صحافة تركية

بعد إعاقتها.. هل تستمر الدوريات التركية الروسية في "M4"؟

تم اقتصار الدوريات التركية-الروسية على الطريق الدولي بسبب الاحتجاجات- وزارة الدفاع التركية
تم اقتصار الدوريات التركية-الروسية على الطريق الدولي بسبب الاحتجاجات- وزارة الدفاع التركية

تثار التساؤلات حول تواصل الدوريات المشتركة التركية الروسية على الطريق الدولي "M4"، بعد احتجاجات من السكان المدنيين في إدلب، على وجود القوات الروسية في مناطقهم.

 

وذكرت صحيفة تركية، أن الدوريات التركية الروسية المشتركة على الطريق الدولي "M4"، في إدلب شمال سوريا، ستتواصل وتزداد فعالياتها في الأيام المقبلة.

ونقلت صحيفة "حرييت" التركية في تقرير ترجمته "عربي21"، عن مصادر أنه من المتوقع أن يتم تسيير الدورية المشتركة الثانية اليوم أو غدا الأربعاء.

وذكرت المصادر الأمنية أنه من الطبيعي أن تجرى أول دورية مشتركة في منطقة ترنبة غربي سراقب، وتم تضييق مساحة تسيير الدوريات عمدا بسبب ردود فعل المدنيين بالمنطقة ضد روسيا.

وأشارت المصادر، إلى أن أنقرة كان لديها تقييمات مسبقة، بوجود ردات فعل قوية ضد الدوريات الروسية.

وأضافت أن "الدوريات التركية تعرضت لمواقف استفزازية مماثلة في عين العرب "كوباني"، شرق الفرات، ومع ذلك تعاملنا معها بحكمة".

 

اقرأ أيضا: لماذا اعتصم سوريون ضد تسيير دوريات تركية روسية على M4؟

وأشارت إلى أنه تم تضييق مساحة تسيير الدوريات المشتركة الأولى يوم الأحد الماضي، لمنع روسيا من القيام بأي رد قاس على الأعمال الاستفزازية ضد قواتها.

وشددت المصادر على الموقف التركي من الجماعات المتطرفة في سوريا، قائلة: "لا ينبغي لأحد التشكيك بأننا سنعطي الرد اللازم على أي استفزازات ضد الدوريات".

في هذا السياق، قال الكاتب التركي، سيدات أرغين، إن منع بعض جماعات المعارضة السورية للدوريات المشتركة الروسية التركية على الطريق الدولي "M4"، علامة تشير للتفاؤل.

وأضاف في مقال له على صحيفة "حرييت"، وترجمته "عربي21"، إن الدوريات المشتركة لم تتمكن من القيام بواجباتها وفق المخطط له، واقتصر عملها فقط على نطاق 5- 6 كم فقط بسبب الاحتجاجات.

وأشار الكاتب التركي، إلى أن وزارة الدفاع الروسية في بيانها، الأحد الماضي، تريد إعطاء الجانب التركي وقتا إضافيا لإزالة العقبات أمام المهمة بين الجانبين.

وتطرق إلى تصريحات وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، التي أكد فيها على أن بلاده ستستخدم القوة ضد الأطراف التي لا تلتزم بقرار وقف إطلاق النار بإدلب، بما في ذلك "الجماعات المتطرفة".

وأضاف أن تركيا ستحاول أولا، إقناع هيئة تحرير الشام بالالتزام بقرار وقف إطلاق النار، قبل اللجوء العسكري معها.

 

اقرأ أيضا: مخاوف من عواقب عرقلة دوريات "M4".. ومهلة روسية لتركيا

ورأى الكاتب التركي، أن هيئة تحرير الشام، تستخدم ورقة إعاقة الدوريات كورقة لديها، من أجل فرض شروط لها في الوضع الجديد بإدلب.

وأكد أن الدوريات المشتركة ستستمر، في الأيام المقبلة، وستظهر تصميمها على فتح الطريق الدولي "M4".

وأكد أن الجانبين الروسي والتركي، سيواجهان صعوبات كبيرة في الفترة الأولى، من أجل إعادة فتح الطريق الدولي.

ولم يستبعد الكاتب التركي، أي دور للطائرات المسيرة التركية لفرض السيطرة على الممر الآمن، وإنشاء نقاط روسية وتركية على طول الطريق الدولي، حسب الحاجة بالميدان.

ورأى أن ما حصل في أريحا الأحد الماضي، يشير إلى تحدي المعارضة لوجود الجنود الروس في المنطقة، وهشاشة خطيرة في تطبيق بروتوكول الاتفاق.

التعليقات (0)