صحافة تركية

صحيفة تركية: أزمة إدلب انعكست سلبا على "أس 400".. تفاصيل

سلمت موسكو المنظومة الروسية "أس400" الأولى إلى أنقرة- وزارة الدفاع التركية
سلمت موسكو المنظومة الروسية "أس400" الأولى إلى أنقرة- وزارة الدفاع التركية

كشفت مصادر تركية، عن وجود خلافات مع روسيا بشأن منظومة "أس400"، مستدركة بالوقت ذاته على أنه لا يوجد أي تغييرات في برنامج المنظومة الروسية التي تسلمتها أنقرة.

 

ونقلت صحيفة وقناة "خبر ترك"، عن مصادر تركية، في تقرير ترجمته "عربي21"، أنه لا يوجد أي تغيير في برنامج منظومة "أس400"، ولكن لا يوجد معلومات بشأن المنظومة الثانية "أس400"، والتي من المفترض تسلمها بداية العام المقبل.

 

وأشارت، إلى أنه اكتمل تركيب الرادارات للبطارية الأولى من المنظومة الدفاعية الروسية "أس400" والتي تسلمتها أنقرة في تموز/ يوليو الماضي، ولكنه بالوقت ذاته لم يتم استكمال تركيب البطارية الثانية والتي تم تسلمها في أب/ أغسطس الماضي.

 

ورجحت المصادر، بأن يتم تسليم المنظومة الروسية الثانية عام 2021، مستدركة بالوقت ذاته وجود مشاكل عدة حولها.

 

وأشارت إلى أن أزمة إدلب انعكست سلبا على منظومة "أس400"، وأثرت على المباحثات مع الروس حولها" وظهرت مشاكل عدة خاصة في الجوانب التفصيلية.

 

اقرأ أيضا: مصدر تركي: أنقرة أرجأت تفعيل "أس400" بسبب التوترات بإدلب

ولفتت إلى أن تركيا طلبت من روسيا الرموز الخاصة بـ"أس400"، وشفرات الكشف عن هوية العدو والصديق فيها.

 

وأشارت إلى أن تركيا تريد التحكم بشكل كامل لوحدها في المنظومة الروسية التي ستنشرها بالبلاد، ولكن الجانب الروسي يرفض تزويد أنقرة ما تريده.

 

بدورها تساءلت الصحيفة التركية، فيما لو تم تفعيل منظومة "أس400"، فهل ستكون قادرة على الرد على أي تهديد من طائرات روسية الصنع؟!

 

وأشارت إلى أنه من غير الواضح أن تسلم الولايات المتحدة تركيا، منظومة "الباتريوت"، وحل أزمة "أف35"، مقبل عدم تفعيل المنظومة الروسية "أس400".

 

ولفتت إلى أن أزمة إدلب شكلت انعطافة في العلاقات التركية مع روسيا والولايات المتحدة.

التعليقات (4)
عبد الله المصري
السبت، 14-03-2020 09:24 ص
رحمة الله عليك يا مرسي اول رئيس حقيقي لمصر و ليس مغتصب بدعم من الاعداء و الذي قال يجب علينا انتاج غذائنا و دوائنا و سلاحنا لكي يكون قرارنا من دماغنا الرئيس الوحيد الذي اجبر اسرائيل على وقف الحرب على غزة فقتلوه و الان يقتلون اولاده .
ربطة العنق التاي الغلاستوك الكرفات لكرافاتا ...
الجمعة، 13-03-2020 09:47 م
يا م. لن أصدقك في أي خبر عن روسيا بعد الآن
مصري
الجمعة، 13-03-2020 05:40 م
هذا هو الخبث الروسي المعروف و الذي مارسوه مع مصر في بدايات السبعينيات من القرن الماضي ابان الاتحاد السوفيتي و كثير من الدول التي تعاملت معهم و لا سبيل لتركيا سوي البحث العلمي المضني لكي تصنع معداتها العسكرية بنفسها و بدون اي ابتزاز رخيص من الدول القذرة المنحطة التي تعيش علي الابتزاز و السرقة و النهب كما يفعل بوتين في سوريا .
مراقب من بعيد
الجمعة، 13-03-2020 05:23 م
منظومة اس لن تفيد تركيا لانها في حال الحرب مع روسيا ستقوم بشل مفعوليتها وتضليلها والتحكم فيها عن بعد وربما ضرب الطيران التركي بواسطتها للاستفادة منها احسن تفكيكها من طرف المهندسين الاتراك والاطلاع على جزيئاتها التقنية وصنع سلاح تركي متطور يتفوق على تلك الخردة