سياسة تركية

أردوغان يهنئ ويعلق بحلول مناسبة "عيد الربيع"

تم اختيار يوم 21 آذار/ مارس من كل عام، وهو اليوم الذي يَحدث فيه الاعتدال الربيعي حيث يتساوى الليل والنهار- الأناضول
تم اختيار يوم 21 آذار/ مارس من كل عام، وهو اليوم الذي يَحدث فيه الاعتدال الربيعي حيث يتساوى الليل والنهار- الأناضول

علق الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على حلول مناسبة "عيد النوروز"، الذي يصادف يوم 21 آذار/ مارس من كل عام، وهو يوم الانقلاب الربيعي.

 

وقال أردوغان، إن "عيد النوروز"، يرمز إلى البدايات الجديدة والأمل والأخوة والتضامن، وجاء ذلك في تهنئة نشرها السبت بالمناسبة، بحسب بيان لدائرة الاتصال في الرئاسة التركية.


وأضاف أردوغان: "حضارتنا القديمة نهضت في الأراضي التي تسود فيها القيم العالمية مثل السلام والتسامح والمحبة والأخوة".

وأشار إلى أن الفضائل السامية التي ورثها الشعب التركي عن أجداده، هي فضائل تنبذ العنصرية، وتقوم على الوحدة والتضامن.

وشدد على أن الشعب التركي وقف دائمًا إلى جانب الحق والعدل والسلام، وسوف يمضي نحو أهدافه المنشودة لعام 2023 (مئوية تأسيس الجمهورية التركية) في أجواء من الأخوة والتضامن، وسيساهم في بناء مستقبل يسوده الازدهار والاستقرار.

وأكد الرئيس التركي أن "عيد النوروز" يبشر بالربيع وتحتفل به منطقة واسعة تمتد من آسيا الوسطى إلى البلقان، بكل حفاوة، متمنيا أن يكون هذا العيد وسيلة للتذكير بالقيم وحمايتها ونقلها إلى الأجيال القادمة.

 

اقرأ أيضا: حملة "للتصفيق" بتركيا دعما للجهود الطبية بسبب كورونا (شاهد)

 

وعيد النيروز أو ما يعرف بالنوروز ويعني "اليوم الجديد" باللغة الفارسية، هو مهرجان تتم فيه إقامة بعض الطقوس للاحتفال بقدوم فصل الربيع وبداية السنة حسب التقويم الشمسي.

 

وتم اختيار يوم 21 آذار/ مارس من كل عام، وهو اليوم الذي يحدث فيه الاعتدال الربيعي حيث يتساوى الليل والنهار بالطول وينقلب فصل الشتاء إلى ربيع ليمثل اليوم الرسمي للاحتفال.

 

ويرجع تاريخ الاحتفال بعيد النيروز إلى آلاف السنين، إذ يعود أصله إلى التقاليد الزرادشتية التي كانت سائدة في بلاد الفرس قديماً والتي تعرف الآن بإيران.

التعليقات (0)

خبر عاجل