طب وصحة

أول وفاة بتونس ووفيات وإصابات جديدة بكورونا عربيا

دول عربية بدأت بتطبيق إجراءات جديدة للحد من انتشار كورونا- جيتي
دول عربية بدأت بتطبيق إجراءات جديدة للحد من انتشار كورونا- جيتي

تزايدت الوفيات والإصابات جراء فيروس كورونا في عدة دول عربية، الخميس، حيث سجلت تونس أول حالة وفاة، فيما سجلت الجزائر والعراق ومصر وفيات جديدة، في حين سجلت دول عربية أخرى ارتفاعا في عدد المصابين، بالتزامن مع تطبيق إجراءات جديدة للحد من انتشار الوباء.

 

أول وفاة بتونس

 

قال مدير الصحة في مدينة سوسة التونسة، سامي الرقيق، إن تونس سجلت أول وفاة بفيروس كورونا، موضحا أن المتوفاة هي امرأة.

 

وكانت تونس، التي أعلنت 39 إصابة بالفيروس، قد أغلقت المساجد والأسواق وأعلنت حظر التجول إضافة الى إغلاق حدودها البحرية والجوية والبرية.

 

وفيات وإصابات جديدة بالجزائر

 

وفي الجزائر، أعلنت وزارة الصحة ارتفاع عدد الوفيات جراء فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"، إلى 9 حالات، بعد تسجيل ثلاث وفيات جديدة، الخميس. 

 

وكان مدير الوقاية بوزارة الصحة جمال فورار، قد صرح في وقت سابق للتلفزيون الرسمي، أنه تم تسجيل 18 حالة جديدة مؤكدة لفيروس كورونا (كوفيد-19)، خلال الـ24 ساعة الأخيرة، منها وفاتين، ليبلغ مجموع الإصابات المؤكدة 90 حالة، منها 8 وفيات.

 

ووصل الوباء إلى 17 محافظة من بين 48 محافظة جزائرية، وأغلب الإصابات بمحافظة البليدة جنوب العاصمة، التي تعد بؤرة الفيروس، حيث سجلت وحدها 51 إصابة، حسب المصدر نفسه.


وتواصل الجزائر إغلاق حدودها البرية، وأوقفت الرحلات البحرية والجوية، بالتزامن مع إعلان الرئيس عبد المجيد تبون، وقف كل التجمعات والمسيرات.

 

وفيات وإصابات جديدة بالعراق

 

أعلن العراق، الخميس، وفاة شخصين اثنين بفيروس كورونا في محافظتي البصرة وذي قار؛ ما يرفع إجمالي الوفيات إلى 14 شخصا.


وقال أسعد العيداني محافظ البصرة (جنوب)، في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية، إن "مصابا بفيروس كورونا توفى اليوم".

 

من جهتها، سجلت دائرة صحة محافظة ذي قار (جنوب)، وفاة شخص مصاب بكورونا.

 

وقالت الدائرة في بيان، إن "التحاليل الطبية للمتوفي في مستشفى الحسين التعليمي، أكدت أن الوفاة نتيجة إصابته بكورونا".

 

وأعلنت وزارة الصحة في وقت سابق الخميس، تسجيلها 13 إصابة جديدة بالفيروس؛ ليرتفع إجمالي المصابين في البلاد إلى 177 من ضمنها 49 حالة شفاء.

 

واتخذ العراق إجراءات تصاعدية للحد من تفشي الفيروس، وصولا إلى فرض حظر التجوال في جميع المحافظات لمدد تتراوح بين يومين وأسبوع وصولاً إلى إشعار غير مسمى.

 

كما علقت السلطات دوام المدارس والجامعات حتى 21 آذار/ مارس الجاري، وإغلاق الأماكن العامة كالمتنزهات والمقاهي ودور السينما والمساجد فضلاً عن تعليق كامل للرحلات الجوية، وحظرت دخول الوافدين الأجانب من 13 دولة، ومنعت من السفر إليها.

 

وفيات وإصابات جديدة بمصر


أعلنت وزارة الصحة المصرية، الخميس، تسجيل حالة وفاة و46 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع الإجمالي إلى 256 إصابة بينهم 7 وفيات.


وأوضح متحدث الوزارة خالد مجاهد، في بيان عبر تويتر، أنه "تم تسجيل 46 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، تشمل 4 حالات لأجانب قادمين من الخارج من جنسيات مختلفة و42 مصريا من المخالطين للحالات الإيجابية التي تم اكتشافها والإعلان عنها مسبقا".


