صحافة إسرائيلية

كيف يستفيد الاحتلال الإسرائيلي من تدهور أسعار النفط؟

قال الخبير الاقتصادي الإسرائيلي إن "تل أبيب ستجني ربحا جغرافيا-سياسا غير مباشر عبر إضعاف إيران"- جيتي
قال الخبير الاقتصادي الإسرائيلي إن "تل أبيب ستجني ربحا جغرافيا-سياسا غير مباشر عبر إضعاف إيران"- جيتي

تحدث خبير اقتصادي إسرائيلي، عن التأثيرات المختلفة للانخفاض الحاد في أسعار الأسهم بكافة البورصات العالمية وتدهور أسعار النفط، محذرا من التداعيات "الكارثية" لقرار رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، بإلزام كل من يأتي إلى إسرائيل بالدخول للعزل مدة 14 يوما.


وأوضح سيفر بلوتسكر في مقال نشرته صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية، أن "الانخفاض الحاد في أسعار الأسهم في كل بورصات العالم، سيساهم في تحقيق خسارة كبيرة"، مؤكدا أن "هذا مؤشر على الفزع، واستسلام للاعقلانية، وليس رد فعل متوزانا على انتشار فيروس كورونا".


ولفت إلى أنه "في نهاية الأسبوع الماضي استغلت سلطات العالم وفي إسرائيل أيضا، الفيروس في إشعال الفزع"، مشددا على أنه في الأيام السابقة كان هناك حرص على التوزان والشفافية الكاملة، في إطار تقديم معلومات صحية علمية، والامتناع عن إبراز السيناريوهات الأكثر تطرفا.


وتابع بلوتسكر: "لسبب ما، اخترق هذا التوازن"، مبينا أن "هذا ليس السبب الوحيد لسقوط البورصة، فهناك أسباب أخرى تتعلق بالاقتصاد العالمي والمحلي، وربما من المتوقع تآكل الربح في عدد كبير من فروع شركات البورصة، مثل الطاقة والسياحة والطيران والترفيه والموضة والمواصلات".

 

اقرأ أيضا: تدهور أسعار النفط ينذر بكارثة كبيرة على الاقتصاد العراقي


وأشار الخبير الاقتصادي إلى أن انهيار أسعار النفط الخام، يعود أيضا إلى سقوط الطلب، ورفض روسيا التقليص من إنتاجها، منوها إلى أن إسرائيل تستورد مواد الطاقة وفروعا كثيرة منها، مثل الكيماويات والبنى التحتية.


وأوضح أن ذلك يعني أنها "ستتمتع بالانخفاض الدراماتيكي لأسعار النفط، وستجني تل أبيب، أيضا ربحا جغرافيا-سياسيا غير مباشر، عبر إضعاف إيران"، بحسب تقديره.


وبين أن "التضخم المالي السلبي المتوقع هنا على الأقل حتى نهاية السنة، سيزيد القوة الشرائية الحقيقية لمتلقي الأجور، كما أن الانخفاض المؤكد في الفائدة سيخفض قيمة قروض السكن، وسيرفع جدوى الاستثمار في السكن، كما أن انخفاض قيمة الشيكل جيد لشركات التصدير".


ونبه بلوتسكر، أنه "عندما تكون عقلية القطيع تسيطر على المتعاملين مع البورصة، فإنه لا سبيل لتوقع تطورات السوق في الأيام والأسابيع القريبة المقبلة، لأنه ليس للقطيع عقل، بل قوة فقط"، على حد وصفه.

 

اقرأ أيضا: خسائر ضخمة متوقعة لشركات الطيران بسبب كورونا (إنفوغراف)


وتساءل: "هل قرار نتنياهو؛  وهو السياسي الحذر، بإلزام كل من يأتي إسرائيل بالدخول إلى العزل، هو بمثابة صب للبنزين على شعلة الفزع؟"، لافتا إلى أن "التأثير الاقتصادي للقرار الإسرائيلي الاستثنائي وغير المسبوق، سيكون كارثيا على السياحة، والطيران والفندقة، وأقل بكثير على عموم الاقتصاد، وعلى أي حال فإن الحركة الجوية إلى إسرائيل هزيلة للغاية، فلا سياحة، ومن كان ينوي العودة فقد عاد".


ورأى أن "الضغط الشديد في الأسواق المالية والسندات، إلى جانب العزل لكل من يدخلون إسرائيل، تستوجب من الحكومة أن تتخذ على الفور قرارات مالية شجاعة، وبالضبط فإنه مثلما يوجد ثمن باهظ للامتناع عن قرارات صحية تستشرف المستقبل، فستكون هناك كلفة اقتصادية باهظة لتأجيل القرارات المتعلقة بالمساعدات الفورية والسخية لفروع تعيش الضائقة ولعدم إعداد ميزانية إضافية ضرورية للحفاظ على النمو الاقتصادي".


وتوقع الخبير، في حال "ارتفاع نسبة البطالة وزيادة الإفلاسات، أن تبدأ الحكومة بالعمل بفزع، وتتخذ قرارات متسرعة وباهظة الثمن"، مستدركا بأن "هذا سيناريو لا يزال ممكنا إحباطه"، بحسب تقديره.

 
التعليقات (0)