صحافة إسرائيلية

حزب ليبرمان يقدم مشروعا يجيز للكنيست وقف ولاية نتنياهو

أشار حزب ليبرمان إلى أن القانون يسمح بإجراء تصويت سري ووقف ولاية رئيس وزراء قدمت ضده لوائح اتهام- جيتي
أشار حزب ليبرمان إلى أن القانون يسمح بإجراء تصويت سري ووقف ولاية رئيس وزراء قدمت ضده لوائح اتهام- جيتي

قدم حزب "إسرائيل بيتنا" برئاسة أفيغدور ليبرمان الاثنين، مشروع قانون يجيز للكنيست خلال الفترة الانتقالية، إجراء تصويت سري، ووقف ولاية رئيس وزراء قدمت ضده لوائح اتهام، بحسب ما أوردته هيئة البث الإسرائيلية.


وذكرت الهيئة أن "المشروع يقضي بأن يحل مكانه أحد الوزراء في كتلته"، لافتة إلى أن تحالف "أزرق- أبيض" هدد باللجوء إلى محكمة العدل العليا، إذا لم يقم رئيس الكنيست يولي ايدلشتاين، بدعوة البرلمان إلى الالتئام لانتخاب رئيس جديد له.


وأشارت الهيئة إلى أن أعضاء الكنيست الثالث والعشرين انتهوا من أداء اليمين الدستوري، بطريقة تراعي توجيهات وزارة الصحة، لمنع تفشي وباء فيروس كورونا.

 

اقرأ أيضا: غانتس يتعهد بتشكيل حكومة جديدة في غضون أيام قليلة


وشهدت افتتاحية الكنيست الجديد كلمات للرئيس الإسرائيلي رؤوفين رفلين ورئيس الكنيست يولي ايدلشتاين، بحضور نائبين فقط، هما بنيامين نتنياهو بيني غانتس، بحسب ما أفاد به هيئة البث الإسرائيلية.


وقال رفلين إن "الإسرائيليين مرهقون من الجولات الانتخابية، ويجب التركيز على القواسم المشتركة".


وجرى تكليف غانتس بشكل رسمي الاثنين، بمهمة تشكيل الحكومة الجديدة، بعد تأييد 61 عضوا من الكنيست، رغم دعوات نتنياهو إلى حكومة طوارئ لمواجهة أزمة فيروس كورونا.


وتعهد غانتس فور استلامه كتاب التكليف، بالعمل على تشكيل حكومة جديدة "واسعة" في غضون أيام قليلة، مشددا في الوقت ذاته على أن الانتخابات الرابعة غير ممكنة، وعلى ضرورة تقديم نتنياهو إلى المحاكمة والعدالة.

 
التعليقات (0)