طب وصحة

دول عربية تفرض "الطوارئ" مع تزايد وفيات وإصابات كورونا

سجلت وزارة الصحة الكويتية الجمعة 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد- جيتي
سجلت وزارة الصحة الكويتية الجمعة 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد- جيتي

واصل فيروس كورونا المستجد الجمعة، حصد المزيد من الوفيات والإصابات في الدول العربية، تزامنا مع تعزيز الإجراءات الوقائية وفرض حالات الطوارئ في بعض البلدان.

 

وذكرت السلطات الجزائرية، أنها سجلت عاشر وفاة بفيروس كورونا المستجد، إلى جانب ارتفاع عدد الإصالبات إلى 94، بحسب بيان أوردته وزارة الصحة.

 

وأعلنت السلطات المغربية الجمعة، تسجيل وفاة جديدة في البلاد، نتيجة الإصابة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع عدد الوفيات إلى 3.

 

وفي غضون ذلك، أعلنت السلطات المغربية حالة الطوارئ الصحية وتقييد الحركة، ابتداء من الجمعة الساعة السادسة مساء، لأجل غير مسمى، كوسيلة لا محيد عنها، لإبقاء فيروس كورونا تحت السيطرة، بحسب بيان لوزارة الداخلية.

وأفاد البيان بأن حالة الطوارئ الصحية "لا تعني وقف عجلة الاقتصاد، ولكن اتخاذ تدابير استثنائية تستوجب الحد من حركة المواطنين، من خلال اشتراط مغادرة مقرات السكن، باستصدار وثيقة رسمية لدى رجال وأعوان السلطة وفق الحالات التي تم تحديدها".

 

وأوضحت الوزارة أن الحالات المسموح لها التنقل، هي "للعمل بالنسبة للإدارات والمؤسسات المفتوحة بما فيها الشركات والمصانع والأشغال الفلاحية، والمحلات والفضاءات التجارية ذات الارتباط بالمعيش اليومي للمواطن، والصيدليات، والقطاع البنكي والمصرفي، ومحطات التزود بالوقود".

وتابع البيان: "هذا بالإضافة إلى المصحات والعيادات الطبية، ووكالات شركات الاتصالات، والمهن الحرة الضرورية، ومحلات بيع مواد التنظيف"، مشددا على أن التنقل يقتصر على الأشخاص الضروري وجودهم بمقرات العمل، شريطة أن يتم تسليمهم شهادة بذلك، موقعة ومختومة من طرف رؤسائهم في العمل.

 

ورصدت دولة المغرب ارتفاعا في عدد الإصابات بفيروس كورونا إلى 63 حالة مؤكدة، كما أعلنت وزارة الصحة تماثل ثاني حالة مصابة بالفيروس للشفاء من المرض خلال اليوم ذاته.


اقرأ أيضا: أول جمعة بدول إسلامية بلا جماعة.. وتعليق الصلاة بالحرمين

 

وسجلت وزارة الصحة الكويتية الجمعة، 11 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ليصبح إجمالي عدد الإصابات في البلاد 159 حالة.

 

وفي العراق أعلنت السلطات الصحية الرسمية تسجيل 3 وفيات بفيروس كورونا ، الجمعة، ما يرفع الإجمالي إلى 17 ضحية.

 

وفي فلسطين، أعلنت وزارة الصحة عن تسجيل إصابة جديدة بفيروس كورونا، لمواطن من سلفيت بالضفة الغربية المحتلة، قادم من باكستان.

 

وذكرت الوزارة في بيان لها، أنه تم شفاء 17 مريضا من أصل 19 كانوا في الحجر الصحي في بيت لحم.

 

من جانبها، أعلنت وزارة الصحة اللبنانية تسجيل 14 حالة بفيروس كورونا، وارتفاع عدد المصابين إلى 163.


وفي السياق ذاته، أعلنت وزارة الصحة المصرية مساء الخميس، تسجيل وفاة جديدة بفيروس كورونا، لشخص يبلغ من العمر 68 عاما، من محافظة الجيزة.

