اقتصاد عربي

الأردن يخفض احتياطيات البنوك للمرة الأولى منذ 10 سنوات

البنك المركزي يقرر تأجيل سداد الأقساط المستحقة على الأفراد الشركات والمؤسسات- جيتي
البنك المركزي يقرر تأجيل سداد الأقساط المستحقة على الأفراد الشركات والمؤسسات- جيتي

قرر البنك المركزي الأردني، الأحد، خفض الاحتياطيات الإجبارية للبنوك التجارية من سبعة في المئة إلى خمسة في المئة للمرة الأولى منذ عشر سنوات.

 

وأعلن البنك المركزي الأردني، في بيان له الأحد، تأجيل سداد الأقساط المستحقة على الأفراد والشركات والمؤسسات، وجدولة القروض والسماح بتقسيطها دون أية فوائد، حتى نهاية 2020.

 

وقرر البنك أيضا تأجيل سداد قروض أسواق التجزئة والسماح بتقسيطها دون زيادة على الفوائد.

 

وأوضح أن القرارات تأتي في ضوء التطورات العالمية المتسارعة الناتجة عن أثر فيروس "كورونا" وما يشكله من تحديات للاقتصاد الوطني.

 

وقرر البنك تخفيض كلف التمويل وزيادة الآجال للتسهيلات القائمة والمستقبلية للقطاعات الاقتصادية، بما فيها المشاريع المتوسطة والصغيرة من خلال برنامج البنك المركزي لتمويل ودعم القطاعات الاقتصادية.

 

وفي السياق، قررت البورصة الأدرنية، الأحد، تخفيض ساعات التداول من ساعتين إلى ساعة واحدة كإجراء احترازي في ضوء التطورات الأخيرة لانتشار فيروس كورونا.

وأضافت البورصة في بيان أنها قررت أيضا تعديل نسبة الارتفاع والانخفاض اليومية المسموح بها لتصبح 2.5 بالمئة بدلا من خمسة بالمئة لجميع الأوراق المالية المتداولة في البورصة.

وعزت القرارات إلى "مواجهة هذه الظروف وحالة عدم اليقين التي سادت في السوق وطالت المستثمرين ولتخفيف آثارها".

وفي وقت سابق الأحد، أعلن الأردن تسجيل 6 حالات جديدة للفيروس، لـ 4 سياح فرنسيين وأردنيين اثنين، عقب حالة وحيدة تم الإعلان عن شفائها سابقا.

وفي 11 مارس الجاري، صنفت منظمة الصحة العالمية كورونا "جائحة"، وهو مصطلح علمي أكثر شدة واتساعا من "الوباء العالمي"، ويرمز إلى الانتشار الدولي للفيروس، وعدم انحصاره في دولة واحدة.

وحتى الأحد، أصاب "كورونا" ما يزيد على 162 ألفا في 156 دولة وإقليما، توفي منهم أكثر من 6 آلاف، أغلبهم في الصين وإيطاليا وإيران وإسبانيا.

 

التعليقات (0)