وأشار أيضا إلى "تسجيل حالة وفاة جديدة لمصري يبلغ من العمر 68 عاما من محافظة الجيزة (المتاخمة للعاصمة القاهرة) توفي بمستشفى العزل". 


وذكر مجاهد أن إجمالي عدد ضحايا الفيروس حتى الخميس، بلغ 256 إصابة من ضمنهم 28 حالة تم شفاؤها، و7 حالات وفاة.

إصابات بالكويت

 

وفي الكويت، أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة، تسجيل 6 إصابات جديدة بالفيروس، ليرتفع إجمالي الإصابات إلى 148 حالة.

 

وقررت الحكومة الكويتية، تمديد عطلة الدراسة في المدارس والجامعات والكليات الحكومية والخاصة والعسكرية ومراكز الأوقاف والشؤون الإسلامية حتى الرابع من آب/ أغسطس المقبل، وفق ما أوردته وكالة الأنباء الكويتية "كونا".

 

اقرأ أيضا: دول عربية تسجل وفيات وإصابات جديدة بفيروس "كورونا"

 

إصابات بالأردن

 

وفي الأردن دخلت المملكة في حالة من الطوارئ ورفع الجاهزية لمحاصرة أي انتشار أكبر للمرض، معلنة بدء تطبيق قانون الدفاع.


ومساء الخميس، سجل الأردن 69 حالة مصابة بفيروس كورونا، بينهم ستة فرنسيين وعراقية وفلبينية، وحالة شفاء واحدة، وفق وزارة الصحة الأردنية.

 

واستثنى القرار الذي أصدره الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، خدمات توصيل الطلبات للمنازل، وجميع الأماكن التى تبيع السلع الغذائية مثل المخابز ومحال البقالة، وكذلك الصيدليات والسوبر ماركت سواء المتواجدة بالمراكز التجارية وخارجها.

 

إصابات بالسعودية


وفي السعودية، تم تسجيل 36 إصابة جديدة، بحسب وزارة الصحة، ليرتفع إجمالي المصابين بالمملكة إلى 274 حالة.

 

وذكر التلفزيون الرسمي أن المملكة ألغت (موسم جدة) وهو مهرجان ترفيهي وثقافي يقام بالمدينة المطلة على البحر الأحمر على مدى أسابيع وذلك مواكبة للخطوات الاحترازية المتبعة لمواجهة تفشي فيروس كورونا.


وكان المهرجان الذي يقام في حزيران/ يونيو وتموز/ يوليو قد انطلق لأول مرة العام الماضي في إطار جهود ولي العهد الأمير محمد بن سلمان للانفتاح وتعزيز إنفاق السعوديين بقطاع الترفيه المحلي في المملكة.

 

إصابات بقطر

 

سجلت قطر تسجيل 8 إصابات جديدة بفيروس كورونا، ليصل العدد الإجمالي للمصابين إلى 460 حالة، مساء الخميس.

 

كما أعلنت قطر، عن شفاء 6 حالات مصابة بفيروس كورونا ليصل إجمالي عدد المتعافين إلى 10.

 

إجراءات وقائية بموريتانيا

 

وفي موريتانيا، اعلنت الحكومة الموريتانية، الخميس، فرض حظر التجوال في جميع أنحاء البلاد، ابتداء من الساعة 8 مساء وحتى 6 صباحا بالتوقيت المحلي، ضمن إجراءاتها للوقاية من فيروس كورونا.


وقال بيان لوزارة الداخلية، اطلعت عليه "الأناضول"، إنه تقرر "حظر التجول من الساعة الثامنة مساء وحتى السادسة صباحا (نفس توقيت غرينيتش)، ويتم العمل بهذا القرار على كافة التراب الوطني على أن تستثنى منه الطواقم الصحية وشاحنات نقل البضائع".


وأضاف، تقرر أيضا "الحظر البات لكافة أنواع التجمهر والتجمعات العامة، وإغلاق كافة المطاعم والمقاهي إلى إشعار جديد".


وشدد البيان، على أنه سيتم اتخاذ كافة التدابير والاحتياطات الأمنية اللازمة على مستوى الأسواق والشوارع والساحات العامة ضمانا للالتزام بتنفيذ هذه الإجراءات".


والأربعاء، تم تسجيل ثاني إصابة بالفيروس في موريتانيا، لأجنبية من أصول آسيوية، فيما تم الإعلان، الجمعة، عن تسجيل أول إصابة بكورونا لأسترالي، وصل البلاد قادما من دولة أوروبية.

 

وبلغ عدد الإصابات العالمية بفيروس كورونا الجديد الذي ظهر لأول مرة في وسط الصين نهاية العام الماضي، أكثر من 204 آلاف إصابة، وتخطت الوفيات الثمانية آلاف حالة وفاة، فيما وصل عدد المتعافين إلى 82 ألف شخص.

