائي، واصفا الخطوة بالاستباقية لدعم الاقتصاد.

وتراجع المؤشر السعودي 1.5 بالمئة. وانخفض سهم عملاق النفط أرامكو السعودية 1.5 بالمئة، في حين نزل سهم البنك الأهلي التجاري 3.1 بالمئة.

أعلنت السعودية حزمة دعم اقتصادي حجمها 31.93 مليار دولار وعلقت جميع الرحلات الجوية الداخلية وحركة الحافلات وسيارات الأجرة والقطارات 14 يوما من أمس السبت.

وارتفع المؤشر القطري 0.2 بالمئة. وتقدمت أسهم البنك التجاري القطري 3.6 بالمئة قبيل بدء تداولها دون الحق في توزيعات الأرباح يوم الثلاثاء، في حين ارتفع مصرف قطر الإسلامي 1.2 بالمئة.

لكن المكاسب جاءت محدودة بفعل خسائر سهم بنك قطر الوطني، أكبر بنوك الخليج، والذي نزل 1.4 بالمئة.

كانت قطر أعلنت الأسبوع الماضي أنها ستحظر دخول غير القطريين إلى البلاد لأسبوعين من يوم الأربعاء وإجراءات لدعم الاقتصاد، تشمل حوافز مالية قيمتها 75 مليار ريال (20.6 مليار دولار) للقطاع الخاص.

وكانت أسواق الكويت وسلطنة عمان مغلقة في عطلة عامة اليوم.

التعليقات (1)
محمد علي
الأحد، 22-03-2020 02:59 م
الحمد لله ،،،، نرجو و ندعو الله ان يدمر حكومات الخليج و خصوصا المؤامرات المتحدة ،،، و يدمر الطغاة المجرمين ،،، ما يسمى ملوك و رؤساء العرب و المسلمين ،،،،

خبر عاجل