وأشار المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية خالد مجاهد إلى أنه تم تسجيل أيضا 46 حالة جديدة بفيروس كورونا، 4 حالات منها، لأجانب قادمين من الخارج من جنسيات مختلفة، والباقون مصريون ممن خالطوا المصابين، الذين جرى اكتشافهم والإعلان عنهم سابقا.

ولفت إلى أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى الخميس، هو 256 حالة، من ضمنهم 28 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفى العزل، منوها إلى أن حصيلة الوفيات بلغت حتى الآن 6 حالات.

الأردن يلوّح


وفي الأردن، لوّح رئيس الوزراء عمر الرزاز الخميس، بفرض حظر تجوال، في حال لم يلتزم المواطنون بقرارات الحكومة وإجراءاتها في مواجهة فيروس كورونا، مشيرا إلى أن "ما رأيناه اليوم من مظاهر لتجمع بعض المواطنين، وعدم التزامهم ببيوتهم، فيه ضرر عليهم وعلى الآخرين".


وتابع الرزاز في تغريدة بموقع "تويتر": "الفرق بين النجاح والفشل في معركتنا ضد الفيروس، يتمثل بمستوى الوعي والالتزام"، مستدركا: "بغياب هذا وذاك، سنضطر لفرض إجراءات أكثر حزما، تصل لحظر التجوال".

 

اقرأ أيضا: هذه الدول مهددة بكارثة جراء "كورونا".. وقلق بأمريكا اللاتينية


واختتم مخاطبا المواطنين: "نعول على وعيكم والتزامكم"، مذيلا تغريدته بوسم: "خليك بالدار".
وتأتي تغريدة الرزاز في وقت تشهد فيه المملكة ازديادا ملحوظا في أعداد المصابين بالفيروس، التي بلغت 69، بينها حالة شفاء واحدة.


وأعلن الأردن، الثلاثاء، بدء العمل بقانون "الدفاع" (الطوارئ)، الذي يتيح لرئيس الوزراء صلاحيات واسعة لمواجهة انتشار الفيروس القاتل.


ودخل الجيش الأردني على خط المواجهة، وتوزعت قواته على مداخل المدن والمحافظات ومخارجها، وقرر، الأربعاء، غلق المحافظات والعاصمة عمان أمام حركة الدخول والخروج منها وإليها.

 

إغلاق مدارس موريتانيا


من جهتها، أعلنت الحكومة الموريتانية، مساء الخميس، تمديد إغلاق المدارس والجامعات كافة في البلاد، حتى 5 نيسان/ أبريل القادم، ضمن إجراءات للوقاية من كورونا المستجد (كوفيد-19).


وقالت وزارة التعليم في بيان لها، إنها "ستتخذ كل الوسائل المتاحة لتوصيل الدروس إلى الطلاب، باستخدام وسائل الإعلام ووسائط التواصل الاجتماعي".


من جهة أخرى، بدأ مساء الخميس بداية من الساعة 20:00 بالتوقيت المحلي (نفس توقيت غرينتش) سريان حظر التجول الذي أعلنت عنه الحكومة في جميع أنحاء البلاد، ضمن إجراءات الوقاية من فيروس كورونا، إلى جانب إغلاق المطاعم والمقاهي كافة في البلاد إلى إشعار جديد.


وأعلن الأربعاء تسجيل ثاني إصابة بفيروس كورونا في موريتانيا، وهي لأجنبية من جنسية آسيوية، فيما أعلن الجمعة الماضي، عن تسجيل أول إصابة بالفيروس لأجنبي من جنسية أسترالية، وصل إلى البلاد قادما من دول أوروبية.

 

اقرأ أيضا: ضحايا عرب جدد لـ"كورونا".. وإجراءات مشددة في عدد من الدول


وفي شأن متصل، أعلنت السلطات السعودية، الخميس، تعليقها الوجود والصلاة في ساحات الحرمين الشريفين، ابتداء من الجمعة.


وقال المتحدث الرسمي باسم الرئاسة العامة لشؤون الحرمين هاني حيدر، إن "الجهات الأمنية والصحية قررت تعليق الوجود والصلوات في الساحات الخارجية للمسجد الحرام والمسجد النبوي، بدءا من الجمعة؛ كإجراء احترازي ضد كورونا".