التعليقات (5)
ناقد لا حاقد
الخميس، 19-03-2020 12:48 م
مرة اخرى المدعو بتشو يحرض و يتهم ان الحراك وراء موت ، كلام بتشو ذبابة النظام العسكري دائما تحريضي و ضد الاحرار ، المشكلة تكمن في سياسات رئيسك الغير شرعي ، فاقد للشرعية و للاهلية ، نظام عسكري فاشل و قاتل و هو الان يستغل الخوف و انتشار و تفشي الفيروس و الفزع من اجل تكسير الحراك ، النظام العسكري الفاسد لم يقوم باي مجهود يذكر لتحسيين منظومة الصحة في الجزائر
اذكر ربك يا غافل وشغل مخك
الخميس، 19-03-2020 11:24 ص
من يدعون بالعرب يطبق قانون دفاع ..النأي بالنفس.. طواريء.. المشي وسط الحيط.. رش أي مبيدات..هذا كل ما تستطيع الفراعنة فعله للناس حتى من يصل المستشفيات فهو غير آمن... وما على الشعوب الا التوجه للخالق سبحانه بالدعاء والذكر والتسبيح والاستغفار وطلب الخلاص من الفراعنة والعملاء والخونة والفاسدين فهذا فقط هو صلاحك وقوتك وسلاحك وأمنك وسلامتك مع الأخد بكل تعليمات الوقاية حرفيا وتطبيقها على أكمل وجه.. عند خروجك من بيتك لغرض مهم شغل مخك لايجب أن تعود للبيت بشيء خبيث كمامة وقفازات ومناديل ومعقم دائما بجيبك أو بحقيبتك عند مقابلة أخيك مهما يكن بائع صديق من العيلة من الادارة او من المخبرين أو بلطجية الفراعنة استعمل الكمامة كذلك بوسائل النقل أو التنقل وعند العودة للبيت اغسل كل ما حصلت عليه أو اشتريته حتى القفازات والكمامة لليوم التالي حتى النقود والاوراق التي عليها صور الفراعنة اغسلها أو عقمها ولا تنسى المفاتيح كذلك وفي كل رحلتك لاتلمس أي شيء عبتا أو دون وقاية بالقفازات حتى السلع والمواد الغدائية من خضر وفواكه... الفسقة لم يتعضوا من أي شيء سابق ولم يستفيدوا وتوصلوا للحل بالعازل الطبي وتمادوا في فسقهم واليوم زاد اختناقهم والله أعلم ماذا سيكون بعد هذا...
Salim
الخميس، 19-03-2020 10:26 ص
في الحقيقة لا أحد يسمع لتبون مايقول فلا أ حد شارك في مايسمونه إنتخابات فهو بالعامية رئيس لاينش ولا يهش أما الحراك فهو من نادا بإيقاف التجمعات و المسيرات و دفع الضرر عن المواطنين و حفظ سلامتهم من واجبات الحراك و أخلاقه تجاه الجزائر وأبنائها ، الان نحن في مرحة تكيف وتأقلم قوتنا في وحدتنا نشاطنا هو علي الأرض حملات توعية تنظيف تطوع مساعدة مادية أو بدنية فأجهزة النظام وأدواته سرقت و الواجب منا كمواطنين جزائرين ملئ هذا الفراغ مثل مافعله أبائنا وأجدادنا من تأطير و تسيير و تحسييس للمجتمع قبل وبعد سنة 1954
عبد الحميد بوكبوس
الخميس، 19-03-2020 08:32 ص
اللهم اصرف عنا البلاء والوباء اللهم ردنا اليك ردا جميلا اللهم لاتؤاخدنا بسوء أعمالنا واحفظنا ياخير الحافظين ااااااااااميبيييييين
بتشو الجزائري الاصيل..
الخميس، 19-03-2020 08:29 ص
نصحت اخوتي مؤخرا خشية مني عليهم وعلى ذويهم وذوينا وعلى الامة جمعاء.... فياتي من بقلبه غل مكنون اعماه حتى عن الشفقة على نفسه (فما بالك بالاخرين) ليقول والعالم مقلوب وموبوء وغالق على نفسه... "اخرجو لاتستمعو للذباب".. وهو بالمقابل مغلق عليه في بيته لايخرج حتى لشم نسمة هواء سبحان الله وبحمده.....اعاذنا الله واياكم من هكذا بشر ومن ما تكن صدورهم من قلوب سوداء قاتمة

خبر عاجل