منوعات تركية

هكذا بدت مساجد تركيا مع إلغاء "الجمعة" بسبب كورونا (شاهد)

صدرت فتوى بأن الإصرار على أداء صلاة الجمعة أو الجماعة في ظل انتشار وباء كورونا "غير جائز شرعا"- عربي21
صدرت فتوى بأن الإصرار على أداء صلاة الجمعة أو الجماعة في ظل انتشار وباء كورونا "غير جائز شرعا"- عربي21

تجولت كاميرا "عربي21" الجمعة، في أماكن رئيسية بمدينة إسطنبول، وقرب مساجد مركزية، لرصدها مع إعلان رئاسة الشوؤن الدينية التركية، إغلاق أبواب المساجد الجمعة والسبت، خلال ليلة الإسراء والمعراج، وذلك احترازا من انتشار فيروس "كورونا" المستجد.


وأعلن وزير الصحة التركي، فخر الدين قوجه، مساء الخميس، ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد(كوفيد-19) إلى 359 بعد تسجيل 168 إصابة جديدة خلال الـ24 ساعة المنقضية، فيما ارتفعت الوفيات إلى 4 حالات.


وتعتبر تركيا بلد المآذن، نظرا لعدد المساجد الكبير المقام عليها مقارنة بالدول الإسلامية الأخرى، وتزيد عن 84 ألف مسجد، وتتصدر ولاية إسطنبول هذه الأعداد، بحسب إحصائيات سابقة لرئاسة الشؤون الدينية التركية.

 

اقرأ أيضا: الشؤون الدينية بتركيا: الإصرار على صلاة الجمعة غير جائز


وأصدرت رئاسة الشؤون الدينية التركية الجمعة، فتوى بأن الإصرار على أداء صلاة الجمعة أو الجماعة في ظل انتشار وباء كورونا، "غير جائز شرعا".


وقال رئيس الشؤون الدينية التركية، علي أرباش، في رسالة بمناسبة أول جمعة لا تشهد جماعة بسبب الوباء العالمي، إنه حزين لعدم تمكن المساجد من إقامة صلاة الجمعة.


وطالب أرباش الأتراك بالامتثال للقرارات المتخذة، مشيرا إلى أن "عدم الالتزام بالقرارات يعرض المجتمع بأسره والبشرية للخطر، وينتهك حقوق العباد".


وأكد أن جميع الناس لهم الحق في حماية صحتهم، وعليهم مسؤولية عدم تعريض صحة الآخرين للخطر.

 





1
التعليقات (1)
فراس
الجمعة، 20-03-2020 04:04 م
ما الداعي لتزلفكم لاردوغان بنقل صور من مساجد تركيا , علما ان المساجد الأهم بملايين المرات من المساجد الاردوغانية مغلقة بسبب الوباء كبيت الله الحرام والمسجد النيوي الشريف والمسجد الأقصى المبارك الذي بارك جل وعلى حولة

خبر عاجل