ونقلت وكالة الأنباء السعودية "واس" عن المسؤول السعودي، أن السلطات "تهيب بالجميع التعاون مع جميع الإجراءات الاحترازية المتخذة، للحفاظ على صحة قاصدي المسجد الحرام والمسجد النبوي وسلامتهم، والعمل على الحد من انتشار كورونا".


وأضاف حيدر أن "رئاسة الحرمين بالتعاون مع الجهات الأمنية والصحية، تقوم بالعديد من الإجراءات الاحترازية، وفق أرقى المعايير لتحقيق التطلعات الكريمة بمنع انتشار العدوى، وتهيئة الحرمين الشريفين لأداء الصلاة في بيئة آمنة صحية مطمئنة".


وأكد أن "وعي قاصدي الحرمين الشريفين وتعاونهم، سيسهم في نجاح التدابير الاحترازية المؤقتة"، داعيا الجميع للتعاون مع المسؤولين والاستجابة للتعليمات والإجراءات الضرورية.


وأعلنت وزارة الصحة السعودية، الخميس، تسجيل 36 إصابة جديدة بفيروس "كورونا"، ليرتفع اجمالي الإصابات في المملكة إلى 274.


وفي تونس، قرر الرئيس قيس سعيد غلق جيمع المناطق الصناعية الكبرى بالبلاد، إلى جانب بدء العمل بالحجر الصحي العام ومنع التنقل بين المدن إلا في الحالات القصوى انطلاقا من السبت.

 

كما أعلنت السلطات ارتفاع الإصابات نتيجة فيروس كورونا المستجد إلى 54، بعد تسجيل 15 حالة جديدة.

 

وبدت شوارع العاصمة التونسية خالية من سكانها في ظل حظر التجوال المفروض الذي بدأ مساء الأربعاء، حيث أعلن الرئيس التونسي قيس سعيد، الثلاثاء الماضي، حظر تجوال جزئي في كامل البلاد، بداية من الأربعاء، بين السادسة مساء (17:00 ت.غ) والسادسة صباحا (07:00 ت.غ)، للحيلولة دون تفشي فيروس "كورونا".

التعليقات (1)
الاكوان المتعددة
الجمعة، 20-03-2020 02:33 م
حوادث السيارات بسعودية وتنتج عنها قتلاء واعاقات ومع هذا لم تتخذ السعودية اي اجراء بسعودية يستطيع صغير العمر قيادة سبارة والتسبب بحوادث موت اكثر من كورونا نفسة حالات الانتحار بسعودية كثيرة واسبابها كثيرة واهم سبب بطش الاب لاولادة مع غياب الرادع والقانون وقضاء صحيح هناك قانون يعاقب بسعودية لكنة قانون دعاية ومهتراء لا اكثر مثل منع الصلاة بلمساجد وحضر التجوال بسعودية لكي لا يقول احد لم تتحرك السلطات ورفع العتب فقط هناك قتلاء الفشل الطبي ومن المعروف عندنا بدون رقيب ولا حسيب هناك من يموت بسجون السعودية بدون سبب لانة انتقد فقط محمد سلمان المريض وكثر من كورونا كمان كم قتل من جندي سعودي بسبب حرب فاشلة قادها مريض عقلي مثل محمد سلمان هذا غير من قتلهم من اليمنيين واكثر من كورونا عن اي تدابير يتكلم محمد سلمان ضد كورونا .... ؟! اذا الاتحاد الاوربي وامريكا يتفرجون علئ كورونا بصين وهوا يحصد الارواح ولم يفعلو شى لشعوبهم من تداببر وستعدادات وقائية االي ان داهمهم كورونا وبداء يحصد من ارواح شعوبهم .. انا اقبل ان توجهو لي اتهام مقابل ان يقبل غيري ان ادافع عن نفسي واوجة لة الاتهام في المانيا بلمحكمة وجهت لي تهم ولم تعطيني فرصة لدفاع عن نفسي . في فرنسا افسدو علئ اللجواء الاول والان اللجواء الثاني والله وحدة يعلم ماذا سوف يفعلون

خبر عاجل